أماني السيبي سفيرة Jean Paul Gaultier في الشرق الأوسط في مقابلة حصرية مع ياسمينة

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لأماني السيبي ameniesseibi @ على انستغرام

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لأماني السيبي ameniesseibi @ على انستغرام

أماني السيبي سفيرة Jean Paul Gaultier في الشرق الأوسط في مقابلة حصرية مع ياسمينة، حيث اتّسم اللقاء بالكثير من العمق في فهم رسالة الشمولية، وتشجيع النساء على تقبل أجسامهنّ كما هي، من دون الشعور بأي ضغوطات.

ias

في خطوة فريدة ولافتة من نوعها، تم تعيين السيبي سفيرة الماركة العالمية، هذه العارضة التي دافعت بلا كلل وملل عن أهمية حب الذات، وسعت إلى تمثيل النساء بعيدًا عن الصور النمطية، باعتبارها  أبرز عارضات الأزياء الممتلئات اللواتي شاركن في أسابيع الموضة وكسرن كل المقاييس.

في البداية، نود أن نهنئكِ لاختياركِ كأول سفيرة في الشرق الأوسط لعطر جان بول غوتييه! ما هو شعورك وأنت تمثلين هذه العلامة التجارية الشهيرة الرائدة؟

شكرًا جزيلاً! إنه شعور لا يصدق أن أمثل عطر جان بول غوتييه، فهي علامة تجارية معروفة بنهجها الجريء والشامل في مجالي الموضة والجمال. كما أنه لشرف كبير لي أن أكون أول سفيرة للماركة في الشرق الأوسط، ويسعدني أن أكون رائدة في التطلعات الإيجابية والغير نمطية تجاه جسد المرأة، خصوصا في منطقتنا العربية.

ولا بد من ذكر أن مثل هذه الفرصة، سمحت لي بالاحتفال بتعزيز التنوع وحب الذات والقبول، بما يتماشى تمامًا مع قيمي. أنا متحمسة جدًا لإلهام الآخرين وإظهار أن الجمال يأتي بجميع الأشكال والأحجام والخلفيات.

لقد دخلتِ التاريخ من أوسع أبوبه كأول عارضة ممتلئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ما الذي ألهمك لمتابعة مهنة عرض الأزياء، وكيف تصفين رحلتك حتى الآن؟

رحلتي في عرض الأزياء كانت مستوحاة من الرغبة القوية في داخلي في تحدي معايير الجمال التقليدية وتعزيز النظرة الإيجابية لجسد المرأة كيفما كان. خلال نشأتي، نادرًا ما رأيت عارضات أزياء تشبهنني في وسائل الإعلام، لذا أردت تغيير هذا السرد.

لقد كانت رحلتي صعبة ومجزية على حد سواء، حيث تطلّب دخول هذا المجال كعارضة أزياء ممتلئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الكثير من المثابرة والثقة بالنفس، ولكن كان من دواعي سروري بشكل لا يصدق رؤية التأثير الذي تركته على الآخرين الذين شعروا بتمثيلي الحقيقي لهم. وكان الدعم والتشجيع من مجتمعي ومن خارجه هائلاً، أنا فخورة بأن أكون جزءًا من حركة تعيد تعريف معايير الجمال وتعزز الثقة بالنفس أيا كان شكل الجسم.

تعتبر إيجابية الجسد موضوعًا رئيسيًا في عملك التوعوي. هل يمكنك مشاركة بعض التجارب الشخصية أو التحديات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها؟

لم يكن تقبل جسدي أمرًا سهلاً دائمًا، خصوصا في منطقة تسودها معايير الجمال التقليدية، فهي غالبًا ما تعطي الأولوية لمظهر جسم معيّن. عندما كبرت، واجهت انتقادات وتعليقات سلبية حول مقاس جسمي، مما أثر على احترامي لذاتي. كانت هناك لحظات شعرت فيها بالضغط للتوافق مع هذه المعايير، وشككت في قيمي ومكانتي في صناعة عرض الأزياء.

إحدى التجارب التي مررت بها، تمثلت في رفضي من قبل الوكالات بناءًا على حجم جسمي فقط! لقد كان الأمر محبطًا، لكنه في المقلب الآخر جعلني مصممة على النجاح وفقًا لشروطي. أدركت أن قيمتي لا تمليها تصورات الآخرين وأن احتضان تفردي يمكن أن يلهم الآخرين الذين يواجهون تحديات مماثلة. يتطلب التغلب على هذه العقبات الكثير من التأمل الذاتي والدعم من الأحباء.

بدأت رحلتي في التركيز على ما يجعلني أشعر بالسعادة والثقة، سواء من خلال الموضة أو اللياقة البدنية أو التأكيدات الإيجابية. كما أن انضمامي إلى المجتمعات التي تمتلك النظرة الإيجابية تجاه الجسم المختلف، واتباع نماذج القدوة التي دافعت عن التنوع، كان لها دورًا مهمًا في إعادة تشكيل عقليتي. في نهاية المطاف، ينبع عملي في مجال المناصرة من هذه الصراعات الشخصية. ومن خلال مشاركة رحلتي واحتضان جسدي علنًا، أهدف إلى تشجيع الآخرين على فعل الشيء نفسه.

في صناعات مثل الموضة والجمال المرتبطة بالمعايير التقليدية، كيف تعملين على إلهام الآخرين؟ وخاصة أولئك الذين قد لا يرون أنفسهم عاكسين لهذه المعايير.

آمل أن ألهم الآخرين من خلال كوني مدافعة واضحة وصريحة عن التنوع والشمول في صناعات الموضة والجمال. من خلال مشاركة رحلتي والاحتفال بميزاتي الفريدة، أريد أن أظهر للناس أن الجمال يأتي بجميع الأشكال والأحجام والخلفيات. إن التمثيل الحقيقي وتحدي الأعراف التقليدية أمر بالغ الأهمية، لذا أهدف إلى خلق مساحة يشعر فيها الجميع برؤيتهم وتقديرهم. من خلال مشاركة تجاربي الشخصية وصراعاتي، آمل أن أتمكن من دعم الآخرين في احتضان شخصيتهم وفهم أن تفردهم هو مصدر قوتهم. يعد بناء مجتمع داعم والمشاركة في المبادرات التعليمية أمرًا ضروريًا أيضًا لمهمتي.

في النهاية، أريد أن أكون منارة أمل ومصدر قوة لأولئك الذين شعروا بالتهميش أو التمثيل الناقص، وإلهام الثقة وحب الذات لدى الجميع كنموذج يحتذى به، أريد من الشباب الذين يعانون من مشاكل الثقة بالنفس وصورة الجسد أن يعرفوا أن قيمتهم لا يتم تحديدها من خلال مظهرهم.

“احتضني صفاتكِ الفريدة وافهمي أن الجمال يأتي في أشكال عديدة”. من المهم أن تحبي نفسكِ وتعاملي جسدك بلطف واحترام. كما لا بد من إحاطة نفسكِ بأشخاص داعمين يرفعونك ويشجعونك. تذكري أن رحلة كل شخص مختلفة، ومقارنة نفسك بالآخرين ليست عادلة وغير مثمرة. احتفلي بتفردك وتعرفي على نقاط قوتك الداخلية. أنت جميلة كما أنت، وسوف تتألق ثقتك بنفسك عندما تؤمنين بنفسك حقًا.

أصبحت صناعة الأزياء أكثر شمولية في الآونة الأخيرة، ولكن لا يزال هناك تقدم يتعين إحرازه. ما هي التغييرات التي ترغبين في رؤيتها داخل هذه الصناعة بالتحديد لتعزيز المزيد من التنوع والتمثيل؟

الأمر صحيح، ولكن برأيي، أود أن أرى تمثيلًا أكثر اتساقًا وحقيقية لمختلف أنواع الأجسام والأعراق والأجناس والقدرات المتنوعة في جميع جوانب الصناعة، بدءًا من مدارج الأزياء والحملات الإعلانية وحتى الأدوار التي تتم خلف الكواليس مثل المصممين والمديرين التنفيذيين. وهذا لا يشمل التمثيل الرمزي فحسب، بل يشمل الإدماج الهادف الذي يعكس التنوع الحقيقي للمجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك التزام أكبر بإنشاء ملابس تلبي مجموعة واسعة من أحجام وأشكال الجسم، مما يضمن أن تكون الموضة في متناول الجميع. وآمل أيضًا أن أرى دعمًا متزايدًا للمصممين الناشئين من الخلفيات الممثلة تمثيلاً ناقصًا، وتزويدهم بالمنصات لعرض أعمالهم والمساهمة في تطور الصناعة. تعتبر مبادرات التعليم والتوعية داخل صناعة الأزياء ضرورية لتحدي التحيزات القائمة وتعزيز ثقافة الشمولية والاحترام.

شراكتك مع Jean Paul Gaultier Fragrance تمثل خطوة هامة في مجال تحدي معايير الجمال. كيف تخططين لاستخدام هذه المنصة لإيصال رسالتك حول إيجابية الجسم؟

توفر الشراكة مع Jean Paul Gaultier منصة قوية لإيصال رسالتي حول إيجابية الجسم. أخطط لاستغلال هذه الفرصة لتسليط الضوء على الجمال الموجود في التنوع من خلال الحملات المختلفة ومبادرات وسائل التواصل الاجتماعي، وإظهار أن الثقة والجمال يأتيان بجميع الأشكال والأحجام والخلفيات. ومن خلال مشاركة رحلتي وتجاربي الشخصية، أهدف إلى التواصل مع جمهور أوسع وإلهامهم لاحتضان ذواتهم الفريدة. وأعتزم أيضًا التعاون مع المدافعين والمنظمات الأخرى التي تهتم بدعم إيجابية الجسم، لإنشاء محتوى يعزز حب الذات والشمولية. علاوة على ذلك، آمل أن أشارك في حلقات نقاش تتناول قضايا صورة الجسم وتدعو إلى صناعة أزياء وجمال أكثر شمولية وقبولاً في المنطقة. من خلال هذه الجهود، أطمح إلى كسر معايير الجمال الضارة وتشجيع ثقافة يشعر فيها الجميع بالتقدير والاحتفاء بهويتهم.

هل يمكنك مشاركة بعض الممارسات أو إجراءات الرعاية الذاتية المفضلة لديكِ والتي تساعدكِ على الشعور بالثقة؟

الرعاية الذاتية ضرورية للشعور بالثقة والتمكين. إحدى ممارساتي المفضلة هي اليقظة الذهنية والتأمل، مما يساعدني على التركيز على نفسي وتنمية العقلية الإيجابية. بالإضافة إلى ذلك، لدي روتين مخصص للعناية بالبشرة أستمتع به، لأنه يجعل بشرتي تشعر بالانتعاش والتجدد. تلعب التمارين الرياضية أيضًا دورًا حاسمًا في رعايتي الذاتية، فهي لا تحافظ على صحتي فحسب، بل تعزز أيضًا مزاجي وثقتي. أحب الانخراط في الأنشطة التي تجلب لي السعادة، سواء كان ذلك من خلال قضاء الوقت مع الأحباء، أو القراءة، أو استكشاف هوايات جديدة. وأخيرًا، تساعدني ممارسة التأكيدات الإيجابية يوميًا في الحفاظ على شعوري القوي بقيمة الذات واحتضان جمالي الفريد.

ما هي النصيحة التي تقدميها للعارضات الطموحات المتحمسات لممارسة مهنة الأزياء، ولو أنّهنّ لا يملكن المواصفات التقليدية؟

نصيحتي للعارضات الطموحات اللواتي قد لا يتناسبن مع معايير الجمال التقليدية ولكنهن شغوفات بممارسة مهنة عرض الأزياء في هذه الصناعة، هي أن الإيمان بالنفس وبالصفات الفريدة تحقّق المستحيل!

“احتضني ما يجعلك مختلفة، فالتنوع هو ما يثري عالم الموضة. ركزي على بناء شعور قوي بالثقة بالنفس والمرونة، حيث قد يكون الرفض جزءًا من الرحلة ولكن لا ينبغي أبدًا أن يحدد قيمتك. أحيطي نفسك بأشخاص داعمين يرفعونك ويشجعونك. ابحثي عن الوكالات والعلامات التجارية والمنصات التي تعطي الأولوية للشمولية والتنوع. استخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وفرص التواصل لعرض شخصيتك الحقيقية والتواصل مع الأفراد ذوي التفكير المماثل. تذكري أن تفردك هو قوتك، ومن خلال البقاء صادقة مع نفسك، يمكنك إلهام الآخرين والمساعدة في إعادة تعريف معايير الجمال في الصناعة”.

أخيرًا، ما هي آمالكِ وتطلعاتكِ لمستقبل فيه الكثير من الإيجابية تجاه الجسم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحتى خارجها؟

تتمحور آمالي وتطلعاتي حول خلق ثقافة يشعر فيها كل فرد بالتمكين والاحتفاء به بغض النظر عن مظهره. أتصور مستقبلًا حيث لا يتم فيه قبول التنوع فحسب، بل يتم احتضانه في جميع جوانب المجتمع، بما في ذلك الموضة والإعلام والحياة اليومية. آمل أن أرى المزيد من التمثيل لأنواع الأجسام والأعراق والأجناس والقدرات المتنوعة في وسائل الإعلام والإعلانات الرئيسية. ستكون مبادرات التعليم والتوعية أساسية في تحدي الصور النمطية الضارة وتعزيز حب الذات وقبولها.

في النهاية، آمل أن يتطور مفهوم الجمال ليشمل نطاقًا واسعًا من الهوايات والخبرات، ويعزز عالمًا يشعر فيه الجميع بالتقدير والاحترام لما هم عليه.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية