أنواع المقابلات الشخصية: لتكوني الموظّفة المناسبة

انواع المقابلات الشخصية

انواع المقابلات الشخصية

يمكن لبعض المقابلات الشخصية أن تكون حاسمة في انضمامكِ إلى فريق عمل معيّن، وفي هذا المقال، نكشف لكِ أنواعها.

ias

تهدف المقابلات الشّخصية التي تجري في الشركات والمؤسسات إلى إيجاد الموظّف المناسب ليشغل المكان المناسب. تعتمد الإدارات المقابلات الشخصية لتحديد الكفاءة ومدى فاعلية الموظفين الجدد. في ما يلي سبع تقنيات لإجراء المقابلات. إليكِ أيضًا 10 أسئلة متوقّعة في أول يوم عمل لديك: كوني ذكيّة في الإجابة!.

أنواع المقابلات الشخصية في سوق العمل 

مقابلة منظمة

المقابلة المنظمة هي طريقة مقابلة بحثية نوعية حيث يعد القائم بالمقابلة أسئلة مغلقة يمكن للمقابلات الإجابة عليها بنعم أو لا. 

لا يمكن للمقابلة تغيير الأسئلة خلال العملية بأكملها ولا يمكنه طرح أسئلة متابعة لشرح النتيجة أو تحليلها. في كثير من الأحيان، يستخدم الباحثون المقابلات المنظمة في أبحاث المسح للحفاظ على التوحيد عبر جلسات المقابلات المختلفة. إليكِ أهم مهارات شخصية يجب أن تتضمّنها سيرتكِ الذاتيّة.

انواع المقابلات الشخصية
انواع المقابلات الشخصية

مقابلة غير منظمة

المقابلة غير المنظمة أو غير الرسمية أو المتعمقة هي عكس المقابلة المنظمة. في مثل هذه المقابلة، لا يطرح المحاور أسئلة موحدة على كل شخص تمت مقابلته. بدلًا من ذلك، تعتمد المقابلة غير المنظمة على الأسئلة المفتوحة التي تشجع الإجابات المتعمقة على نعم أو لا بسيطة.

الهدف الأساسي لمعظم الباحثين هو بناء روابط مع المستجيبين، وبسبب ذلك قد يجيب المستجيبون بصدق. يمكن للمقابلات طرح أسئلة متابعة لفهم وجهة نظر المجيب والسماح لهم بالتوسع في إجاباتهم.

على سبيل المثال، غالبًا ما تبدأ المقابلة غير المنظمة بسؤال مثل “أخبرنا عن وجهة نظرك بشأن الاقتصاد”. ثم يطرح القائم بالمقابلة سؤالًا بناء على إجابة السؤال الأول. يطرح الشخص الذي تمت مقابلته أسئلة بحيث يمكنه تقييم المهارات الكاملة.

بعض مزايا استخدام المقابلات غير المنظمة هي:

  • تساعد في تطوير علاقة ودية مع المقابلة غير المنظمة
  • توضيح الشكوك حول الأسئلة
  • ضمان المرونة في عملية البحث بأكملها
  • السماح للمستجيبين بشرح إجاباتهم

مقابلة شبه منظمة

تجمع المقابلة شبه المنظمة بين أجزاء من المقابلات المنظمة وغير المنظمة. قد تحتوي المقابلة على أسئلة محددة للإجابة عليها، ولكن لديهم المرونة اللازمة لإجراء التغييرات. يمنح هذا النوع من المقابلات الباحثين الميزة الإبداعية لعملية المقابلة بأكملها. إليكِ سرًا هكذا تحصلين على الوظيفة في أوّل 5 دقائق من مقابلة العمل!.

انواع المقابلات الشخصية
انواع المقابلات الشخصية

يقدم سؤال المتابعة تفاصيل أو شرحًا أعمق من المجيب. مع هذا النوع من المقابلات، لا يقوم الباحثون بإجراء العديد من جولات المقابلات لأنه مع كل سؤال، يمكنهم الحصول على أكبر قدر ممكن من التفاصيل كما يريدون.

مقابلات البريد الإلكتروني

نظرًا لأن العملاء يتحولون ببطء إلى السوق عبر الإنترنت ويستخدمون وسائل الاتصال عبر الإنترنت للتواصل مع العلامات التجارية، فقد يكون إجراء المقابلات عبر البريد الإلكتروني أو صفحة الويب خيارًا عمليًا.

في مثل هذه المقابلة، لا يلزم أن يكون المجيب والمقابل موجودين في نفس الموقع في وقت واحد. ونتيجة لذلك، يمكن للباحثين جمع كمية كبيرة من البيانات القيمة من مشاركين مختلفين. مع انتقال المزيد والمزيد من العملاء إلى الأسواق عبر الإنترنت، يمكن أن تساعد المقابلات عبر البريد الإلكتروني أو عبر الإنترنت الباحثين في العثور على إجابات ذات مغزى لأسئلتهم.

مزايا المقابلات عبر البريد الإلكتروني

  • توفر لك إمكانية الوصول إلى كمية كبيرة من البيانات في إطار زمني قصير
  • تسمح للمستجيبين بالإجابة على الأسئلة في وقت فراغهم
  • تساعد في إنشاء تقارير ونتائج فورية

مقابلات شخصية

نوع شائع آخر من المقابلات البحثية هو مقابلة شخصية تتضمن تفاعلًا فرديًا بين المجيب والمقابل. تعد المقابلات الشخصية أو الاستطلاعات المباشرة مثالية للباحثين الذين يرغبون في التحدث مباشرة إلى الأفراد والإجابة على أسئلة البحث. يمكن للمقابلة طرح أسئلة متابعة لاكتساب المزيد من المعرفة والبصيرة حول موضوع ما في مقابلة شخصية. بسبب التفاعل وجها لوجه، فإن المقابلة الشخصية لديها معدل استجابة أعلى من طرق المقابلة الأخرى. بإمكانكِ الاطلاع على أسئلة مقابلة عمل واجوبتها.

انواع المقابلات الشخصية
انواع المقابلات الشخصية

تستكشف طريقة البحث هذه ردود المستجيبين وتجمع معرفة أكثر وأعمق. استنادا إلى النهج، يتبع المحاور استطلاعات المقابلات الشخصية من نوعين: استطلاعات المقابلات من الباب إلى الباب أو اعتراضها. في نهج الاعتراض، ينشئ المقابلون استطلاعا قصيرا ويحصلون على ردود من الأماكن العامة مثل ملاعب الطعام أو المسارح أو مراكز التسوق أو المواقع السياحية. في دراسة استقصائية من الباب إلى الباب، يذهب القائم بالمقابلة مباشرة إلى منزل المجيب في تاريخ أو وقت محددين.

مزايا استخدام استطلاع المقابلة الشخصية

  • يوفر معدل استجابة جيد
  • يوفر فرصة أكبر لمراقبة سلوك وموقف المستجيب
  • يسمح للمستجيب بالتكيف مع الأسئلة إذا لم يفهم شيئًا ما
  • يضمن إجابات متعمقة على الأسئلة

المقابلات الهاتفية

في كثير من الأحيان، يقوم القائمون بالمقابلات بإجراء مقابلات هاتفية لإجراء البحوث وإيجاد إجابات لمشاكل الأعمال الحرجة. نظرًا لأن طريقة البحث هذه غير مكلفة نسبيًا، فإنها تصبح الخيار الأول للشركات التي تريد معلومات تجارية مهمة دون إنفاق الكثير من المال.

كما أن المقابلات الهاتفية تعمل بشكل أفضل عندما تطرح العديد من الأسئلة المفتوحة لجمع معلومات نوعية. إنه يساعد في إجراء البحوث بفعالية. حتى المقابلات الهاتفية هي من ثلاثة أنواع، مقابلات هاتفية منظمة أو متعمقة أو شبه منظمة.

المقابلات الهاتفية
المقابلات الهاتفية

مزايا استخدام المقابلات الهاتفية

  • تسمح لك بجمع كمية كبيرة من البيانات من كل فرد
  • توفّر معدل استجابة أعلى
  • تسمح بإيجاد إجابة متعمقة لأسئلة البحث
  • تخلق المرونة

مقابلات مجموعة التركيز

مقابلة مجموعة التركيز هي طريقة بحث نوعية تتضمن إجراء مقابلات في مجموعة. عادة، تساعد هذه الطريقة في الحصول على بيانات من مجموعة مختارة من الأفراد بدلاً من عينة كبيرة من السكان. في كثير من الأحيان، يشجع مشرفو مجموعات التركيز المشاركين على التفاعل مع بعضهم البعض. 

عادة، قد تنظر هذه المجموعات إلى منتجات أو ميزات أو مواضيع أخرى جديدة ذات أهمية لتعميم رد فعل جميع السكان. عند إجراء هذه المقابلة البحثية، يكون لدى الباحث معرفة كافية بالمنتج أو الموضوع الذي يخطط لمناقشته.

مزايا استخدام مقابلة مجموعة التركيز

  • تولد بيانات نوعية من خلال استخدام الأسئلة المفتوحة
  • تسمح للمستجيب بالتحدث
  • توفر الأفكار والقضايا التي ربما لم ترد في البحث
  • تساعد في فهم العملاء الذين تم تلبيتهم والطلب غير الملبى.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية