طريقة اتّباع مناسك الحج بالترتيب

مناسك الحج بالترتيب

مناسك الحج بالترتيب

تعدّ طريقة أداء مناسك الحج بالترتيب من الأمور الأساسية التي عليك الإطلاع عليها في حال كنت تفكرين بأداء هذه الفريضة وزيارة البيت الحرام في وقتٍ قريب.

ias

تعتبر فريضة الحج أحد أركان الإسلام الخمسة وعلى كل مسلم أداءها على الأقل مرّة في حياته، وغالبًا ما يكون موعدها قبل الاحتفال بعيد الأضحى والصلوات التي تتم تلاوتها للمناسبة، فإليك الخطوات التي عليك إتّباعها بالترتيب حتى لا يفوتك أي تفصيل.

الحج بالإحرام

تبدأ مناسك الحج بالإحرام، عبر إعلان النية من أداء فريضة الحج حيث تبدأين بالقول “لبيك اللهم حجاً” وبمجرد نطقها تحرم عليك جميع محظورات الإحرام وذلك في المواقع المخصصة في مكة المكرمة.

ترتيب مناسك الحج
ترتيب مناسك الحج

مناسك التلبية

بعد الإحرام، يبدأ المسلمون بالتلبية، وهي طواف القدوم حول الكعبة الشريفة سبع مرات في اتجاه عقارب الساعة، مبتدئين من الحجر الأسود إذا أمكن، وإلا في أي مكان حول الكعبة.

مناسك السعي

بعد التلبية، يتوجه المسلمون إلى الصعيد المشهور بالصفا والمروة، ويقومون بالسعي بينهما سبع مرات، يبدأون بالصفا وينتهون بالمروة، متذكرين سيرة النبي إسماعيل وأمه هاجر عليهما السلام ويعتمدون على أفضل أدعية للصفاء والمروة.

الوقوف بعرفة

يتوجه الحاج إلى مشعر عرفة في يوم التروية، وهو التاسع من ذي الحجة. يقف الحجاج في عرفة من بعد صلاة الظهر إلى غروب الشمس، يذكرون الله ويطلبون المغفرة والدعاء.

مناسك المبيت في مزدلفة

بعد السعي، يتوجه المسلمون إلى مزدلفة في الليلة العاشرة من ذي الحجة، ويقضون هناك الليلة بالاستغفار والدعاء، وجمع الحصى لرمي الجمرات في الأيام التالية.

مناسك التحلل الأول

بعد رمي جمرة العقبة الكبرى، يتم ذبح الهدي، ثم يحلق الرجل شعر رأسه أو يقصره، وللمرأة أن تقصر من كل ضفيرة قدر أنملة ويباح للحاج في هذه المرحلة جميع محظورات الإحرام إلا النساء.

طواف الإفاضة

يلجأ الحاج في هذه المرحلة إلى التنظف والنزول إلى مكة للإتيان بطواف الإفاضة وهو يتّم حول الكعبة، وبعد الانتهاء من طواف الإفاضة يكون الحاج تحلل التحلل الأكبر.

مناسك رمي الجمرات

بعد الإقامة في مزدلفة، ينتقل المسلمون إلى منى، حيث يقومون برمي الجمرات. يتم ذلك برمي سبع حصص بحصيات صغيرة في الجمرة الصغرى، ومن ثم يستمرون في رمي الجمرات الثلاث، الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة.

طواف الوداع

عند عودة الحاج إلى مكة فهو يعمد إلى طواف الوداع 7 أشواط ليكون آخر العهد بالبيت، وقد سمح للحائض والنفساء بعدم أداء هذا الطواف.

هذه الخطوات ستمكنّك من أداء مناسك الحج والعمرة بالطريقة المناسبة، وندعوك للإطلاع على أهم هدايا وتذكارات الحجاج.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية