الفيلتر صار موضة قديمة: هل سيقضي الذكاء الإصطناعي على جمالنا الطبيعي بشكل كلي؟

الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي

الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي

الفيلتر صار موضة قديمة، هل سيقضي الذكاء الإصطناعي على جمالنا الطبيعي بشكل كلي؟ يبدو أنه في صناعة التجميل التي أصبحت سريعة التطور اليوم، بات تقاطع الفن والإبداع والتكنولوجيا أكثر بروزًا من أي وقت مضى.

ias

الجدير بالذكر أن الذكاء الإصطناعي تدخّل كقوة تحويلية في العديد من القطاعات، ومن اللافت أنه ترك بصمته في مجال الجمال أيضًا.

تجارب المكياج الإفتراضية

في عصرنا هذا، أصبح جيل اليوم يعرف كل شيء بدءًا من حلول العناية بالبشرة المخصصة وحتى تجارب الماكياج الإفتراضية، كل ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي الذي أحدث ثورة في طريقة تفاعل المستهلكين مع مستحضرات التجميل. ومن خلال الوصول إلى كميات هائلة من الدراسات، أصبحنا على دراية أنه يمكن لأدوات الذكاء الإصطناعي أن تساعد في تحديد الاتجاهات وتحسين الصيغ، وحتى اقتراح منتجات جديدة تمامًا ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجات العملاء. وكنا قد أخبرناكِ عن استبدال موظفو غوغل بالذكاء الاصطناعي.

الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي
الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي

أحدثت التكنولوجيا ثورة في كل جانب من جوانب صناعة التجميل، بدءًا من تطوير المنتجات والتسويق وحتى تجربة العملاء وتقديم الخدمات. لقد فتحت التطورات مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الإصطناعي والواقع الافتراضي، إمكانيات جديدة لمحترفي التجميل والمستهلكين على حٍد سواء.
ينمو الذكاء الإصطناعي العالمي في صناعة التجميل بشكل مستمر بمعدل نمو مركب متوقع يبلغ حوالي ال20 بالمائة سنويًا. ربما لهذا السبب كان هناك تأثير إيجابي على إيرادات الصناعة. ومن المتوقع بالفعل أن ينمو حجم سوق التجميل ومستحضرات التجميل إلى 663 مليار دولار في عام 2027.

بينما نتحدث عن كون الذكاء الإصطناعي يغير قواعد اللعبة في صناعة التجميل، يجب أن نتذكر أن المهنة تتطلب الآن مزج المعرفة بالتكنولوجيا مع الفن والإبداع. في هذا المشهد سريع التطور، يعد التعليم المستمر والقدرة على التكيف أمرًا بالغ الأهمية لمحترفي التجميل.

مع استمرار التكنولوجيا في إعادة تشكيل ممارسات التجميل التقليدية، يعد البقاء على الاطلاع بأحدث التطورات أمرًا بالغ الأهمية لمحترفي التجميل الذين يتطلعون إلى النجاح في العصر الرقمي. لا يمكن المبالغة في أهمية التعليم والقدرة على التكيف في صناعة التجميل. في مشهد سريع التغير حيث تلعب التكنولوجيا دورًا بارزًا بشكل متزايد، يعد البقاء مرنًا ومنفتحًا على الأفكار الجديدة أمرًا أساسيًا للنجاح. بدءًا من إتقان استراتيجيات التسويق الرقمي ووصولًا إلى فهم تطوير المنتجات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، توفر هذه الدورات للمحترفين الأدوات التي يحتاجونها للتفوق في حياتهم المهنية. وقد يهمكِ معرفة أنه رسميًا Chat GPT أصبح متاحًا في السعودية.

الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي
الجمال والذكاء الإصطناعي

التجارب الافتراضية

التجرية الافتراضية تعتبر واحدة من أهم التطورات التي يسهلها الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز في صناعة التجميل. ومع ظهور أدوات التجربة الافتراضية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يمكن للمتسوقين الآن تجربة مستحضرات التجميل المختلفة دون الحاجة حتى إلى زيارة موقع المتجر. سواء كان ذلك ظلال أحمر الشفاه أو ظلال العيون أو كريم الأساس، كما يمكن للمتسوقين أيضًا رؤية كيف تبدو دون تطبيق أي شيء في الحقيقة، مما يسمح لهم برؤية كيفية ظهور الظلال والأنماط المختلفة على بشرتهم قبل الشراء.

يقول واين ليو، العضو المؤسس لشركة Perfect، وهي شركة تعمل على تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز لمستحضرات التجميل: “تقليديًا، يقوم المستهلكون بزيارة المتاجر الفعلية لاختبار منتجات الماكياج المختلفة قبل إجراء عملية الشراء”. وأضاف:”مع ذلك، ومع ظهور أدوات التجربة الافتراضية المدعومة بالواقع المعزز، يمكن للمتسوقين الآن تجربة العديد من مستحضرات التجميل وهم مرتاحون في منازلهم. وصناعة الأزياء تُمكّن التجارب الافتراضية العملاء من التعبير عن إبداعهم وتجربة اتجاهات الجمال الجديدة، مما يعزز الشعور بالتمكين والثقة بالنفس.”

الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي
ثورة في عالم الجمال

مطابقة الظل

كل امرأة حاولت شراء كريم الأساس، لاحظت أن العثور على ظل كريم الأساس المناسب قد يكون أمرًا صعبًا. في هذه الحالة يساعد الذكاء الاصطناعي من خلال مطابقة ألوان البشرة بدقة، ويكون ذلك من خلال تحليل عوامل مثل لون البشرة والملمس وظروف الإضاءة، كما يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي التأكد من أن المكياج الافتراضي يمتزج بسلاسة مع الميزات الطبيعية للمستخدم، مما يوفر تمثيلًا أكثر واقعية للمظهر النهائي.
يقول ليو: “من خلال تسخير قوة الذكاء الاصطناعي، يمكن لعلامات التجميل التجارية تقديم مجموعة شاملة من الظلال التي تلبي ألوان البشرة المتنوعة، وتمكين العملاء من العثور على اللون المناسب لهم”. هذا يمكن أن يجعل من السهل مطابقة كريم الأساس الصحيح في المرة الأولى.

تحليل العناية بالبشرة

بالإضافة إلى التجارب العديدة للتجربة الإفتراضية، تُحدث منصات التجميل المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ثورة في إجراءات العناية بالبشرة من خلال تحليل حالات بشرة المستخدمين، وتقديم توصيات منتجات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم الخاصة. من خلال تحليل نوع البشرة والمخاوف والعوامل البيئية، يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تحديد منتجات العناية بالبشرة الملائمة لكل امرأة، مما يساعدها على تحقيق النتائج المثلى.

الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي
الذكاء الإصطناعي والجمال الطبيعي

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمنصات العناية بالبشرة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، تتبع تقدم المستخدمين مع مرور الوقت، مما يسمح بالتحسين المستمر لروتيناتهم وتحسينها. يوضح ليو: “من خلال تحليل البيانات المتعلقة بعوامل مثل نوع البشرة، وأهداف الجمال، وتحسينات صحة الجلد، وفعالية المنتج، يمكن للعلامات التجارية التوصية بمنتجات مخصصة، وتنظيم المحتوى، وتقديم عروض ترويجية مستهدفة لتحقيق نتائج أفضل”. يعزز هذا النهج الشخصي للعناية بالبشرة فعالية منتجات التجميل ويعزز الولاء القوي للعلامة التجارية بين المستهلكين. يقول توتو هابا، نائب الرئيس الأول للتسويق والاتصالات في شركة Benefit Cosmetics: “إنها تسمح لشركات التجميل بتخصيص توصياتها إلى الدرجة التاسعة أكثر مما يمكنها فعله حاليًا”. وكنا قد شهدنا الإصدار الأول ل GPT – 4 يخرج للنور في بث مباشر.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية