لون الشفاه والأمراض: دلالات ومعلومات مهمة

فيلر الشفايف

فيلر الشفايف

بين لون الشفايف والامراض رابط كبير، إذ تشير التغيّرات فيها إلى الإصابة بعارض صحيّ معيّن، قد يكون خطيرًا أم لا، ولكن في كلا الحالين، يجب استشارة طبيب الصحّة تفاديًّا لتفاقم الحال وتطوّرها وظهور عوارض أخرى مؤلمة، مثل تقرّحات الفم التي أخبرناك عن علاجها.

ias

لون الشفاه يعكس الصحة العامة للجسم ويمكن أن يكون مؤشرًا على وجود بعض المشاكل الصحية. في هذا المقال، سنتحدث عن ألوان الشفاه الطبيعية وما تعنيه وكيفية الحفاظ عليها، والأسباب المحتَمَلة لكلّ لون غير اعتياديّ لها.

الشفاه الباهتة

قد يسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد شحوب الوجه والشفاه، حيث يتغير لون الشفاه إلى اللون الأبيض الشاحب، وقد يشير أىضًا إلى الأصابة بسرطان الدم الذي يعدّ من أخطر أنواع السرطان. لعلاج هذه المشكلة، يمكن اتّباع نظام غذائي متوازن يحتوي العديد من العناصر الضرورية للجسم والاعتناء بنظافة الفم والأسنان.

دلالات لون الشفاه والأمراض
مصدر الصورة: موقع Freepik

الشفاه الحمراء أو الزرقاء

ازرقاق الشفاه قد يكون نتيجة لمشاكل صحية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، الربو، متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، الاسترواح الصدري، والنوبات. يعتمد علاج ذلك على التشخيص الصحيح وقد يشمل تعديل جرعة أدوية علاج ضغط الدم، أو حاصرات بيتا، أو مميعات الدم، وتغييرات في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين والبدء في نظام تمارين يحسن صحة الجهاز التنفسي والأوعية الدموية.

الألوان الطبيعية للشفاه وكيفية الحفاظ عليها

للحفاظ على لون الشفاه الطبيعي وجعلها جذابة، يمكن اتباع القواعد الأساسية التالية:

  1. الابتعاد عن المشروبات الداكنة: تجنب شرب الشاي والقهوة والسوائل الداكنة الأخرى التي قد تسبب تغير لون الشفاه.
  2. تقشير الشفاه: استخدم مقشر الشفاه لإزالة الجلد الميت والحصول على شفاه ناعمة.
  3. المحافظة على الترطيب: تناول ما لا يقل عن ليترين من الماء يوميًا لإبعاد السموم وجعل البشرة والشفاه أكثر نضارة.
  4. إزالة أحمر الشفاه بشكل صحيح: تأكد من إزالة كل آثار المكياج وأحمر الشفاه قبل النوم.
  5. واقي الشمس: استخدم واقي الشمس للحفاظ على البشرة من الشمس الحارة وارتداء النظارات الشمسية للعيون. وقد يهمّك هنا الاطّلاع على الأسباب الصحيّة للخدود الحمراء.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية