أحدهم ترك الطب من أجل الأزياء.. أين درس كبار المصممين العالميين والعرب؟

أين درس كبار مصممي الأزياء- الصورة من انستغرام جورجيو آرماني الرسمي giorgioarmani

أين درس كبار مصممي الأزياء- الصورة من انستغرام جورجيو آرماني الرسمي giorgioarmani

لطالما كانت حياة مصممي الأزياء ملهمة وفيها الكثير من الدروس المستفادة، وأغلبها لم تكن سهلة على الإطلاق، فوراء كل اسم مؤثر في عالم الأزياء، حكاية مُلهمة تخللتها رحلة من الكفاح.

ias

ولطالما كان التعليم أمر أساسي في حياة غالبية المصممين العرب، من أجل المضي قدماً بشكل مهني في هذا المجال، مع العلم أن الكثير من المصممين لم تتمحور دراستهم حول عالم التصميم والخياطة. وللتوضيح أكثر، لما لا نكتشف سوياً في “ياسمينة” أين درس كبار المصممين العالميين والعرب؟ خصوصاً بعد معاناة مصممي الأزياء الشخصيّة التي أنتجت اتجاهات موضة استثنائيّة!

إيلي صعب Elie Saab

يُعتبر إيلي صعب من أشهر المصممين العرب في العالم، ارتدت ألمع النجمات وأفراد من العائلة المالكة، فساتين حملت توقيعه.

موهبة إيلي صعب برزت وهو في سن العاشرة، حيث استطاع تعليم نفسه بنفسه كيفية الخياطة، وكان يختار قصاصات من القماش من خزانة والدته ويقوم بخياطتها لترتديها أخته.

درس إيلي صعب في مدرسة التصميم بباريس قبل سن الثامنة عشر، وبحلول عام 1982 أطلق علامته الخاصة في بيروت، وسرعان ما انتشرت تصاميمه النسائية، لتحظى بعد ذلك بإعجاب نجمات وأميرات وملكات العالم.

تألق بتصاميمه نجمات وملكات على غرار الملكة رانيا، أديل، بلاك ليفلي، جسيكا تشاسين، وغيرهن.

زهير مراد Zuhair Murad

ينضم زهير مراد لقائمة أفضل المصممين العرب الذين استطاعوا حفر أسمائهم في مجال تصميم الأزياء على مستوى العالم، فما زال هو المفضل لدى الكثير من نجمات العالم، وحاضراً بقوّة على السجادة الحمراء.

وقد نشأ زهير مراد في بعلبك، لبنان، ومنذ طفولته، كان رسم الفساتين بالنسبة له هو العالم الخيالي الذي يستطيع الهروب إليه من الواقع.

بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية، انتقل زهير مراد إلى فرنسا من بيروت، حتى يحصل على شهادة تصميم الأزياء من معهد في باريس، وفي عام 1999، ظهر لأول مرة بمجموعته الشهيرة على منصات عرض الأزياء في روما واكتسب مكانة في التقويم الإيطالي.

يُعتبر زهير مراد المصمم المفضل لدى كثير من النجمات على غرار جينفر لوبيز، بيونسيه، تايلور سويفت، درة، سلمى أبوضيف وغيرهن.

ما رأيكِ في اكتشاف متى بدأت أسابيع الموضة وما مدى تأثيرها على العالم؟ تاريخ جريء وحقائق مذهلة!

جورجيو آرماني Giorgio Armani

ولد جورجيو آرماني في 11 يوليو سنة 1934، استطاع أن يضع له بصمته الكلاسيكية الفخمة في عالم الأزياء الأنيقة، لتجذب عيون المشاهير من نجمات وملكات وسيدات المجتمع.

درس جورجيو آرماني الطب، ولكنه ترك الكلية من أجل متابعة المهنة والعمل في مجال الموضة، ولهذا عمل في متجر ميلانو La Rinascente، وتدرب في مشغل يعرف باسم نينو سيروتي Nino Cerruti، وفي عام 1975 وبمساعدة صديقه وشريكه التجاري سيرجيو جاليوتي، أطلق أرماني علامته التجارية الخاصة للملابس الجاهزة للرجال والنساء، ليصبح بعد ذلك من أكبر مصممين الأزياء في العالم.

قد يعجبكِ قراءة: أحزمة نسائية تعشقها مدونات الموضة… تعلّمي طريقة تنسيقها.

كريستيان ديور Christian Dior

ولد كريستيان ديور في 21 يناير 1905، ببلدة ساحلية شمال فرنسا، واستطاع أن يقدّم تصاميم غاية في الأنوثة تصدّت بقوة لقيود الحرب العالمية، وكانت لمسته الفخمة بالتصاميم، تلفت انتباه النساء إليه.

عندما كان ديور صغيرًا انتقلت عائلته إلى باريس، وهي المدينة التي قضى فيها شبابه، وكان لديه الشغف كي يصبح مهندسًا معمارياً، إلا أن والده أرغمه على الالتحاق بمدرسة العلوم السياسية لبدء دراسته، إذ كان يطمح والده في أن يكون لدى العائلة شخصًا يعمل كدبلوماسي.

وبعد التخرج في عام 1928، افتتح ديور معرضًا فنيًا صغيرًا بأموال تلقاها من والده، الذي وافق على إقراض كريستيان ودعمه مادياً بشرط ألا يظهر اسم العائلة فوق باب المعرض.

وفي هذا الوقت استطاع ديور التعامل مع أعمال فنانيين بارزين مثل جورج براك وبابلو بيكاسو وجان كوكتو وماكس جاكوب، واضطر بعد ذلك إلى إغلاق المعرض بسبب الانهيار المالي لأعمال والده.

وبعد إغلاقه المعرض بدأ في توفير نفقات من خلال بيع رسومات الأزياء الخاصة به، وبعد عدة سنوات تم تعيينه كمساعد تصميم لدى مصمم الأزياء الباريسي روبرت بيجيه، لتبدأ من هنا مسيرته الفنية الحافلة بعالم الموضة والأزياء، تاركاً خلفة إرثًا عظيمًا.

كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld

كارل لاغرفيلد هو بمثابة أسطورة بعالم الموضة والأزياء كما أطلق عليه البعض، وهو ليس مجرد مصمم أزياء لعلامته التجارية، بل عمل لسنوات كمدير أو قوة إبداعية بعلامات فاخرة على غرار شانيل وتومي هيلفيغر وفيندي.

وولد كارل لاغرفيلد، في هامبورغ بألمانيا، ورغم أنه لم يكشف عن عيد ميلاده الحقيقي، فقد ورد أنه ولد في 10 سبتمبر 1933، واشتهر بتصميماته الجريئة وإعادة ابتكاره المستمر، والتجدد الدائم.

نشأ كارل في منزل ثري، حيث صنع والده ثروته من خلال جلب الحليب، وكانت والدته إليزابيث عازفة ماهرة.

وقد أعرب كارل لاغرفيلد عن اهتمامه بالتصميم والأزياء منذ سن صغير، وغالباً ما كان يقص الصور في مجلات الموضة، وكان يشتهر بانتقاده بما يرتديه الآخرون في المدرسة، ولم ينغمس لاغرفيلد في عالم الموضة الراقية إلا في سنوات مراهقته بعد عودة عائلته إلى هامبورغ.

وفي سن 14 عاماً قدم كارل سلسلة من الرسومات وعينات الأقمشة لمسابقة تصميم، وحصل على المركز الأول في فئة المعاطف والتقى بفائز آخر، إيف سان لوران، الذي أصبح صديقًا مقربًا له بعد ذلك.

عمل بعدها بدوام كامل مع المصمم الفرنسي بيير بالمان، ليتأسس بشكل صحيح بمجال تصميم الأزياء حيث عمل كمساعد مبتدئ وبعدها عمل كمتدرب، ومن بعدها انطلق بدور المدير الإبداعي لدور أزياء مختلفة، تابعها أبرز التصاميم الأنيقة للمشاهير، حتى أصبح المدير الإبداعي لعلامات شهيرة مثل شانيل.

وفي الختام، ما رأيكِ في أن دور أزياء ابتعدت عن الفرو الطبيعي… ماكس مارا آخرها.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية