ختام العرض والتصفيق الحارّ الذي سيطر على المكان، يؤكّد أنّ الجميع يحترم ويقدّر ماريا غرازيا كيوري ويعتبرها مصمّم العصر ولكنّنا نحن نعتبرها امرأة العصر والسبّب توجّهها الذي، ومنذ انضمامها إلى دار ديور، بدا واضحاً إذ ومنذ البداية وفي كلّ مجموعة لها والمرأة حاضرة بقوّة.
بدايتها كانت مع حضور المرأة ودورها في المجتمع وهل من الممكن أن ننسى شعار We are all feminists الذي سيطر على الـ Tshirts التي غدت القطعة الأكثر انتشاراً في شوارع الموضة؟ أما اليوم ولصيف 2018 تحديداً، اختارت ماريا غرازيا كيوري أن تبحث عن المرأة الفنانة وتساءلت " لماذا لم نجد حتى الآن امرأة فنانة عظيمة".
إنّ هذا السؤال أو التساؤل و بحدّ ذاته نقطة انطلقت منها كيوري لتصميم مجموعةديور من 82 لوك مختلف اكتشفناهم في اليوم الأوّل من أسبوع الموضة الباريسيّ، معلنين معهم بداية رائعة عنوانها ديور وتحديداً ماريا غرازيا كيوري مع ديور.
> " كما في كلّ قصّة حالمة وقبل أن أجد الكنز، ألتقي بالسحرة، التنين…" Niki de saint phalle
من هذه العبارة، كانت البداية، بداية مجموعة رسمتها ماريا غرازيا كيوري من أعمال الفنانة نيكي دو سانت فال التي استطاعت أن توطّد علاقة قويّة ما بينها وبين الفنّ وذلك في عصرٍ تحرير المرأة وهذا بالتحديد ما لفت نظر ماريا غرازيا كيوري.
ولكن وبالعودة إلى العبارة التي تكلّمنا عنها، فلا بدّ من الإشارة إلى أنّ افتتاحيّة المجموعة أتت بلوكٍ منسّق بـ T Shirt مقلّمة تحمل هذا الشعار والعبارة فهل هذا يعني أنّ هذا الشعار سيكون هو الأبرز في الصيف المقبل؟
قبل أن نكمل ونتكلّم عن الصيحات التي ضمّتها المجموعة، نشير أيضاً إلى أنّ هذه العبارة تعود لليندا نوكلين التي كتبت رسالة عام 1971 تساءلت فيها عن وجود امرأة فنانة جيّدة.
باختصار، عناصر عديدة شكّلت مصدر وحي للمصمّمة، فسؤال ليندا وأعمال نيكي وتصاميم Marc Bohan اجتمعت جميعها في ذهن ماريا والنتيجة كانت مجموعة ضمّت العديد من اللوكات الرائعة التي تميّزت أحياناً بنقشة التارو المعروفة منذ الموسم الماضي مع ديور ورسمة القلب التي تبدو النقشة الجديدة التي ستزيّن أزياء ديور.
أما من حيث القصّات والتصاميم، فنشير إلى أنّ البداية كانت مع الدنيم وما رأيناه من سراويل الجينز كما سترات الدنيم إنما المزيّنة بأقمشة مقصوصة بدت وكأنها ريشاً ومن ثمّ رأينا القماش الجلديّ وتحديداً بألوان الـ Color Blocks مسيطراً لنرى لاحقاً نقشة القماش المنقط Polka Dots كما القماش المقلم Stripes وتحديداً مع الجوارب.
في المقابل، لم يغب قماش التول عن هذه المجموعة أيضاً وقد رأيناه لهذا الموسم أيضاً يزيّن الملابس الداخلية من سراويل داخلية أو حمالات صدر بأسلوب الكورسيه، هذه القطع التي كانت برزت مع ديور هذا الصيف.
أيضاً، أتى القسم الأخير من المجموعة ليسلّط الضوء على فساتين الترتر وتنانير الترتر، هذا من دون أن ننسى أن نتكلّم عن أحذية الشبك طويلة الساق التي أتت باللون الأسود وأحياناً ميتاليكية كما الحذاء المسطّح بالكعب العريض والمربع المدور من الأمام الذي رأيناه أيضاً باللون الميتاليكيّ بالإضافة إلى حقيبة الـ Tote الكبيرة والمحددة المطبّعة بشعار العلامة المونوغرام كما قبعة البيريه الصيفية.
ختاماً، نعود ونسلّط الضوء على ديكور العرض، بعيداً عن التصاميم والصيحات التي جلديّة وحريريّة ومن الدانتيل، نشير إلى أنّ بناء صالة العرض في Musee Rodin ارتكز على جدران من الباطون فيما الأرضية فكانت مزيّنة بقطعٍ من المرايا المصمّم على شكل الموزاييك، هذه القطع التي زيّنت أيضاً الجدران والسقف.
كالعادة، مجموعة رائعة قدّمتها ماريا غرازيا كيوري لدار ديور وهذه المرّة افتتحت بها أسبوع الموضة الباريسي!
إقرأي المزيد: ديور تقدّم لكِ حملتها الإعلانيّة لشتاء 2018 والأزرق والفضاء يسيطرا على التصاميم