أفضل 5 أماكن تراثية لزيارتها في اليوم الوطني السعودي

أفضل 5 أماكن تراثية لزيارتها في اليوم الوطني السعودي

مصدر الصورة: حساب خبيرة المكياج waadmakeupartist@

تكشف لكِ ياسمينة أفضل 5 أماكن تراثية حول المملكة لزيارتها في اليوم الوطني السعودي، لتسترجعي تاريخ الأجداد وتلتقطي أجمل الصور.

ias

تحظى الأماكن التراثية والصروح التاريخية في المملكة باهتمام بالغ من قِبل هيئة التراث، التي تُعنى بالحفاظ هذه الأماكن التاريخية للأجيال القادمة، وبحديثنا عن الأماكن التراثية تابعي أيضًا 5 أسواق شعبية سعودية ستعيد إليك الذكريات.

أماكن تحتفي بتاريخ وحاضر والوطن ومستقبله

بمناسبة اقتراب اليوم الوطني السعودي نستعرض لكِ أجمل الأماكن التي يمكنك فيها التناغم مع تاريخ الوطن، واسترجاع ذكريات أمجادة وحضارته، للارتباط بهويتك السعودية وخصوصًا في هذا التوقيت فتابعي لتتعرفي على هذه الأماكن…

الدرعية التاريخية 

سُجلت الدرعية التاريخية في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 2010، باعتبارها موقع تاريخي وثقافي وعمراني يرمز إلى حضارة وتاريخ المملكة، وارتباطه بالدولة السعودية الأولى، وتعتبر الدرعية التاريخية من أهم المعالم السياحية والتاريخية التي تحتضن المباني الأثرية والقصور والمعالم التراثية لفترة الدولة السعودية الأولى. 

وفي حي طريف الذي يقع على ضفاف وادي حنيفة تحديدًا تُقام هناك احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ94 من خلال تقديم عروض فنية ومسيرات واستعراضات تجسد الموروث الثقافي والحضاري للمملكة لتأخذ الحضور في رحلة لاكتشاف تاريخ المملكة، وفي مطل البجيري في الدرعية سيصدح النشيد الوطني السعودي والأغاني الوطنية في أرجاء المكان والتي سيعزفها 500 جهاز ذكاء اصطناعي من أليسكا احتفالًا باليوم الوطني السعودي.

قصر المصمك

هو أحد أهم المعالم التاريخية والسياحية في الرياض، حيث تعود أهمية هذا المكان لكونه محطة انطلاق وتأسيس المملكة العربية السعودية، فهذا القصر كان شاهداً على معركة فتح الرياض التي انتصر فيها الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، ويضم القصر متحف خاص يستعرض تاريخ الدولة السعودية، وكيف كان يُستخدم كمستودع لحفظ الذخيرة والأسلحة.

سوق بلدة العُلا القديمة  

يعتبر سوق بلدة العُلا القديمة واحدًا من الأماكن التراثية الرائعة التي تُجسد جمال وتاريخ المملكة، فهي واحدة من معالم العُلا المُبهرة التي يمكنك إلتقاط صور مبهرة فيها إلى جانب أسوارها وجدرانها التي تم إعادة ترميمها واستغلالها لتكون مزارًا للسياح القادمين من أنحاء العالم.

جدة التاريخيّة “البلد”

بعبق تراث وأصالة منطقة الحجاز، وبجمال طرازها العمراني الفريد الذي يتميز بـ”الرواشين”، تُعد منطقة جدة التاريخية معلمًا تاريخيًا بارزًا يضم في أنحاءه مبانٍ ومساجد تاريخية مثل: بيت نصيف، ومسجد الباشا، ومسجد عثمان بن عفان، ذلك بالإضافة لأزقة أسواق جدة القديمة التي ستسحرك بجمالها وستنقلك إلى رحلة نحو الماضي وذكريات الأجيال السابقة.

قرية رجال ألمع

بحصون شاهقة تمثل قرية رجال ألمع الواقعة في محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير تحفة عمرانية متقنة، حيث تحتوي القرية على أكثر من 60 قصرًا، تم بناءهم من الحجارة الطبيعية كالكوارتز الأبيض والطين والأخشاب، عوضًا عن تميز هذه المنطقة بمحافظة أهلها على الموروث الشعبي في الزيّ والحرف اليدوية. 

ولا يزال هناك الكثير من الأماكن التراثية والتاريخية التي تجسد حضارة وتاريخ المملكة العريق، وبحديثنا عن اهتمام المملكة بموروثها الثقافي والحضاري، تذكري أنه تم الإعلان رسميًا عن تسمية عام 2025 بعام الحِرَف اليدوية في السعودية خلفًا لعام الإبل.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية