الباحثة السعودية فاطمة الحربي تنال لقب أفضل امرأة في الأمن السيبراني في العالم

الباحثة السعودية فاطمة الحربي تنال لقب أفضل امرأة في الأمن السيبراني في العالم

مصدر الصورة: الحساب الرسمي للدكتورة خلود الحربي على منصة إكس FatemahAlharbi@

تمكنت الباحثة السعودية فاطمة الحربي من تحقيق إنجاز تاريخي جديد يُضاف لرصيد المرأة السعودية بنيلها لقب أفضل امرأة في الأمن السيبراني في العالم.

ias

تميزت الباحثة فاطمة الحربي الحاصلة على دكتوراة في علوم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد بمهاراتها المميزة في البرمجة والأمن المعلوماتي وهذا ما أهلها لنيل لقب أفضل امرأة في هذا المجال، وحول حديثنا عن الباحثات السعوديات المتميزات تذكري معنا الباحثة السعودية حنين شعيب وضعت استراتيجيات مواجهة جدري القردة قبل عام من انتشاره.

إنجازات الدكتورة فاطمة الحربي

يعتبر مجال الأمن السيبراني واحدًا من أكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي، والتي تُعنى بصد التهديدات الإلكترونية، وبرزت الدكتورة فاطمة الحربي في هذا المجال محققة العديد من الإنجازات البارزة، والتي كان من ضمنها التصدي للهجوم السيبراني على البنية التحتية لنظام الـ DNC، الذي تقوم عليه الاتصالات في عالم الإنترنت، وأسهمت الدكتورة فاطمة أيضًا في تطوير استراتيجيات فعالة في حماية المعلومات والبيانات الحساسة.

وكُرّمت الدكتورة فاطمةالحربي من قِبل شركة آبل عام 2019 وذلك نظيرًا لاكتشافها اختراقًا جديدًا يستهدف أنظمة التشغيل في نظام الـ iOS، أيضًا كان لها مساهمة في تطوير النظام لدى شركتي مايكروسوفت ولينوكس بعد إبلاغها عن ثغرة أمنية خطيرة في البروتوكول الذي يقوم عليه الإنترنت يسمى نظام (DNS).

يتصدر إسم الدكتورة فاطمة الحربي قائمة خبراء الأمن السيبراني في السعودية حيث تم إدراج اسمها في قائمة “Women Know Cyber” من قبل مجلة Cybercrime، ضمن 26 سيدة عربية في مجال الأمن السيبراني، وهي تعتبر أول امرأة سعودية يتم ترشيحها للفوز بجائزة أفضل امرأة في الأمن السيبراني على مستوى العالم لعام 2024.

ختامًا، وبحديثنا عن هذا المجال تابعي شروط القبول في كلية الأمن السيبراني في السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية