أشهر أغاني أم كلثوم من الزمن الجميل… ما زالت خالدة لغاية اليوم

أشهر أغاني أم كلثوم

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لـ umkolthum@ على انستغرام

ما زالت أغاني المطربة المصرية الراحلة كوكب الشرق أم كلثوم، عالقة في أذهاننا إلى يومنا هذا، حتى أصبحت المغنيات ترددها إلى وقتنا الحالي. وإليكِ جولة على صور أم كلثوم وهي صغيرة.. والدها اكتشف صوتها بالصدفة!

ias

مطربة وممثلة مصرية، اشتهرت بلقب “سيدة الغناء العربي”، و”كوكب الشرق”. قدمت نحو 320 أغنية، وصُنفت أغنيتها “الأطلال” ضمن أفضل مائة أغنية أنتجت في القرن العشرين.

من هي كوكب الشرق “أم كلثوم”

ولدت فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي المعروفة بأم كلثوم، يوم 4 مايو عام 1908، في قرية طماي الزهايرة محافظة الدقهلية بمصر. تزوجت وهي في العقد السادس من عمرها، بطبيبها الدكتور حسن الحفناوي عام 1954، وظلت معه حتى وفاتها.

كان والدها يعمل مؤذنًا في مسجد القرية ومنشدًا للموشحات في الموالد والمواسم الدينية، فحفظت القرآن الكريم وتلقت تعليمًا دينيًا تقليديًا، وفي سن مبكرة بدأت تشارك والدها في عمله الإنشادي.

بدأت أم كلثوم مسيرتها الفنية وهي في سن العاشرة عندما استمع والدها إلى أنشودة بصوتها، فقرر من ساعتها أن تشاركه في إحياء الحفلات والمناسبات التي يُدعى إليها، ووجدت هي الفرصة سانحة للغناء في فرقته الإنشادية. 

تعرف الشيخ إبراهيم البلتاجي عام 1916 على كل من الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد وكانا من الملحنين المعروفين، فأقنعاه بأن يترك القرية وينتقل إلى القاهرة حيث الشهرة والفن والثراء، وكانت تلك نقطة التحول في حياة أم كلثوم، خصوصًا بعد أن استقرت مع أسرتها نهائيًا في القاهرة 1921.

أشهر أغاني أم كلثوم

  • أغنية “عودت عيني”، غنتها أول مرة عام 1957.
  • أغنية “الحب كده”، غنتها أول مرة عام 1959.
  • أغنية “حب إيه”، غنتها أول مرة عام 1960.
  • أغنية “هو صحيح الهوى غلاب”، غنتها أول مرة عام 1960.
  • أغنية “أنساك يا سلام”، غنتها أول مرة عام 1961.
  • أغنية “للصبر حدود”، أول مرة عام 1964.
  • أغنية “أنت عمري”، غنتها أول مرة عام 1964.
  • أغنية “فات الميعاد”، غنتها أول مرة عام 1967.
  • أغنية “ألف ليلة وليلة”، غنتها أول مرة عام 1969.
  • أغنية “يا مسهرني”، غنتها أول مرة عام 1972.

آراء النقاد عن أم كلثوم

  • محمد عبد الوهاب
    • قال عن صوت أم كلثوم في مقابلةٍ إذاعيةٍ إنَّ هذا الصوت من الأصوات النادرة، ويتميز بعدة مزايا، تكفي ميزة واحدة منها لتجعل صاحبتها مطربةً عظيمةً، فكيف إن اجتمعت كل هذه المزايا في صوتٍ واحدٍ.
  • الناقد كمال نجمي
    • يقول عن صوت أم كلثوم إنّه ينتمي إلى القسمين الثاني والثالث من الأقسام الثلاثة للأصوات النسائية، ويُطلق على هذين القسمين في المصطلحات العربية الرنان والندى الثاني، فالمساحة التي يشغلها صوت أم كلثوم هي مساحة الأزهار والمياه الصافية والظلال، على عكس المساحة التي تشغلها بعض الأصوات الضخمة والتي تعتبر مساحة من الرمال.
  • سليم سحاب

التجربة الفنية لأم كلثوم

بدأت أم كلثوم تشارك في الحفلات، ولحن لها الشيخ أبو العلا محمد أغنية “الصب تفضحه عيونه” من كلمات أحمد رامي، ثم تعرف عليها الموسيقار الراحل محمد القصبجي عام 1924 وبدأ في إعدادها فنيًا، واختار لها أول “تخت” موسيقي بدلًا من بطانتها من المعممين، ثم خلعت “العباءة والعقال”، وارتدت الملابس العادية.

بدأت شهرتها تتسع في 1928 بعد أن حقق مونولوج “إن كنت أسامح وأنسى الأسية” أعلى المبيعات، لكن لقاءها 1935 مع الملحن الشاب وقتها رياض السنباطي الذي كان أول ألحانه لها “على بلد المحبوب وديني” شكل قفزة نوعية كبيرة في مسيرتها الفنية.

أحدث التنافس بينها وبين الفنان الراحل محمد عبد الوهاب قطيعة بينهما منذ البداية، لم تنته إلا بمصالحة في ستينيات القرن العشرين، وكانت أولى أغنياتها من تلحينه “أنت عمري” عام 1964، وفي 1966 قدم لها الموسيقار رياض السنباطي أغنية “الأطلال” التي اعتبرها النقاد واحدة من أروع مائة أغنية في العالم خلال القرن العشرين. تعرفت على الملحن الشاب آنذاك ببليغ حمدي في نهاية الخمسينيات، وقدم لها أول ألحانه “إنت فين والحب فين”، ثم “أنساك”، وغيرهما من شجي الألحان.

اهتمت باللغة العربية وبانتقاء كلمات أغانيها بعناية، وحرصت على تقريبها من الجماهير المتشوقة للفن والموسيقى، وغنت لمعظم مشاهير الشعراء المعاصرين من أمثال أحمد شوقي، حافظ ابراهيم، أحمد رامي، إبراهيم ناجي والأمير السعودي عبد الله الفيصل، والسوداني الهادي آدم، والشاعر محمد إقبال.

مرض أم كلثوم ووفاتها

كانت أم كلثوم تُعاني المرض منذ عام 1971م، وقد ساءت حالتها الصحية فامتنعت عن تقديم الحفلات، وبينما كانت تقوم بالتحضير لأغنيتها الأخيرة “أوقاتي بتحلو معاك” اشتد عليها مرض التهاب الكلى، فسافرت إلى لندن لتلقّي العلاج، لكنّها رفضت البقاء في المستشفى رغم مرضها الشديد حينها.

انتشر خبر مرض أم كلثوم في الصحف، وعرض الناس أنْ يتبرّعوا لها بالدم، ثم تُوفيت في الثالث من شهر فبراير عام 1975، وتمّ تشييع جثمانها من مسجد عمر مكرم في القاهرة، وخرج في جنازتها ما يُقارب أربعة ملايين شخص، فكانت من أكبر الجنازات في العالم. وفي الختام، إليكِ نجوم اتهموا بالتنمر والعنصرية وأم كلثوم واحدة منهم!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية