أجمل أفلام رشدي أباظة التي لا تُنسى... تعرّفي عليها

أفلام رشدي أباظة

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لرشدي اباظة rushdyabaza@ على انستغرام

نخبركِ اليوم عن أجمل أفلام رشدي أباظة، دنجوان السينما العربية، التي لا تُنسى وما زالت محفورة في أذهاننا، فما رأيكِ بالتعرف إليها! وإليكِ أجمل أفلام قديمة تستحق المشاهدة من الزمن الجميل.

ias

يُعدّ رشدي أباظة الذي ولد وسط أسرة ثرية ذات أصول شركسية، فنانًا غير عادي سطر اسمه في سجل الفن العربي، كما كان له العديد من قصص الحب والإخفاقات مع عدد من الفنانات اللواتي اعتبرن الراحل بمثابة دنجوان.

من هو دنجوان السينما العربية الذي خطا على أعتاب العالمية؟

رشدي أباظة كان فتى أحلام كثير من الفتيات وربما ساعده جماله وكاريزمته في أن يصل لقلوب الجمهور ولكن أداءه المميز وإتقانه وذكاءه الفني، دعم موهبته ليتخطى حدود الوطن العربي، ويكون بحق دنجوان السينما العربية، ليحتفظ بهذا اللقب حتى يومنا هذا.

اقترب رشدي أباظة من أعتاب العالمية، وأن يصبح خليفة للفنان المصري الراحل عمر الشريف الذي احترف التمثيل في الخارج، إذ ساعده في ذلك بجانب وسامته وثقافته، إتقانه 5 لغات من بينها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية، ولكنه اكتفى بالمشاركة كدوبلير للنجم العالمي روبرت تايلور، كما انضم لفريق تمثيل فيلم “الوصايا العشرة” للمخرج العالمي سيسيل ديميل.

تمرد على جماله ووسامته وتخلى عنها في عدد من الأعمال مثل فيلم “صراع في النيل”، و” تمر حنة”، فتقمص شخصيات مختلفة منوعًا في أدواره ما بين الكوميديا والتراجيديا والرومانسية والشريرة والجادة، ليقدم سجلاً حافلاً من الأعمال يزيد على 150 فيلمًا كما اختير 12 منها ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ومنها فيلم “جعلوني مجرمُا”، “رد قلبي”، و”حياة أو موت”.

رغم الشهرة الكبيرة التي وصل لها رشدي أباظة ولكن مساحة الدور لم تكن تفرق معه كثيرًا بقدر ما يشغله الشكل الذي سيظهر فيه، إذ يسرد الفنان المصري الراحل فريد شوقي كيف أقنعه بالظهور كضيف شرف في فيلم ” كلمة شرف”، ليقول عن ذلك: “كان عندي مشكلة كيف أقنع رشدي أباظة بالظهور في دور صغير بفيلم، فقلت له عندي فيلم به دور ضابط ورئيس مصلحة السجون، وأبحث عن شخص يرهب فريد شوقي ونور الشريف وأحمد مظهر، فوجدته يقول لي أنا معاك وموافق على الدور، فرشدي كان يحب الشكل الذي سيظهر به وليس حجم الدور”.

فيلم ” الرجل الثاني “

لعب رشدي أباظة هذا الفيلم بتميز فى إطار اجتماعي درامي أقرب إلى البوليسية على مدار الأحداث، التي تدور حول (لمياء) التي لجأت إلى الشرطة للكشف عن قاتل شقيقها، فيكلف الضابط (عاصم) بالتحقيق فى تلك القضية؛ حيث ينتحل شخصية شقيقها الثاني، كى يتوغل داخل العصابة التي يترأسها (عصمت) محاولًا كشف لغز الرجل الأول وزعيم العصابة الحقيقي، وإلقاء القبض على قاتل شقيق لمياء.

وهو الفيلم الذى لا يزال يحظى بمشاهدة كبيرة كلما تم عرضه سواء بسبب قصته أو حجم النجوم المشاركين فيه من رشدي أباظة إلى صباح وصلاح ذو الفقار وغيرهم من أهم النجوم. وقد يهمكِ الإطلاع على ترتيب أفضل الأفلام في التاريخ والتي تستحق المشاهدة.

فيلم ” غروب وشروق “

واحد من أهم أفلام السينما المصرية الذى لعب فيها النجم المصري الراحل رشدي أباظة دور شخص تنقلب حياته رأسًا على عقب بعد قتل أقرب أصدقاءه، إذ يحاول الانتقام من قاتله الذى يلعب دوره محمود المليجي والذى يجسد شخصية عزمى باشا الذراع الطولى للملك وحكومته في بسط نفوذه على الشعب بالقوة.

فيلم ” صغيرة على الحب “

ومن الأفلام البوليسية إلى الكوميديا الذى برع فيها رشدي اباظة من خلال أفلام مثل صغيرة على الحب الذى تشارك ببطولته مع سعاد حسني ليقدما واحد من أروع الأفلام على مر التاريخ.

فيلم ” الزوجة 13 “

مرة أخرى مع اللون الكوميدي، ولكن تلك المرة من خلال ثنائي آخر كونه رشدي اباظة مع شادية إذ قدما معًا فيلم “الزوجة 13″، والذى حقق نجاحًا كبيرًا، ولا يزال يصنف كأحد أفضل الأفلام الاجتماعية التي تتميز باللون الكوميدي بذاكرة السينما.

فيلم ” في بيتنا رجل “

هذا الفيلم البوليسي الآخر، يتسم بتصاعد مثير على مدار الأحداث، حين شارك رشدي أباظة ببطولة فيلم “في بيتنا رجل” مع عمر الشريف وحسن يوسف وزبيدة ثروت مقدمين واحد من أهم أفلام السينما في ذلك الوقت.

فيلم ” صراع في النيل “

يدور هذا الفيلم حول أهالي من مدينة الأقصر يقررون شراء “وابور نهرى” بدلًا من الصندل الخشبى القديم، وذلك من أجل أعمال النقل النهري، ويكلف العمدة (مجاهد) رشدي أباظة أن يذهب للشراء، ومعه (محسب) عمر الشريف ويعرف اللصوص والمنافسون بأمر الشراء، ويقرر زعيمهم الحصول على المبلغ، فيرسل رجاله لسرقة النقود.

ويتأكد اللصوص أن النقود مع محسب ابن الريس جاد كبير البلد وهو ساذج وطيب بدون تجارب فيدفعون براقصة فى طريقه أثناء الاحتفال بالمولد لإغوائه هند رستم إلا أن مجاهد يكون دائما فى الصورة ويواجه الشر. وتسطيع نرجس أن تتزوج بمحسب وتوقع بينه وبين مجاهد وهي فى الأصل تحبه ثم بعد أن تخسر كل شيء تعترف في لحظة غضب لمحسب بالمؤامرة فيضربها فتهجم العصابة برجالها على المركب وتدور معركة حامية يعود خلالها مجاهد لينقذ الموقف ثم تتلقى نرجس ضربة خاطئة من أحد رجال العصابة فتسقط فى النيل وتموت. وفي الختام، إليكِ أجمل أفلام مصرية تستحق المشاهدة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية