اختتم ليل أمس أسبوع الأزياء الراقية في باريس لخريف وشتاء 2019 مسدلاً الستار على عروض نالت الاعجاب والتصفيق، وأخرى أتت أقل قليلاً من التوقعات. بعد تغطية ياسمينة لصيحات الموضة، والشعر والماكياج، يحين موعدنا مع أبرز فساتين الزفاف التي نجول سريعاً عليها، والتي شكّلت مسك ختام لمجموعات مصمميها.
إيلي صعب، الذي استطاع كما في كل عام، أن يخطف الأنظار ويحقق نجاحاً لم يعد مفاجئاً، كانت عروسه مميّزة هذا العام، وعنصر مفاجأة حقيقي لمتابعيه وجمهوره، ولو أنّها أتت في سياق تسلسل طبيعي لمجموعة أزياء عكست فن الخياطة الراقيةوبرشلونة التي ألهمت صعب أكملت طريقها نحو عروس مرتدية ثوب زفاف يعكس الكثير من عناصر الفن الفخم غير الاعتيادي.
الحقبة الروسية التي ألهمت زهير مراد في مجموعته الأخيرة انعكست بصورة واضحة جداً مع عروسه، وثوبها الأبيض الذي تخلّله التطريزات الفخمة الملوّنة، والتي أشعرتنا أننا أمام أمبراطورة في ذلك الزمن، بعيداً عن صورة العروس الكلاسيكية، فهذه المرّة لمسنا قوّة وجبروت مع عروس مراد.
أما تصميم عروس Alexis Mabille فخرج من كل كلاسيكية مع السروال الضيق، والبابيون الأماميّة، وهو اختيار غريب إنّما أنيق، ويعكس النظرة الراقية لهذه الدار مع عروسه، لو أنّه أدخلها في إطار عصري جداً.
أما فستان زفاف ستيفان رولاند فكان خارج الإطار الكلاسيكي لثوب العروس أيضاً، مع قماش أبيض أحاط بجسم العروس في غياب القصّة المحددة، وحصرها بالقبّة العالية، عنوانُ لم يعجب البعض، إلا أنّ آراء أخرى وجدته تصميماً مختلفاً وينم عن إبداع حقيقي.
رغم التميّز الدائم لتصاميم كارل لاغرفلد، إلا أنّ عروس CHANEL هذا العام لم تكن مثاليّة، أو لم تكن لافتة للأنظار كما هي في الأعوام السابقة، وهي الحال نفسها مع Ralph&Russo الذي لم تكن عروسه في أفضل حالاتها هذا الموسم.
إقرئي المزيد: أسبوع الهوت كوتور الباريسي لشتاء 2019: صيحات تخرج من الكلاسيكية وأخرى تظل أسيرتها