مجموعة ديور الراقية لربيع وصيف 2022 كُرِّست للحرفيّة اليدويّة التي تتمّ في مشغل الدار، حيث تلتقي المهارات الحرفية والاجتماعية وتتطوّر، فنشهد مع كلّ مجموعة معايير جديدة من الإبداع في المجال، وأزياء تختلف عن المفاهيم التي اعتدنا رؤيتها فيه، كما سابقًا، مع مجموعة ديور الجاهزة لربيع وصيف 2022.
كرّمت المديرة الفنيّة لمجموعات Dior النسائيّة، ماريا غراتسيا كيوري، العلاقات البشريّة بتصاميم مصنوعة يدويًّا، عبّرت من خلالها عن الرغبة في إلغاء الحدود ما بين الفنّ والحرفيّة بشكل نهائيّ، فكانت النتيجة أزياء تنمّ عن الكثير من الإبداع، الفخامة والرقيّ. وفي ما يلي، نكشف لك 5 أسرار عن هذه المجموعة.
المجموعة ليست مخصّصة للمناسبات الفخمة فحسب
بالنسبة لماريا غراتسيا كيوري، الأزياء الراقية ليست مخصّصة فقط للمناسبات الفخمة والسجادة الحمراء، وهي أرادت من خلال هذه المجموعة أن تُظهر أنه يمكن ارتداء أزياء راقية في أي وقت من النهار. ولذا، رأينا فيها عددًا من فساتين النهار، والبدلات المؤلّفة من سترة وسروال.
إظهار دور الإنسان في عالم الأزياء الراقية
تُسلَّط الأضواء دومًا على المدير الفنيّ للدار مع كلّ مجموعة جديدة، ولكن ماريا غراتسيا كيوري أرادت أن تُظهر الجهد الكبير الذي يبذله كلّ أفراد طاقم العمل ليكون كلّ تصميم رائعًا، وذلك من خلال إبراز براعتهم في التفاصيل التي لا تكون بارزة جدًا في العادة.
ويمكن ملاحظة ذلك في المعاطف والفساتين مثلًا، التي كانت الدرزات التي تجمع القماش الذي يشكّلها بارزة، والتطريزات ثلاثيّة الأبعاد، وتلكَ التي نُفّذت لتبدو كأنّها دانتيل يزيّن الأزياء. هذه العناصر وغيرها، هي نتيجة تعاون وجهد عدد كبير من الحرفيّين المبدعين.
الحرفيّة اليدويّة هي مصدر الإلهام الوحيد للمجموعة
الحرفيّة اليدويّة هي مصدر الإلهام الوحيد لهذه المجموعة، وقد أرادت ماريا غراتسيا كيوري أن تُظهر أنّ مشغل الدار يختلف اليوم عمّا كان عليه في السابق، والامتياز التي تتّسم به تقنيّاته ليكون كلّ تفصيل في الأزياء مثاليًّا إلى أقصى حدّ. وبرز ذلك في تصاميم المجموعة من خلال عدّة عناصر، مثل التطريز ثلاثيّ الأبعاد المنفّذ بإتقان.
جزء من المجموعة خُصِّص لمن ستتزوّج بعد جائحة كورونا
ما زلنا تحت تأثير جائحة كورونا التي ظنّنا أنّها انتهت، قبل أن ترتفع أرقام الإصابات من جديد. ولذلك، قرّرت ماريا غراتسيا كيوري أن تخصّص جزءًا من هذه المجموعة لمن يحضّرن لحفلات زفافهنّ في العام 2022، بعد أن أجّلنها ربّما لأكثر من مرّة، ولذا، سيجدن الكثير من الخيارات الجميلة في مجموعة ديور الراقية الجديدة.
التطريز غلب على ديكور منصّة العرض
لم تعكس ماريا غراتسيا كيوري أهميّة الحرفيّة اليدويّة من خلال التصاميم فحسب، بل أيضًا عبر الديكور الرائع، فتعاونت مع الفنانيْن Madhvi وManu Parekh الذين ابتكرا لوحات ملفتة زيّنت جدران منصّة العرض.
الرسومات على كلّ لوحة، شكّلتها تطريزات نُفّذت يدويًّا في مدرسة Chanakya School of Craft، والهدف من ذلك الاحتفاء بالرابط بين الحضارات والحرفيّة اليدويّة. اللوحات المطّرزة تطلّبت 280,000 ساعة من العمل، نفّذها 380 حرفيًّا، منهم نساء تخرّجوا من هذه المدرسة، ورجال بارعون في التطريز.
أخيرًا، اكتشفي مع ياسمينة روائع معرض تراث ديور الأول في الشرق الأوسط واختاري أيضًا أجمل التصاميم من مجموعة ديور كروز 2022.