استعدادات موسم الحج 1445هـ تطورات تقنية وخدمات جديدة لحجاج بيت الله الحرام

استعدادات موسم الحج 1445هـ تطورات تقنية وخدمات جديدة لحجاج بيت الله الحرام

مصدر الصورة: حساب saudimohu@

جمعنا لك في هذا المقال استعدادات موسم الحج 1445هـ تطورات تقنية وخدمات جديدة لحجاج بيت الله الحرام تم الإعلان عنها أخيرًا.

ias

بقيت أيام معدودة على بداية موسم الحج لهذا العام، وأعلنت الجهات السعودية جاهزياتها لإستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين من أنحاء العالم، وكانت وزارة الحج والعُمرة قد أعلنت عن تقديم باقات جديدة للمواطنين والمقيمين لموسم 1445هـ.

وصول أكثر من مليون ونصف حاج إلى المملكة

أعلن الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن إجمالي الحجاج القادمين من خارج السعودية حتى يوم الثلاثاء 28 مايو قد بلغ 1.521.918. موضحاً أن أعلى الجنسيات قدومًا كانت من إندونيسيا تليها باكستان ثم الهند وبنغلاديش وتركيا وإيران.

وخلال مؤتمر صحفي تم الكشف عن جاهزية كل الجهات بما فيها وزارة الدفاع السعودية التي تُشارك بقواتها المسلحة في موسم الحج، بتسخير كل خدماتها لخدمة ضيوف الرحمن في منطقة الحرم المكي والمشاعر المقدسة للمساهمة في الحفاظ على أمن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

منظومة رقمية متطوّرة لخدمة حجاج بيت الله

ضمن إطار السعي الدائم على تطوير منظومة الخدمات التي تُعنى بتيسير وصول ضيوف الرحمن، وفرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (منظومة الإرشاد المكاني) من خلال التجربة الرقمية باستخدام نظام الملاحة الـ (GPS)، الذي يثري رحلة الزائر والمعتمر والحاج في رحاب البيت العتيق عبر خدمة الخريطة التفاعلية الرقمية، وخدمة نظام مكاني، ودليل الإرشاد المكاني “الورقي”.

وتهدف الخريطة التفاعلية الرقمية إلى التسهيل على قاصدي المسجد الحرام الوصول والتنقل داخل أرجائه، وتحديد مواقع الشعائر الدينية، ومعالمه الرئيسية، بما فيها صحن المطاف ومبنى المسعى، وكيفية الوصول إليه عبر مسارات حركة مباشرة باستخدام الخدمة الرقمية، التي يبلغ عددها 200 لوحة “QR” موزعة في جميع أنحاء المسجد الحرام، حيث تمكن ضيف الرحمن من تحديد موقعه الفعلي في البيت العتيق، وتحديد وجهته المطلوبة باستخدام الهاتف المحمول.

ستُمكن هذه الخريطة التفاعلية الرقمية للحجاج امكانية التعرف على طريقة الوصول إلى المرافق كآفة من: الأبواب و المكتبة ودورات المياه ومكاتب الإرشاد، وخدمة تقديم العربات اليدوية والكهربائية، والسلالم الكهربائية، والمصاعد، والمشافي الميدانية، والجسور ومناطق الصينة والعمل، وتقدم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هذه الخريطة التفاعلية التي تراعي التنوّع الثقافي من خلال إضافة العديد من اللغات العالمية والتي هي: العربية، والإنجليزية، والأوردو، والإندونيسية، والتركية وغيرها من اللغات.

إلى جانب نظام الملاحة GPS تتيح أيضًا الإدارة العامة للمساحة ونُظم المعلومات الجغرفية بالمسجد الحرام دليل إرشاد “ورقي” يُقدم لضيوف الرحمن بشكل يدوي، باستخدام لغات عالمية، ذلك بالإضافة إلى اللوحات الإرشادية المطبوعة على جدران المسجد الحرام، والتي ستسهل تنقل ضيوف الرحمن.

قامت أمانة العاصمة المُقدسة بتركيب عدد من الشاشات الإلكترونية الضخمة في مساجد المشاعر المُقدسة، وتشغيل الشاشات الموجودة في المصليات بمنطقة الحرم المكي لإذاعة الرسائل التوعوية بلغات متعددة عالمية، وكذلك تخصيص خدمة “فتوى” عبر البث المرئي، وبث البرنامج الدعوي عبر منصة حساب الوزارة في منصة اليوتيوب.

إجراءات لتسهيل تنقل الحجاج ورفع الطاقة الإستيعابية

من جهة أخرى سخّرت المديرية العامة للجوازات إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن، من خلال دعم منصاتها في المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.

كما أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن جاهزية قطار الحرمين السريع لاستقبال ضيوف الرحمن، وذلك من خلال الكشف عن خطتها التشغيلية لموسم الحج لعام 1445 من خلال محطاتها الخمس التي تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مرورًا بمحطة جدة الرئيسة (السليمانية)، ومحطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وتم أيضًا الإعلان عن زيادة في أعداد المقاعد المتاحة لحجاج بيت الله الحرام عن العام الماضي بنحو 100 ألف مقعد ليبلغ عدد المقاعد 1.6 مليون مقعد، ولتأتي هذه الزيادة في ظل إضافة أكثر من 430 رحلة جديدة على رحلات العام الماضي، حيث بلغ عدد الرحلات المقررة في الخطة التشغيلية لهذا العام أكثر من 3800 رحلة، وذلك خلال الفترة المقررة من بداية شهر ذي القعدة وحتى التاسع عشر من شهر ذي الحجة، لتصل أعداد الرحلات أيام الذروة إلى 126 رحلة.

ختامًا، تذكري أن الملك سلمان أمر باستضافة 2322 حاجًا وحاجةً من 88 دولة منهم 1000 من ذوي الشهداء الفلسطينين

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية