الباحثة السعودية حنين شعيب وضعت استراتيجيات مواجهة جدري القردة قبل عام من انتشاره

الباحثة السعودية حنين شعيب وضعت استراتيجيات مواجهة جدري القرود قبل عام من انتشاره

مصدر الصورة: الحساب الرسمي للباحثة حنين شعيب على منصة إكس drhaneenshoaib@

تمكنت الدكتورة السعودية حنين شعيب من أن تخطو خطوة سبّاقة بوضعها لاستراتجيات مواجهة جدري القردة قبل عام من انتشاره.

ias

بتميّز جديد للمرأة السعودية في مجال الأبحاث سطع اسم الباحثة حنين محمد شعيب، عميدة كلية إدارة الأعمال في جامعة الأعمال والتكنولوجيا، بتقديمها بحثًا يخص مواجهة جدري القردة، وبحديثنا عن هذا الوباء اكتشفي الإجابة على هل سيؤثر جدري القردة على أسابيع الموضة؟

بحث علمي سبّاق لمواجهة “جدري القردة”

قدمّت الباحثة السعودية حنين محمد شعيب خطة شاملة لمواجهة مرض “جدري القردة” عالميًا، وذلك قبل عام من إعلان حالة “الطوارئ العالمية”، وجاء هذا البحث بعد امتداد تفشي وباء “جدري القردة” في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الدول المجاورة في عام 2023.

تم نشر البحث الذي يحمل عنوان “جدري القردة باعتباره وباءً ناشئًا محتملًا: مناقشة حول المخاطر المستقبلية والتأهب في المملكة العربية السعودية”، في مجلة Frontiers(Q1) العلمية المُصنفة بالدرجة الأولى دوليًا، وتناول البحث الخطط والاستراتيجيات المتبعة للوقاية من وباء جدري القرود، وذلك على خلفية الاستفادة من تجربة المملكة الناجحة في مواجهة جائحة كورونا.

تطرّق البحث للمخاطر المستقبلية من تفشي جدري القرود، وكيفية الاستعداد له من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية وتقديم الدعم اللازم، والحاجة المُلحة لنشر المعلومات الدقيقة للعامة من قِبل مقدمي الرعاية الصحية وصُنّاع القرار في المجال الصحي، وتعزيز التعاون بين الباحثين والشركاء الطبيين الدوليين، وضمان توفر اللقاحات، للتأهب بشكل سليم لمواجهة ظهور هذا الوباء في المملكة في المستقبل.

يجدر الذكر أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة مصابة بـ “جدري القرود” في المملكة، وحول حديثنا عن الوقاية تابعي تحليل الزواج: ماذا يشمل وما أهميته؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية