أبرزها السرطان والعقم: اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن فهل الأمر صحيح؟

اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن Shein

اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن Shein

نخبركِ اليوم عن اتهامات أبرزها السرطان والعقم طالت ملابس واكسسورات شي إن فهل الأمر صحيح؟ ويبدو أن الخبر تصدر مواقع التواصل وسط صدمة المتابعين.

ias

نشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية تحقيقًا موسعًا يحذر من شراء الملابس والاكسسوارات التي تعرضها شركة الأزياء الصينية شي إن Shein فما تفاصيل الخبر؟

ديلي ميل تتّهم شركة “شي إن”

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن ملايين من الملابس والاكسسوارات التي تنتجها شركة الأزياء العالمية الشهيرة “شي إن – SHEIN”، تحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائية السامة المرتبطة بـ”السرطان والعقم”. وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد تم إجراء اختبارات من قبل مسؤولين كوريين جنوبيين للتأكد من التزام موقع “Shein”، ومواقع التجارة الإلكترونية الأجنبية الأخرى بمعايير العمل الآمنة.

وأظهرت الاختبارات العشوائية للملابس والحقائب والأحزمة وغيرها من العناصر لـ شي إن SHEIN وجود نسبة عالية من المواد الكيميائية المرتبطة بالسرطان وطيف التوحد. وسبق وأن شهدنا  إطلاق شي إن مجموعة حصرية لموسم عيد الأضحى بالتعاون مع بثينة الرئيسي في الشرق الأوسط.

اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن Shein
ديلي ميل تتهم الشركة

وتحتوي بعض العناصر على ما يزيد عن 400 مرة من المستوى الآمن من المركبات، التي يمكن أن تمر عبر الجلد وتصل إلى أجهزة الدم. وكشفت أحدث الأبحاث عن وجود مستويات مفرطة من الفثالات، وهو نوع من المواد الكيميائية المستخدمة لتليين البلاستيك، والمعروف عنها أنها تسبب اضطرابات هرمونية. ووجد المسؤولون أن زوجًا واحدًا من الأحذية يحتوي على 428 ضعفًا من المستويات المسموح بها، في حين أن ثلاثة أكياس تحتوي على 153 ضعفًا من الحد المسموح به من المواد الكيميائية إلى الأبد.

الشركة تدحض الإدعاءات الموجهة إليها

ردت الشركة على التحقيق الموجه ضدها، حيث قال المتحدث باسمها “إن الشركة أجرت أكثر من 400 ألف اختبار للسلامة الكيميائية مع وكالات اختبار دولية خلال العام الماضي، مؤكدًا أن الشركة تأخذ سلامة المنتج على محمل الجد.

اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن Shein
ما صحة الاتهامات؟

وقال المتحدث: “عند علمنا بأي مطالبة ضد منتجاتنا، نقوم على الفور بإزالة المنتج (المنتجات) من موقعنا على سبيل الحذر أثناء إجراء تحقيقنا”. والتحقيق الأخير ليس الأول الذي يكشف عن مواد كيميائية سامة في منتجات شي إن، حيث أجرت منظمة السلام الأخضر البيئية اختبارًا مماثلًا في عام 2022. واشترت المجموعة الناشطة 42 قطعة، بما في ذلك الملابس والأحذية الأحذية للرجال والنساء والأطفال والرضع، من مواقع “شي إن” الإلكترونية في النمسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا، وخمسة عناصر من متجر مؤقت في ميونيخ بألمانيا، كما تم إرسال المنتجات إلى مختبر مستقل BUI للتحليل الكيميائي، وبينت النتائج اشتمالها على مستويات عالية جداً من الفثالات في الأحذية والفورمالديهايد في ملابس الفتيات الصغيرات.

مأزق جديد

تعد الأزمة في سول مأزقًا جديدًا أمام الشركة التي تستعد لطرح عام أولي في الولايات المتحدة، والتي بلغت قيمتها مؤخراً 66 مليار دولار، حسبما ذكرت شبكة CNBC سابقًا، ومن المتوقع أن تكون واحدة من أكبر عمليات الإدراج لهذا العام إذا تمكنت من المضي قدمًا في الاكتتاب العام الأولي.

واتهم المنظمون الأميركيون الشركة في السابق بالاستفادة من العمل القسري في منطقة شينجيانغ الصينية، وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، وانتهاك حقوق الطبع والنشر.

اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن Shein
مأزق جديد

وفي الوقت نفسه، تمت مقاضاة شركة Shein بتهمة سرقة الملكية الفكرية، حيث اتهمت ماركات الأزياء والفنانين الشركة بالسرقة الأدبية المنهجية.

كما حاولت شركة Shein تعزيز سمعتها من خلال التقدم بطلب للانضمام إلى الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة ومقره الولايات المتحدة، وهو أكبر اتحاد لتجارة التجزئة في العالم. ومع ذلك، تم رفض الطلب مرات عدة. واطلعي أيضًا على كود خصم شي ان المشاهير لتجربة تسوق فريدة.

هل دعم غزة له علاقة بالإتهامات الأخيرة؟

ليس خفيًا على أحد، ما قامت به الشركة الصينية في اعقاب عام 2023، عندما قررت الدفاع عن القضية الفلسطينية، واتخاذ موقف حاسم، دون الأخذ بعين الإعتبار موجات الغضب الواسعة التي ستتعرض لها جرّاء قرارها الواضح.

وفي تفاصيل الخبر، تعرض موقع “شي إن” الصيني لبيع الملابس بالتجزئة، لدعوات مقاطعة على نطاق واسع بين الإسرائيليين بسبب “دعمه لفلسطين”، بعد خطوات اتخذها تزامنا مع استمرار الهجمات الإسرائيلية العنيفة على قطاع غزة، وخاصةً بعد أحداث يوم 7 أكتوبر الماضي.

وواجهت شركة “شي إن” الصينية الانتقادات سبب عرضها الأعلام الفلسطينية للبيع وإزالة الأعلام الإسرائيلية من متجرها، فضلا عن إنهاء شراكاتها مع المؤثرين الإسرائيليين، وأيضا إلغاء جميع عمليات التوصيل المجانية إلى إسرائيل.

ووفق ما نقلت شبكة “سكاي نيوز”، فقد تلقى المؤثرون الإسرائيليون رسالة عبر بريدهم الإلكتروني، تقول: “شكرا لك على دعمك وحبك لـ شي إن. بسبب بعض التعديلات تم تأجيل تاريخ نشر الحملة الإعلانية. يرجى الامتناع عن النشر حول شي إن. سنقدم تحديثا بمزيد من التفاصيل وتاريخ النشر الجديد قريبا”.

اتهامات طالت ملابس واكسسورات شي إن Shein
دعم غزة له علاقة بما يحدث؟

ورغم أن شركة “شي إن” عادت وأزالت علم فلسطين من السلع المعروضة على المتجر، إلا أن الدعوات الإسرائيلية لمقاطعة الموقع منخفض التكلفة، الذي اكتسب شعبية كبيرة بين المستهلكين الإسرائيليين في الآونة الأخيرة، ما زالت مستمرة، بسبب إجراءاته التي اعتبروها “عقاب لإسرائيل على الحرب التي تشنها على غزة”.

دعوات المقاطعة الإسرائيلية قابلها دعم عربي واسع، فدخل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من العرب لدعم شركة “شي إن” والترحيب بموقفها.

وهو ما طرح سؤالًا عند عدد من المتابعين، الذي ربطوا دفاع الشركة الصينية عن القضية الفلسطينية، وتلقيها العقاب جرّاء ما اتخذته من موقف. وسبق أن أخبرناكِ عن شي ان اقامت عرضها الأول في الرياض.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية