مقاطعة لأبرز نجوم الوطن العربي والعالم والسبب بيبسي!

بيبسي تتسبب بمقاطعة أبرز نجوم الوطن العربي والعالم

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لعمرو دياب amrdiab@ على انستغرام

نخبركِ اليوم عن مقاطعة لأبرز نجوم الوطن العربي والعالم والسبب بيبسي، حيث انتشر فيديو لإعلان جديد للمشروبات الغازية لعام 2024، ما تسبب في فورة غضب عارمة لدى المتابعين.

ias

في ظل الأوضاع الراهنة التي يشهدها العالم العربي، أصبح للجمهور رأي وحكم على ما يحصل، خاصةً فيما يتعلق بمواقف النجوم حيال الأزمة، وهو ما يفسر حملة مقاطعة المشاهير التي وصلت الى مشاهير العالم العربي.

إعلان بعد مجزرة رفح!

أثارت مشاركة مشاهير العالم والعرب، في إعلان ترويجي لشركة “بيبسي” المدرجة على قائمة المقاطعة المناصرة لفلسطين، موجة انتقادات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي وسط دعوات إلى إلغاء متابعة هؤلاء المشاهير وحظر حساباتهم، خاصةً وأن الإعلان جاء بعد مجزرة رفح، وإدانة مشاهير العالم والعرب لها.

وشارك في الإعلان كل من نجم ليفربول ومنتخب مصر محمد صلاح، والنجم عمرو دياب، والمغنية اللبنانية نوال الزغبي، والممثل المصري أحمد السقا، وزميله كريم عبد العزيز، إضافة لنجم كرة القدم البرازيلي روبرتو كارلوس، ولاعب منتخب السعودية السابق سامي الجابر. ما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً أن الإعلان جاء بالتزامن مع تصاعد وحشية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

هل الإعلان مصّور قبل 3 سنوات؟

بحسب بعض المصادر الصحفية، كانت الشركة قد أعلنت يوم السبت الفائت، عن انطلاق حملتها الجديدة، بمشاركة من “نجوم الفن والغناء وكرة القدم من مصر والشرق الأوسط والعالم”، ويتضمن الإعلان أغنية “خلي كله جديد في جديد” يُغنيها الفنان عمرو دياب، مُعبّرًا عن رحلة تطور العلامة التجارية، والتي تمتد منذ سنوات كثيره لدعم الشعار الذي أطلقته الشركة عام 2021.

وقالت بعض التقارير إن العديد من اللقطات أخذت عام 2021، وانتشرت حينها، الأمر الذي أدى لدفاع البعض عن النجوم المشاركين في الإعلان.

ومنذ بداية العدوان على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت حملات المقاطعة الشعبية ضد شركات غربية للمشروبات الغازية، قيل إنها تدعم إسرائيل أو تتعاطف مع دولة الاحتلال، ومنها “كوكا كولا”، و”بيبسي”، وغيرها من الشركات.

وجاء ذلك في أعقاب إظهار بعض الشركات العالمية تعاطفًا وتقديم دعم معنوي ومالي واضح لإسرائيل، على الرغم من كل ما يتعرض له الفلسطينيون.

ويجز له موقف مغاير

في السياق المتصل، لمع اسم مغني الراب المصري ويجز، وتصدر محركات البحث، بعد رفضه المشاركة في إعلان بيبسي الجديد لعام 2024، والذي ظهر فيه عدد من المغنين والمشاهير المصريين، وذلك دعمًا لحملة المقاطعة وتنديدًا بالعدوان على غزة.
وأكد ويجز احترامه لحملات المقاطعة المنتشرة ضد منتجات الشركة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لأبشع جرائم الإبادة الجماعية على يد الاحتلال الإسرائيلي.

حملة جديدة تحت شعار “خليك عطشان”!

لجأت شركة بيبسي إلى مواجهة حملات المقاطعة ضد مشروباتها الغازية بحملة إعلانية تحت شعار «خليك عطشان» والذي اعتبره البعض من المقاطعين لمنتجات تلك الشركة تحدي لهم، بينما ظن البعض الآخر أن الصور المتداولة لإعلانها مفبركة، ولكنهم تفاجُئوا بصحة تلك الصور .

وواجه مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي التابعين لمقاطعة الشركات الداعمة للكيان الصهيوني، إعلان «بيبسي خليك» عطشان، بحملة مضادة تحت مسمى «خليك خسران، أنا مش عطشان»، ردًا على تحدي شركة بيبسي لهم وإستفزازها المتعمد ، مؤكدين على استمرارهم للمقاطعة للأبد .

واستند المحتجون إلى الجملة الأخيرة في الإعلان «خليك عطشان»، مؤكدين أن تكرار هذه العبارة هو رد على حملة «خلينا مقاطعين» التي أطلقها عدد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي.

جدير بالذكر أن حملات المقاطعة انطلقت فور إندلاع الحرب على قطاع غزة وحققت خسائر كبيرة للشركات الداعمة ل إسرائيل، حيث اعتبر المقاطعون أن تلك المقاطعة تعد واجب إنساني، مؤكدين على أنه من أضعف الإيمان، وأتاحت المقاطعة الاتجاه إلى دعم وشراء المنتجات المحلية.

حملة مقاطعة مستمرّة بدأت منذ فترة

تصدّرت منذ فترة حملة blockout 2024، وهي حملة مقاطعة متداولة بشكل كبير للمشاهير الذين “ظلوا صامتين بشأن حرب غزة”.

هذه المقاطعة تسبّبت بخسارة كيم كارداشيان 3 ملايين في غضون أيام، حسب رأي مطلقي الحملة، حيث انتقلت هذه الحملة وأصداءها إلى العالم العربي و استهدفت عدد من المدونين والمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي.

تحت هاشتاغ #مقاطعة_المشاهير، نشر مطلقي الحملة العديد من المنشورات التي تطال أهم المؤثرات في العالم العربي، ومن بين هذه المؤثرات، أسماء معروفة، مثل نارين بيوتي، نور ستارز، بيسان اسماعيل وغيرها من الأسماء اللامعة في الوطن العربي.

ويرجح أصحاب الفكرة تعرض العديد من المشاهير للحظر لأن الحملة بدأت تنتشر بشكل كبير عربيًا، كونها تهدف لإلغاء متابعة المشاهير وكل من قصر في حق غزة ودعم القضية الفلسطينية حسب رأيهم. وتحث الحملة على حظر ومقاطعة المشاهير وكل من يدعم ويروج لمنتجات المقاطعة بهدف إيقاف زيادة الدخل والشعبية لهؤلاء المشاهير.

والجدير بالذكر أن حملات المقاطعة الجماعية التي قادها الحراك الشعبي في العالم ضدّ الشركات التي تموّل الاحتلال الإسرائيلي في ظل حرب غزة، نجحت لغاية اللحظة في إلحاق أضرار مادية بها ودفعت بعضها إلى إغلاق فروع لها في العالم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية