أفلام سينمائية سلّطت الضوء على أنواع الاضطرابات النفسية بقصص عميقة تُحاكي الواقع

أفلام سينمائية سلّطت الضوء على أنواع الاضطرابات النفسية بقصص عميقة تُحاكي الواقع

مصدر الصورة: حساب sinemaksimal@ على منصة إكس

نعرفكِ اليوم على قائمة الأفلام السينمائية التي سلّطت الضوء على أنواع الاضطرابات النفسية بقصص عميقة تُحاكي الواقع.

ias

لأن السينما والأفلام ما هي إلا صورة تجسد حياتنا الواقعية، وتكشف الثغرات والصعوبات التي يعانيها البشر في حياتهم الحقيقية وتعاملاتهم وعلاقاتهم، قُدّمت الكثير من الأعمال السينمائية الرائعة التي تناولت حياة وتفكير المرضى النفسيين، لتمكننا من استيعاب ومعرفة الكثير عن الاضطرابات النفسية، وحول ذلك إليك الإكتئاب المبتسم من أخطر الأمراض النفسية وهذه عوارضه.

أفلام ستساعدك على فهم عالمهم أكثر

إنهم حولنا في كل مكان، أحيانًا لا يمكننا أن نميزهم، فما بداخل أنفسهم لا تكشفه أعيننا، ولا يمكننا توقع تصرفاتهم أو معرفة ردّة أفعالهم، أو حتى مقصدهم، ببساطة نحن لا نعيش حياتهم ولا نعرف حقيقة الألم والمشاعر التي يواجهونها، ولكن أصبح من الممكن أن نأخذ لمحة عن قصصهم من خلال الأفلام، التي كانت مرآة تعكس صورة معاناتهم، وتقدم لنا رسائل توعوية مبطنة.

فإن كنت من محبات القصص الدرامية العميقة التي تتناول قصص واقعية من حياة المرضى النفسيين، نرشح لك هذه القائمة من الأفلام مع كشف نوع الاضطرابات النفسية التي تتناولها، فتابعي معنا…

Girl, Interrupted

يتناول هذا الفيلم اضطراب الشخصية الحديّة، وهو مستوحى من قصة حقيقية للكاتبة يوزان كيسنتم، عُرض هذا الفيلم عام 1999، ويتناول قصة سوزانا كيسن التي تحكي قصتها بعد تخرجها من المدرسة الثانوية في أواخر السيتينات، حيث شعرت بأعراض الاكتئاب وحاولت الانتحار، لتدخل على إثر ذلك إلى أحد المصحات النفسية، وتتوطد بينها وبين إحدى النزيلات التي تُدعى “ليزا” علاقة صداقة، حيث كانت ليزا من أكثر النزلاء الذين يصعب التعامل معهم في المصحة، ويمثل في دور البطولة كلًا من: وينونا رايدر، وأنجلينا جولي.

Donnie Darko

يعود تاريخ عرض الفيلم إلى عام 2013، ويتكلم عن اضطراب الفصام، من خلال استعراض قصة الفتى المراهق دوني داركو، الذي يُعاني من مشكلة السير أثناء النوم، لتتطور مشكلته وتصل لحد تخيّل صديق وهمي يُدعى “فرانك” والذي يوهمه بأن العالم سينتهي بعد 28 يومًا، ويصبح الفتى دوني أسيرًا لصديقه الوهمي الذي يرشده للقيام بأفعال وأوامر تضر بكل من حوله.

Touched with Fire

في إطار رومانسي درامي يستعرض هذا الفيلم الذي صدر عام 2015، تجربة واقعية لما يعاني منه المصابون باضطراب ثنائي القطب، حيث تدور القصة حول البطلين كارلا وماركو اللذان يلتقيان في مستشفى للأمراض النفسية، فكارلا تُعاني من مرض الهوس الاكتئابي، فيما يُعاني ماركو الفنان التشكيلي الموهوب من اضطراب ثنائي القطب، ويجد الثنائي صعوبة في استمرارية علاقتهما العميقة والغامضة، على أمل نجاح الحب بينهما وايجاد وسيلة للتفاهم مع بعضهما.

Manchester by the Sea

حصد هذا الفيلم على جوائز سينمائية كثيرة، أبرزها جائزة الأوسكار لأفضل نص سينمائي أصلي، كما نالت بطلة الفيلم كاسي افليك جائزة أفضل ممثل لدورها في الفيلم، وتتمحور قضية الفيلم حول اضطراب “الاكتئاب”، حيث تبدأ معاناة البطل “لي” الذي يعمل حارسًا في أحد المباني بعد تلقيه اتصالًا يبلغه بوفاة شقيقه الأكبر “جو” ويضطر للذهاب لمسقط رأسه لحضور الجنازة لتعود له الذكريات، ويجد نفسه أيضًا متورطًا بمسؤولية حضانة ابن شقيقه.

Joker

لا يمكننا ألا نذكر فيلم الجوكر، الذي يُعد واحدًا من أهم وأنجح الأفلام التي تناولت اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، والذهان، والاكتئاب الحاد، واستطاع الفيلم تحقيق نجاح كبير في شباك التذاكر الأميركي، وسجل إيرادات ضخمة وصلت إلى المليار دولار أميركي. وتدور أحداث الفيلم حول البطل آرثر فليك الممثل الكوميدي الفاشل، الذي ينتقل إلى حياة الجريمة والفوضى، هذا ويتم الإستعداد لتقديم الجزء الثاني من الفيلم والذي سبق وأن أُعلن عن انضمام ليدي غاغا إلى أسرة الفيلم العالمي ” الجوكر ” بجزئه الثاني!

Black Swan

من الأفلام التي تناولت اضطراب الهوية، والوسواس القهري، والذهان، ترشح هذا الفيلم إلى خمس جوائز أوسكار لفئات: أفضل مخرج، وأفضل ممثلة، وافضل فيلم، وأفضل تصوير، لتنال البطلة ناتالي بورتمان جائزة أفضل ممثلة عن دور رئيسي، ويجسد هذا الفيلم الصراع النفسي مع الكمال والمثالية، ونهاية الهوس الذي يجلب لصاحبه التضحية بأغلى ما يملك، ويتجسد ذلك في المشاهد الأخيرة من الفيلم حين تتحول البطلة إلى بجعة سوداء بعدما سيطرت عليها الرغبة في الوصول للكمال لتضحي بحياتها.

As Good as It Gets

قصة فيلم تدور أحداثها في إطار درامي رومانسي، وتتناول اضطراب الوسواس القهري، الذي يُعاني منه البطل ميلفن أودال كاتب الروايات الرومانسية الذي يعيش حياة تعيسة بسبب سلوكه الوقح، إلى أن يقابل من تتحمل وقاحته وتعاملة بلطف، وهذا ما يساعده في رحلة التغيير بالإضافة لدور كلبه الذي كان له مفعول سحري.

يجدر بنا الذكر في الختام أن قصص هذه الأفلام وروعة تصويرها وحبكتها ليست لمجرد التسلية وحسب، بل تهدف إلى زيادة توعية الأفراد ومساعدتهم على فهم هذه الاضطرابات والتوعية بأهمية الصحة النفسية، والتعاطف واستيعاب هؤلاء الأشخاص. وفي الختام، تعرفي أيضًا على متلازمة الاحتراق النفسي: أسبابها وطريقة علاجها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية