اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بفقدان الشهيّة

اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة

اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة

يرمز اللون الأزرق في علم النفس إلى الهدوء والاسترخاء، وتبحث العديد من النساء عن دلالاته وعلاقته بالموضة والرشاقة والصحة النفسية، فما مدى تأثيره على مزاج المرأة؟!

ias

أثبتت الكثير من الدراسات أن للألوان تأثيرًا في خلايا جسمنا، بحيث يساهم بعضها في توليد طاقة إيجابية تُشعر المرأة بالراحة النفسية والهدوء. وبإمكانك تنسيق اللون الأزرق على طريقة هيفاء وهبي لإطلالة ساحرة.

اللون الأزرق في ثقافات مختلفة

تلتقي العديد من الثقافات في مفهوم مشابه للغاية في إشارة إلى اللون الأزرق والمتمثّل في الروحانية والصفاء والتناغم نظرًا لارتباطه المباشر بالسماء والبحر. فعلى سبيل المثال، بالنسبة للثقافة الصينية القديمة، ترتبط ظلال اللون الأزرق الفاتح بالشفاء والتناغم والحظ السعيد والحياة الآمنة والمزدهرة. وبالطريقة نفسها، اعتبرت الثقافات المصرية والهندوسية الأزرق لونًا مقدسًا لم يستخدمه سوى الآلهة. في المقابل، تعتبر الديانة الكورية اللون الأزرق لون الحداد.

اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة
اللون الأزرق في علم النفس

اللون الأزرق والصحة النفسية

يساعد هذا اللون في السيطرة على العواطف والمشاعر ويخلق شعورًا بالاستقرار النفسي، والأهم أنه يعمل كمهدّئ للأعصاب، وقد ثبُت ذلك من خلال تجارب أُجريت على أطفال عدائيين وسريعي الغضب، حيث وضِعوا في صفّ دراسي طُليت جدرانه باللون الأزرق، ومع مرور الوقت تراجع مستوى عدائيتهم بشكل ملحوظ.

اللون الأزرق هو اللون الأكثر شهرة كلون مفضل. وفقًا لعلم نفس الألوان، يرمز اللون الأزرق إلى الانسجام والولاء والتعاطف والسلام والصفاء والثقة والصدق والتواصل. ليست صدفة أن تستخدمه العديد من الشبكات الاجتماعية (والعديد من الشركات الأخرى) في شعارها. لكن هذا اللون له عيوب، لأنه يوحي أيضًا بالمسافة والبرودة. إنه غير مناسب تمامًا للطعام ويجعلنا مشتبهين. معظم الناس لا يريدون أمامهم طبقًا من الهريس لونه أزرق. من ناحية أخرى، يُعد اللون الأزرق رائعًا للعديد من الاستخدامات الأخرى، مثل طلاء غرفة بدرجة مريحة.

علاقته بنبضات القلب

يساعد اللون الأزرق في تبطيء سرعة نبضات القلب وتنظيمها، كما أن التعرّض لأشعة باللون الأزرق مهم جداً للمرضى الذين يعانون مشاكل في عملية التنفس. وأثبتت دراسات أن تعريض المريض المصاب بالتهاب مفاصل روماتيزمي للون الأزرق مدة 15 دقيقة يساعد بشكل ملحوظ في تخفيف حدّة الألم.

اللون الأزرق ذو تأثير مهدئ، فحسب مستشارين خبراء في عالم الموضة، فإن هذا اللون هو الذي يوصى به في مقابلات التوظيف، لأنه يرمز إلى الولاء. تعرفي على الألوان التي تناسب اللون الازرق الغامق في الملابس هكذا تنسقيها.

اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة
دلالات اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة

اللون الأزرق في علم النفس

  • يُنظر إلى الأزرق على أنه يبدو لونًا تقليدي ومحافظ ولا يُهدد من حوله، بسبب أنّه اللون المفضّل لدى العديد من النساء.
  • يُوصف اللون الأزرق على أنّه لون السلام والهدوء والتنظيم والأمان، كما قد يدعو إلى مشاعر السكينة والهدوء.
  • يُشير اللون الأزرق إلى الاستقرار والموثوقيّة، الأمر الذي جعل العديد من الشركات تستخدمه في الإعلان والتسويق.
  • يُشير اللون الأزرق أحيانًا إلى مشاعر العزلة والحزن أيضًا، إذ قد يوحي في بعض الأحيان إلى البؤس في بعض اللوحات.
  • يُسبب استخدم اللون الأزرق في المكاتب إلى إنتاجيّة أكثر في العمل من غيره من الألوان.
  • يُساعد اللون الأزرق في فقدان الشهيّة؛ إذ يُنصح أحيانًا بتناول الطعام في طبق أزرق اللون كخطة من أجل فقدان الوزن.
  • يمنح الأزرق شعورًا بالبرودة والسلام ويفتح الاتصال بين الأشخاص، كما أنّه يوسّع المنظور والحدس.
  • يُساعد اللون الأزرق في إعادة ضبط الإيقاع اليومي في حال خروجه عند السيطرة أحيانًا؛ إذ أنّ له تأثيرًا إيجابيًا على كلًّا من الأنماط العقليّة والسلوكيّة والجسديّة التي تمر بها المرأة كل 24 ساعة تقريبًا، ويُساعد في تعديل المزاج وفي الوقاية من الاكتئاب. علمًا أنه يمكنك التعرف على كيفية تنسيق اللون الاخضر الفاتح في الملابس.
اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة
أهمية اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة

خصائص عن اللون الأزرق

  • يُشير استخدام اللون الأزرق في المصانع عادةً إلى المعدات المطلوب إصلاحها.
  • يُعتقد بأنّ اللون الأزرق يجلب الحظ السيء ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالحزن في الهند، كما أنّه يرتبط ارتباطًا تقليديًا بالألم كما يُعتقد في الصين.
  • يُعدّ اللون الأزرق أحد الألوان الأساسيّة.
  • تُشكّل نسبة السكان الذين يملكون عيون زرقاء اللون ما نسبته 8% من إجمالي سكان العالم. ينجذب البعوض عادةً إلى اللون الأزرق بضعف انجذابه للألوان الأخرى.
  • البومة هي الطير الوحيد الذي يستطيع رؤية اللون الأزرق.
  • ارتدى الموظفون العُموميون في روما القديمة اللون الأزرق لتمييزهم عن غيرهم. ارتبط اللون الأزرق بالبحريّة والبريد الجوي منذ القدم.
اللون الأزرق في علم النفس وعلاقته بالموضة
اللون الأزرق وعلاقته بالموضة

نصائح لنتسيق اللون الأزرق في الملابس

  • يُمكن تنسيق اللون الأزرق البارد مع اللون الوردي؛ إذ يُمكن ارتداء جاكيت أزرق اللون مع قميص وردي لإطلالة نهاريّة في فصل الشتاء. يُمكن ارتداء اللون الأزرق وخاصةً الجينز مع اللون الأحمر؛ فبنطال جينز أزرق مع قطعة حمراء من الأعلى فكرة مثاليّة للحصول على إطلالة جميلة ورائعة.
  • يُمكن دمج اللونين الأزرق الغامق والبرتقالي معًا؛ إذ يُمكن ارتداء بنطال أزرق اللون مع قطعة برتقاليّة اللون لتشكيل نظام مثالي من الألوان الجذّابة.
  • يُمكن تنسيق اللون الأزرق مع درجات مختلفة من الأزرق الأخرى الفاتحة أو القاتمة للحصول على إطلالة مثاليّة ومتناغمة.
  • يُمكن تنسيق اللون الأزرق بدرجاته المختلفة مع كافّة الألوان المُحايدة، كما يُمكن تنسيق الأزرق الداكن والفاتح مع اللون الأبيض. واكتشفي اجمل الوان هذا الصيف استوحي اطلالتك منها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية