أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية

التخصصات المطلوبة في السعودية

إطلعي معنا على التخصصات المطلوبة في السعودية، خصوصًا في حال كنت تفكرين بالدخول إلى الجامعة، لتختاري ما يتناسب مع سوق العمل في المملكة، و الذي تأثر في الفترة الأخيرة بالخطط التي وضعتها رؤية 2030.

ias

تسعى رؤية 2030 إلى تخفيف نسبة البطالة في السعودية من 11.6 بالمئة إلى 7 بالمئة مع توفير فرص عمل للخريجين الجدد من مختلف الإختصاصات، من هنا أهمية التعرّف على الإختصاصات المطلوبة في هذا المجال.

في الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تهدف الرؤية إلى تطوير البنية التحتية الرقمية، وبالتالي جميع الإختصاصات في خذا المجال ستكون مطلوبة، وسيكون العمل جاريًا لزيادة جودة الاتصالات الإعتماد على التقنيات المتطورة، ومنها: علم الحاسوب، البرمجة، نظام المعلومات، الهندسة الإلكترونية، هندسة الحاسوب، الهندسة الميكانيكية، هندسة البرماجيات، الأمن السيبراني بدون أن ننسى علم الروبوتات ومختلف إختصاصاته.

تطوير قطاع الإتصالات والتكنولوجيا

قطاع التجزئة والمنشآت الصغيرة

يشكل قطاع التجزئة والمشآت الصغيرة نسبة مهمة من الناتج المحلي غير النفطي السعودي. وضمن رؤية 2030، تسعى المملكة إلى زيادة نسبة مساهمة هذا القطاع، ورفع الناتج المحلي. والإختصاصات المطلوبة في هذا المجال هي: إدارة الأعمال، العلوم المالية والمصرفية، الإقتصاد، التسويق، نظام المعلومات الإدارية، القانون. 

النقل وسلاسل الإمداد واللوجيستيات

تهدف رؤية 2030، إلى زيادة الإستثمارات في المنطقة غير النفطية، لذلك، تسعى إلى أن تكون مركز ربط بين القارات الثلاثة، ما سيجعلها تعتمد على تطوير قطاع النقل، والإمداد واللوجيستية، ما يعني زيادة الطلب على الإختصاصات التالية:

  • الهندسة الصناعية وهندسة النظم.
  • إذارة اللوجيستية وسلاسل الإمداد
  • إدارة الموانئ والنقل البحري
النقل وسلاسل الإمداد واللوجيستيات

الطاقة المتجددة

تعتبر إختصاصات الطاقة المتجددة من أهم الإختصاصات المستقبلية نظرًا إلى أن العالم يتجه نحو إستبدال النفط بمصادر الطاقة النظيفة. والإختصاصات المطلوبة في هذا المجال هي: الهندسة الكهربائية، الهندسة النووية، الهندسة الكيميائية والطاقة المتجددة.

وتعرّفي أيضًا على أفضل الجامعات في السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية