السدو تراث سعودي أنيق يظهر بعصرية في الأزياء المُبتكرة

السدو تراث سعودي أنيق يظهر بعصرية في ازياء مبتكرة

مصدر الصورة: حساب علامة أركان على انستغرام arkaan.sa@

بنقوشات الماضي الأصيلة أصبحنا نرى السدو يظهر بعصرية في الأزياء المُبتكرة ليعكس التراث السعودي بلمسة إبداعية استهوت مختلف الأذواق.

ias

اتجهت العلامات التجارية السعودية والمصممين والمصممات لإبراز هوية وطنهم من خلال أزياءهم، ولعل نقوشات “السدو” النجدي واحدة من أهم اللمسات التي تمت إضافتها للأزياء والعبايات وحتى الإكسسوارات، وضمن هذا النطاق كانت هيئة الأزياء قد دعت الموهوبين للمشاركة في مسابقة “إحياء التراث السعودي”.

قطع مبتكرة تميزت بنقوشات السدو

يعتبر نسيج “السدو” التقليدي الشهير في منطقة نجد، مستوحى من الخيام في البادية التي يتم حياكتها من وبر الجمال وصوف الغنم، ويتميز “السدو” بأشكاله الهندسية المميزة التي تظهر فيها المثلثات والخطوط الطولية والعرضية، التي يتم فيها الإعتماد بشكل أساسي على اللون الأسود، والأبيض، والأحمر، ويتم غزل هذا النسيج عن طريق آلة تقليدية تسمى النول، وهي معروفة عند أهل البداية، ويجري حاليًا الإهتمام بشكل مكثف لإحياء هذه الحِرَف اليدوية التقليدية التي يتزايد الإقبال على تعلمها والتعرف عليها وهذا ما لمسناه من خلال مشروع سيدة الأعمال الفرنسية “سيسيليا” التي احتفت بالتراث والحِرَف السعودية في Bonjour Saudi وقدمت ورش عمل لتعلم السدو.

وبعيدًا عن الأزياء التراثية ذات الطابع التقليدي السعودي، أبدعت بعض العلامات التجارية السعودية في ابتكار أزياء دمجت نقوشات “السدو” مع قطع عصرية لمنحها لمسة جمالية فريدة، ورصدنا لكِ في هذا المقال مجموعة من القطع التي برز فيها “السدو” كعنصر جمالي بطريقة مبتكرة.

عبايات بلمسة السدو

لاقت عبايات السدو رواجًا واسعًا في الأسواق المحلية، وخصوصًا تشكيلات العبايات الشتوية، فلفتتنا إضافة نقوشات السدو على ياقة العباية أو أكمامها وكذلك أطراف الطرحة، مع تغيير ألوان النقوشات التقليدية لتصبح أكثر ملائمة لمختلف ألوان العبايات، وتواكب الموضة بشكل أجمل.

حقائب بوشاح السدو

ضمن القطع المبتكرة التي جمعناها لكِ، حقيبة يدوية مرفقة بوشاح مُزيّن بنقوشات السدو، والتي يمكنك من خلالها التعبير عن انتماءك بشكل عصري وأنيق، يتماشى مع العباية بشكل مثالي.

سوار سدو للساعة الذكية

بلمسة نجدية مميزة للرجال والسيدات يعتبر سوار الساعة الذكية واحدًا من الإبتكارات الرائعة، التي أحب الكثيرون إضافتها لتَمييز شكل ساعتهم الذكية بألوان ونقوشات مُلفتة مستوحاة من التراث السعودي.

هودي السدو

لكل عُشاق المظهر الكاجول، أصبح اليوم من الممكن الدمج ما بين الأصالة واللوك العملي المريح، من خلال “هودي” السدو، الذي يلائم مختلف المناسبات للرجال والسيدات أيضًا.

مجوهرات مستوحاة من السدو

السدو كان أيضًا مصدر وحي للصاغة ومصممي المجوهرات، الذين صمّموا قطعًا فريدة من الأساور والعقود والخواتم التي طغى عليها هذا اللون التقليدي الذي صُمّم لكل سيدة تعشق التصاميم الأصيلة.

قفطان بتطريزات السدو

تعتبر القفاطين أيضًا واحدة من أهم الأزياء التي تمت إضافة لمسات السدو إليها، والتي يزيد الإقبال عليها في المناسبات الوطنية، وفي ولائم الفطور والسحور في رمضان.

وفي ختام موضوعنا، نذكركِ بأن التراث السعودي لطالما كان مصدر وحي للمصممين السعوديين، الذين يجدون في ذلك بصمة تميزهم وخصوصًا في المحافل والمناسبات الدولية، وبخصوص ذلك تذكري المصممة علياء السالمي الجندي المجهول التي كانت خلف إطلالة البعثة السعودية في أولمبياد باريس 2024، والتي استوحت الزيّ من التراث النجدي أيضًا.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية