الجيل زد أو Gen Z غيّر مفهوم الموضة بالكامل: فما هي التأثيرات السلبية والإيجابية؟

Gen Z وعلاقته بمفهوم الموضة

Gen Z وعلاقته بمفهوم الموضة

نخبركِ اليوم عن الجيل زد أو Gen Z الذي غيّر مفهوم الموضة بالكامل، فما هي التأثيرات السلبية والإيجابية؟ حيث يعتبر هذا الجيل أكثر نضجًا من الأجيال السابقة؟

ias

يعتبر الجيل Z أحد أهم مجموعات المستهلكين على المدى المتوسط ​​مع اكتساب هؤلاء المستهلكين القوة الشرائية، إلا أنهم سيشكلون أيضًا العمود الفقري للنمو الاقتصادي والاستهلاك في السلع الفاخرة والأزياء في السنوات العشر المقبلة.

تتطور أنماط الاستهلاك مع تقدم جيل Z في سن الرشد

سيشكل الجيلان Z وAlpha حوالي ال 45% من سكان العالم بحلول عام 2030، وسيكونان أكبر شريحة مستهدفة للعلامات التجارية الفاخرة والأزياء. تختلف قيم وتفضيلات هذه الأجيال بشكل كبير عن تلك التي كانت لدى أسلافهم، وتواجه العلامات التجارية تحديات لتكييف احتياجاتها من حيث المنتجات والتوزيع والتسويق والمشاركة.

ويشهد جيل Z معدلات التضخم عند أعلى مستوياتها منذ عقود في أسواق معينة مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. تشير هذه العوامل بشكل كلي، إلى أن حساسية التسعير يمكن أن تكون مصدر قلق طويل المدى لهذه المجموعة، وأن عقلية المستهلك من الجيل Z المتمثلة في التركيز على القيمة والوعي بالسعر من المرجح أن تؤثر على أنماط الاستهلاك التقديرية الخاصة بهم. وبالحديث عن جيل متأثر بالذكاء الاصطناعي، نشير إلى لمياء عبد الله أول عارضة أزياء سعودية من الذكاء الاصطناعي: صور حقيقيّة لا يمكن تمييزها!

Gen Z وعلاقته بمفهوم الموضة
مقومات الموضة

في الواقع، بعد شعورهم بوطأة انخفاض الدخل في مرحلة ما بعد فيروس كورونا 2019 “COVID-19” وأزمة تكلفة المعيشة، يبحث جيل Z عن طرق للادخار حيثما أمكن ذلك.

وفي نفس الوقت، جلبت الجائحة حسابًا عالميًا عبر صناعات الرفاهية والأزياء، واستجاب مستهلكو الجيل Z لأزمة تكلفة المعيشة اللاحقة من خلال تبني طرق بديلة للوصول إلى المنتجات، وتقليل الإنفاق غير الضروري، والبحث عن المنتجات. “خيارات من الممكن أن تكون صديقة للميزانية” والتحول إلى الأنشطة الخضراء، مثل الإصلاح وإعادة البيع وإعادة التدوير والتأجير.

عائدات الأرباح والتسوق

قد اكتسب الجيل Z القدرة الشرائية في سن مبكرة مقارنة بالأجيال السابقة. ويقول 60% منهم، أنهم يتمتعون بصحة جيدة من الناحية المالية، مما يعني أنهم قادرون على تغطية النفقات الشخصية والاستمتاع بالكماليات مع تعزيز مدخراتهم.

في الواقع، ينفق الجيل Z أكثر من نظرائهم من جيل الألفية في فئات مثل العناية ببشرة الوجه والعناية بالشعر. يعتبر المكياج هو القطاع الوحيد الذي ينفق فيه الجيلان بشكل متساوي. ومع ذلك، يقول اللاعبون الرئيسيون في قطاع التجميل الفاخر إنه من المهم إدراك أن ليس كل الأشخاص متشابهين في هذا الجيل أي جيل Z .

بعيدًا عن الوباء والجائحة، هناك اختلافات كبيرة في وجهة نظر كل شاب وفتاة بشأن الإنفاق. ولكن إذا حكمنا من خلال الإحصائيات التي حصلت، فمن الواضح أن الكثيرين قد تبنوا عصر التساهل، على الأقل بما يكفي للدلالة على تحول ملحوظ في سلوك المستهلك. وإطلعي على تنسيقات للسفر: ملابس مريحة وعملية لرحلة من دون متاعب.

Gen Z وعلاقته بمفهوم الموضة
مفهوم الموضة

مع تخرج المزيد من أفراد الجيل Z ودخولهم سوق العمل، ستزداد قوتهم الشرائية بشكل طبيعي. قد يتمكن أولئك الذين لا يتواجدون حاليًا في سوق السلع الفاخرة، من استكشاف العناصر ذات الأسعار الأعلى في نهاية المطاف.

مع كل هذا، فإن جذب الجيل Z إلى الرفاهية ليس سهلًا. يعتقد الشباب أن دفع علاوة مقابل علامة تجارية يجب تبريره بعوامل مثل الجودة العالية، وممارسات العمل العادلة، والاستدامة.

في حقيقة الأمر، لم يعد مفهوم الرفاهية يعتمد فقط على تراث الأسماء التجارية الشهيرة، بل يعتمد بدلًا من ذلك على المبادئ الحرفية والأخلاقية.وأشارت بعض الاستطلاعات أيضًا، إلى أن العلامات التجارية الفاخرة يجب أن تعترف بأن المستهلكين من الجيل Z متطورون ومطلعون من أجل مواكبة توقعاتهم. كما يتراوح تأثيرها على الصناعة من العلامات التجارية التي تطلق تجارب رقمية مُعاد تصورها إلى المشاركة في المبادرات الموجهة نحو الهدف.

إذا حقق المنتج وعوده، فسوف يشارك فيه الشباب جميعًا. وفي الوقت نفسه، فإن اهتمام الجيل Z بالاستدامة والغرض من العلامة التجارية والقيم هو ما يدفعهم نحو الاستهلاك الواعي.

لماذا يظهر جيل Z أكبر من أعمارهم؟

في ظل البحث الدائم عن أسرار الشباب ومظاهر التقدم في العمر، توصلت دراسات كثيرة إلى نتائج تبين أن الجيل الجديد، وبالأخص جيل z، قد يظهر بشكل أكبر مما هو عليه فعليًا. تشارك في هذه الأبحاث الأستاذة ميرديث جونز من جامعة برونيل بلندن، مؤكدةً أن الفارق بين العمر البيولوجي والمظهر الخارجي لهذا الجيل لا يرجع إلى تسارع في الشيخوخة على مستوى الخلايا، بل يعود في الأساس إلى عوامل أخرى، من بينها الرعاية الذاتية المفرطة التي يميل إليها الكثير من المشاهير الأكبر سنًا.

بالإضافة إلى ذلك، النضج المبكر والضغوطات النفسية الكبيرة التي يواجهها هذا الجيل في عالم يتميز بسرعة التغيرات، مما يعطي انطباعًا بأنهم أكبر مما هم عليه بالفعل. ولكن المشكلة ليست في جيل زد بحد ذاته، بل في الأجيال السابقة التي ترفض التقدم في العمر بطريقة طبيعية. وإطلعي على كيف تغير الموضة الرقمية الأزياء التي نرتديها؟

Gen Z وعلاقته بمفهوم الموضة
Gen Z

من جانب آخر، يلقي الدكتور روس بيري، المدير الطبي لإحدى العيادات التجميلية البارزة في الولايات المتحدة الأمريكية، الضوء على توجه شائع بين الشباب، وخاصة الفتيات من جيل Z، نحو الخضوع لإجراءات تجميلية مختلفة مثل حشو الشفاه، حقن البوتوكس، والمكياج شبه الدائم للحواجب، والشفاه والرموش. هذه الإجراءات، بالتجمع مع عادات ضارة أخرى كالسهر، والتدخين، والإفراط في استخدام الشاشات، لا تسهم فقط في تغيير المظهر الخارجي، بل وتضعف البشرة، مما يؤدي إلى ظهورها بمظهر أكبر سنًا.

في الختام، قد يهمكِ الإطلاع على اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن فهل الأمر صحيح؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية