أفضل أفلام عادل إمام زعيم السينما المصرية لا تفوّتي مشاهدتها

أفضل أفلام عادل إمام زعيم السينما المصرية لا تفوتي مشاهدتها

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لعادل امام adelemam@ على انستغرام

يُعدّ النجم المصري عادل الإمام الملقب بالزعيم، أيقونة في عالم الفن العربي، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية التي تركت بصمة في قلوب المشاهدين. وقد يهمكِ الإطلاع على أفلام عبد الحليم حافظ طبعت شخصيته الرومانسية… تعرّفي إليها.

ias

يُلقب عادل إمام بزعيم الكوميديا العربية، حيث أنه برع في تقديم الأدوار الكوميدية والدرامية ببراعة، ومن بين الأعمال الفنية التي قدمها نجد أفلام كثيرة ومتنوعة.

فيلم “إحنا بتوع الأوتوبيس”

مرزوق “عبد المنعم مدبولي” وجابر “عادل إمام” شخصان تجمعهما علاقة جوار. يركبان في الباص كالمعتاد وتحدث مشاجرة تنتهي بهما إلى التوقيف في قسم للشرطة، وللمصادفة التعيسة يتم دمجهما مع مجموعة من المعارضين الذين يحوّلون إلى الأمن، وهناك يموتان تحت التعذيب. اعتبر الفيلم نقدًا للتعسف الأمني في المرحلة الناصرية. أخرجه حسين كمال عام 1979.

فيلم “الحريف”

فارس “عادل إمام” شاب من الطبقة الفقيرة. يعمل في مصنع أحذية ويقيم في غرفةٍ على سطح أحد المنازل بعد انفصال زوجته عنه بسبب تعنيفه المستمر لها. يهوى ممارسة كرة القدم مقابل مراهنات، مما يعرضه للفصل من عمله لإهماله الشديد، ما يزيد حياته تعقيدًا. 

“الحريف ” فيلم درامي لا يشبه أفلام إمام، وهو أقرب إلى قصيدة حزينة عن حياة المهمّشين، إلى جانب توثيقه البصري لقاهرة الثمانينيات من القرن الماضي. إلى جانب إمام نرى باقة من النجوم وهم فردوس عبد الحميد وعبد الله فرغلي، والإخراج لمحمد خان عام 1983.

فيلم “الهلفوت”

يتمحور فيلم ” الهلفوت “حول شخصية عرفة، المعروف بلقب “عرفة مشاوير”، نتيجة عمله كحمّال. عرفة شاب من الطبقة المسحوقة، ومن خلفية عائلية غامضة، إذ وجد وهو رضيع في محطة للقطار، الأمر الذي جعله دومًا في منزلة أدنى حتى بين أفراد طبقته البائسة. لكنه سيصنع تغييرًا كبيرًا في حياته. وسيكون ثمن ذلك التغيير خسارته لصديقه الوحيد ولزوجته التي أحبها بعمق. وكل ذلك كي لا يبقى هلفوتًا. 

الفيلم من بطولة عادل إمام وسعيد صالح وإلهام شاهين وحسين الشربيني وصلاح قابيل، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف عام 1985.

فيلم “الإرهاب والكباب”

يدور الفيلم في مجمع التحرير الحكومي، حيث يواجه أحمد “عادل إمام”، رب أسرة بسيط، وحش البيروقراطية الذي لا يرحم. وبعد شجار سريع وخاطف مع الحراس، يجد نفسه قد أطلق النار من بندقية وقعت في يده، فيقرر احتجاز جميع المتواجدين كرهائن، وتحدث إثر ذلك أزمة سياسية كبرى يتدخل وزير الداخلية من أجل حلها، ويفاجأ بأن المطلب الأكبر للخاطفين هو الكباب. هذا الفيلم من بطولة عادل إمام ويسرا وكمال الشناوي، من تأليف وحيد حامد، ومن إخراج شريف عرفة عام 1992. تابعي معنا أفضل الأفلام المصرية الكوميدية لعام 2024.

فيلم “المنسي”

يوم واحد يحكمه صراع بين شاب هامشي ورجل أعمال جبار. صراع بين الخير والشر، لكنه يقدّم صورة عن عالم المتنفذين الكبار، من خلال رجل أعمال يريد تقديم سكرتيرته الشابة كقربان لتاجر يريد إبرام صفقة معه خلال حفل كبير في قصره. تلجأ السكرتيرة إلى كشك تحويلة الخطوط الحديدية، وتطلب الحماية من العامل فيها، الذي سوف يصطدم مع أعوان رجل الأعمال. هذا الفيلم من بطولة عادل إمام ويسرا وكرم مطاوع، من تأليف وحيد حامد، ومن إخراج شريف عرفة عام 1993.

فيلم “طيور الظلام”

قصة الصعود السياسي لمحام يصل إلى منصب مدير مكتب أحد الوزراء، تتوازى مع قصة صديقين آخرين من أصدقائه، الأول ينتمي إلى جماعة إسلامية، والآخر موظف عادي لا يملك أية طموحات. ومن خلال قصص الأصدقاء وعوالم كل منهم، قدّم الفيلم تحليلًا اجتماعيًا وسياسيًا لوضع المجتمع المصري، الذي ساده الفساد الحكومي والتطرف الديني. هذا الفيلم من بطولة عادل إمام وأحمد راتب ورياض الخولي، وأخرجه شريف عرفة عام 1995.   

فيلم “السفارة في العمارة

يجسد عادل إمام في الفيلم مهندس كان يعمل بإحدى شركات البترول بدبي، لكن قام بمشاكل مع رئيس العمل بقصة غرامية مع زوجته بطريقة كوميدية فيعود إلى العودة لمصر بعد غياب عشرين عاماً، ليتفاجأ بأن السفارة الإسرائيلية بجانب شقته فحاول بيع الشقة في البداية، إلا أن فشله يجعله يتعامل مع الأمر بطرق مختلفة ويحاول القيام بإخراج السفارة من العمارة وتتحول القضية إلي قضية رأي عام ويكسب تعاطف الجماهير عبر الوطن العربي.

فيلم “زهايمر”

تدور أحداث الفيلم علي رجل الأعمال محمود شعيب الذي كان يتمتع بالثراء ليعطيه أبنائه دواء ليصاب والدهم بالزهايمر لكسب قضية الحجر والإستيلاء علي ثروته، إلا أن الممرضة تتعاطف معه وتقوم بمساعدته بعد أن كشف الأمر والخدعة ليقوم بتلقينهم دروسًا قاسية وهو من أواخر أفضل أفلام عادل إمام.

فيلم “شمس الزناتي”

من أفلام عادل إمام الفريدة من نوعها، تدور أحداث الفيلم في زمن الحرب العالمية الثانية، حيث تتعرض واحة بالصحراء للإستيلاء من مجموعة من المسلحين بقيادة المارشال برعي، يسافر عثمان شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة، يستعين بشخص يدعي شمس الزناتي والذي يستعين بدوره بمجموعة من أصدقائه، لتتصاعد الأحداث وتصبح حرب صغيرة في الواحة ويستطيع شمس من التخلص منهم بالكامل والفيلم هو الفيلم الوحيد العربي الذي يصنف ويسترن. وفي الختام، إليكِ أجمل افلام عربي جديدة كوميدي للحظات ممتعة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية