القصّة الكاملة لتاريخ نتفلكس: لم يكن الأمر كذلك أبدًا في البداية!

نتفليكس تحذف من منصتها فيلم "حياة الماعز"

نتفليكس تحذف من منصتها فيلم “حياة الماعز”

نخبركِ اليوم عن القصّة الكاملة لتاريخ منصة نتفلكس، حيث لم يكن الأمر كذلك أبدًا في البداية، فبعد كل هذا التطور هناك دائمًا قصصًا نجهلها سنكشفها لك اليوم.

ias

تقدّم لكِ منصة نتفلكس مجموعة مميزة من الأفلام والمسلسلات، التي يمكنكِ أن تختاري منها ما يتناسب مع ذوقكِ وتستمتعي بها مع أفراد عائلتكِ بلحظات ممتعة. وهي منصّة استطاعت أن تغيّر مفهوم المعادلة في مشاهدة الأعمال.

كيف بدأت منصة نتفلكس؟

تأسست نتفلكس Netflix في عام 1997، على يد ريد هاستينغز ومارك راندولف Reed Hastings and Marc Randolph، كخدمة DVD تنتقل عبر البريد. جاءت الفكرة بعد أن تم فرض رسوم متأخرة على هاستينغز مقابل استئجار فيلم. حيث كان من الممكن للعملاء الإشتراك لتلقي أقراص DVD عن طريق البريد. وما إن توسعت الشركة لاحقًا لتشمل البث المباشر ولديها الآن ملايين المشتركين حول العالم. إليكِ أفضل أفلام دراما ممتعة تستحق المشاهدة

منصة غيرت الكثير في العالم
منصة غيرت الكثير في العالم

لم تكن الشركة مربحة في البداية

في هذا الإصدار الأول من سلسلة المدونات متعددة الأجزاء الخاصة بعملاق بث الفيديو المباشر، نعيدكِ إلى تاريخ Netflix وكيف تطورت على مدار عقدين من وجودها. بدأت المنصة كنظام لتوصية الأفلام وتأجيرها على شبكة الإنترنت، وتحولت على مر السنين إلى عملاق بث الفيديو المباشر. لقد مكّن التزام الإدارة بالمحتوى الرقمي نتفلكس Netflix من الظهور كأكبر اسم في صناعة بث الفيديو المباشر، والأهم من ذلك، البقاء في قمة لعبتها بينما تتوسع عالميًا وتسعى إلى جذب جماهير متزايدة على المستوى الدولي.
منذ البداية، كان يتوجب أن يقع تاريخ تأسيس Netflix وسط فقاعة الدوت كوم.كان هذا هو الوقت الذي تبيع فيه الشركات عبر الإنترنت السلع الاستهلاكية مباشرةً عبر نطاقات دوت كوم الخاصة بها. وفي خضم الإثارة حول تقديم الخدمات والسلع عبر الإنترنت، عرضت شركات مثل Pets.com، وWebVan، وKozmo.com بيع البضائع مباشرةً إلى المستهلكين، وجمعت التمويل من شركات رأس المال الاستثماري. ولكن بسبب نماذج الأعمال المعيبة التي كانت تعني خسائر في كل عملية بيع، أحرقت هذه الشركات الأموال منذ البداية. انهارت فقاعة الدوت كوم في الوقت المناسب.

في سبتمبر من عام 1999، طبق ريد هاستينغز Reed Hastings نموذج أعمال قائم على الاشتراك. على الرغم من أن منصة Netflix لم تكن مربحة حتى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا أنها نجت من فقاعة الدوت كوم. عرضت الشركة أقراص DVD عبر خدمة البريد الأمريكية، ووضعت كتالوغها على الإنترنت. كان الاعتماد على خدمات البريد الأمريكية يعني أن نتفلكس Netflix يمكنها التركيز على عروضها الأساسية المتمثلة في كتالوغ منسق وشخصي.

حقبات تاريخية عديدة مرت بها الشركة
حقبات تاريخية عديدة مرت بها الشركة

كان العرض الفريد الذي قدمته المنصة هو كتالوغ الأفلام الموجود على الويب. بدلاً من وجود واجهات متاجر، كانت الوسيلة الأساسية التي يمكن للعملاء من خلالها الوصول إليه هي عبر الإنترنت. وهذا يعني أن كل مستخدم في كل جزء من البلاد يمكنه الوصول إلى المكتبة الكاملة التي تمتلكها نتفلكس Netflix، بدلًا من الاقتصار على العناوين التي تعرضها أقرب المتاجر. وهذا يعني أيضًا أنه يمكن للمستخدمين التسوق بحثًا عن الأفلام التي يريدون مشاهدتها أثناء أوقات فراغهم في منازلهم.

نموذج الأعمال القائم على الاشتراك في نتفلكس Netflix

كانت الشركة في ذلك الوقت تعاني من مشكلتين أساسيتين في نموذج أعمالها، أحدها هو أنه نظرًا لإرسال قرص DVD عبر البريد، فقد يستغرق الأمر ما بين يوم واحد إلى 4 أيام حتى تصل الشحنة إلى المشترك. على الرغم من أنه كان من المرجح أن يحاول الأشخاص تجربة Netflix، إلا أن التحويل إلى الإيجارات المتكررة كان منخفضًا. ثانيًا، يميل الناس أكثر إلى تأجير أحدث الإصدارات. لكي تتمكن الشركة من تحقيق التعادل في تكلفة شراء قرص DVD لتأجيره، سيتعين عليها توليد من 15-20 عملية إيجار لكل قرص DVD.

برز اثنان من أهم العناصر في تاريخ نموذج أعمال نتفلكس Netflix من استجاباتهم للمشكلات. تحولت الشركة إلى نموذج الإيرادات المتكررة ” نموذج الاشتراك “، مما أدى إلى تحسين أسعار تأجير الأفلام للمرة الثانية بشكل كبير. كان العملاء مقيدين بالمنصة، وبالتالي كانوا أكثر عرضة لمحاولة التأجير مرة أخرى. كما أنشأت الشركة أيضًا قائمة انتظار، حيث يختار المستخدمون الأفلام التي يرغبون في مشاهدتها بعد ذلك. أدى هذا إلى تسريع عملية حصول المشتركين على قرص DVD آخر بمجرد إرجاع قرصهم الأول. أدى هذا أيضًا إلى إلغاء نقطة رسوم الرسوم المتأخرة، وكان الدافع الأساسي وراء إعادة أقراص DVD هو الحصول على قرص DVD آخر لمشاهدته عبر البريد. كان نموذج الاشتراكات التجارية الخاص بـ Netflix بمثابة استجابة لمشكلة الاحتفاظ بالعملاء. علمًا أن هناك العديد من الأفلام العائلية التي يمكنك مشاهدتها عبر نتفلكس.

ثانيًا، لتمكين أقصى استفادة من كتالوغ محتوى أقراص DVD الخاصة بها، أنشأت الشركة نظام توصية الأفلام الخاص بها. من خلال Cinematch، توصي Netflix بالعروض التي يمكن لمشتركيها مشاهدتها. كان الهدف من ذلك هو تخفيف الضغط على تأجير أقراص DVD بعيدًا عن الإصدارات الجديدة، من أجل تأجير أكثر اتساقًا من مكتبة المحتوى الخاصة بهم. لقد أصبح هذا الحل على مر السنين متطورًا إلى حد كبير، ويحدد كيفية تجربة العملاء لـ نتفلكس Netflix وكيفية اتخاذ الشركة للقرارات عند الحصول على محتوى جديد.
كانت استجابة Netflix لهذه المشكلات تعكس كيفية تركيز الإدارة على بناء نموذج أعمال مستدام، بدلًا من النمو بسرعة كبيرة. عوضًا عن التركيز على بناء مكتبة محتوى ضخمة، قامت الشركة بتحسين حل DVD-on-mail الخاص بها لمكتبتها الحالية. كان هذا القرار التجاري هو ما ساعد الشركة على النجاة من الإنهيار الذي أعقب فقاعة الدوت كوم.

تحدث باري مكارثي Barry McCarthy، المدير المالي لشركة Netflix منذ إنشائها حتى عام 2010، إلى مدونة ستانفورد غير الرسمية حول فكرة ريد هاستينج حول النموذج القائم على المشتركين في صناعة تتمحور حول تأجير مقاطع الفيديو حول متاجر البيع بالتجزئة، قائلًا: “لقد كانت رؤية ريد هي أن نموذج الاشتراك سيكون له صدى لدى المستهلكين بطريقة مقنعة. لقد أعاد تصميم موقع الويب والبرمجيات لدعم نموذج الاشتراك. وبدأنا في النمو بشكل كبير بين عشية وضحاها. في عام 1998، أعتقد أن الشركة حققت إيرادات بقيمة مليون دولار. في عام 1999، حققنا 5 ملايين دولار، ثم 35 مليون دولار، ثم 75 مليون دولار، و150 مليون دولار، ثم ما يقارب ال 300 مليون دولار. أعتقد أننا كنا نصل خلال خمس سنوات إلى 500 مليون دولار، وثلاث سنوات أخرى إلى مليار دولار، كل ذلك بفضل نموذج الاشتراك.

تم تعزيز نموذج أعمال الاشتراكات الخاص بشركة نتفلكس Netlfix في فبراير 2000 عندما بدأت برنامجها غير المحدود لتأجير الأفلام. يقدم نموذج الاشتراك “All-You-Can-Watch” هذا، مقابل رسوم قدرها 19.95 دولارًا أمريكيًا في الشهر، للعملاء إمكانية استئجار عدد غير محدود من الأفلام في شهريًا، مع تلقي ما يصل إلى 4 أقراص DVD في المرة الواحدة. بهدف الحفاظ على حسن نية المشتركين وولاءهم، ألغت الشركة جميع رسوم الفيلم والشحن والرسوم المتأخرة. كانت نتفلكس Netflix، تحت إشراف الرئيس الفني نيل هانت Neil Hunt، قد نفذت أيضًا في ذلك الوقت نظام توصية المحتوى الخاص بها Cinematch.

ترأس تيد ساراندوس Ted Sarandos، الرئيس التنفيذي للمحتوى، عملية تنظيمه. حيث انضم إلى الشركة عام 2000، وكان لديه خبرة سابقة في توزيع الأفلام والتلفزيون. لقد أدار عروض محتوى Netflix على مر السنين، حيث قام في البداية برعاية وتقديم مدخلات لنظام توصية الأفلام، وهو الآن عنصر رئيسي في عجلة مبادرة المحتوى الأصلي للشركة Netflix Originals. اطلعي أيضًا على افضل الافلام الاجنبية في اخر 10 سنوات.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية