رياضيات عربيات ألهمن العالم في أولمبياد باريس 2024

رياضيات عربيات ألهمنّ العالم في أولمبياد باريس 2024

مصدر الصور: حسابات كلًا من teamsaudi@ و juliana_alsadeq@ و nada_hafez@

تستعرض لك ياسمينة سير ونجاحات رياضيات عربيات ألهمن العالم في أولمبياد باريس 2024، الحدث الرياضي الأهم في هذه الفترة.

ias

شهدنا يوم 26 يوليو وفود بعثات الدول العربية تزيّن افتتاح أولمبياد باريس 2024 من بينها السعودية والإمارات، والتي يشارك فيها نخبة من الرياضيات العربيات اللواتي برزت أسمائهنّ بالمشاركة وتحقيق إنجازات في منافسات اولمبياد باريس 2024.

إنجازات مشرفة وآمال كبيرة

إنها ليست المرّة الأولى التي تحظى بها الرياضات العربيات بفرصة التواجد والمشاركة في المحافل الرياضية العالمية، فقد شهدنا على مدى التاريخ إنجازات خالدة لسيدات عربيات حققن القاب البطولة وميداليات في شتى الرياضات، وها نحن اليوم نستعرض لك أبرز أسماء الرياضيات العربيات المشاركات في أولمبياد باريس 2024، فتابعي معنا لتتعرفي عليهنّ وعلى إنجازاتهنّ في هذا التقرير…

السبّاحة السعودية مشاعل العايد

تشارك السبّاحة السعودية مشاعل العايد ضمن ثلاثة من اللاعبات السعوديات في أولمبياد باريس 2024، وهي أول امرأة في تاريخ السباحة السعودية تشارك بدورات الألعاب الأولمبية، حيث تمتلك مشاعل ذات الـ17 عامًا رصيد إنجازات لا يستهان بها مقارنة بعمرها، حيث أنها سجّلت أول ميدالية نسائية في تاريخ رياضة السباحة في المملكة، من خلال المشاركة في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، المُقامة في الإمارات العربية المتحدة، ونالت الفضية في سباق الـ100 متر فراشة، والفضية في سباق 100 متر حرة.

وشاركت مشاعل العايد أيضًا في دورة الألعاب السعودية وتمكنت من الفوز بثلاث ميداليات برونزية في سباق 50×1 متر، والميدالية الفضية 50 متر حرة، كما فازت أيضًا بالميدالية الذهبية في سباق 200 متر سباحة حرة في البطولة السعودية للسيدات.

وكان لترشح مشاعل العايد للمنافسة في أولمبياد باريس 2024 أصداء كبيرة محليًا وعالميًا، حيث تمكنت من خلال مشاركتها يوم الأحد 26 يوليو الجاري من تحقيق رقم شخصي جديد يُضاف إلى قائمة إنجازاتها خلال منافسات أولمبياد باريس 2024 بتسجيلها رقم 2:19:61 دقيقة محققةً المركز السادس، وتكسر رقمها السابق البالغ 2:21:04، لتودع بذلك تصفيات السباحة في أولمبياد باريس 2024 برقم شخصي جديد.

لاعبة التايكواندو الأردنية جوليانا الصادق

تعتبر لاعبة المنتخب الأردني جوليانا الصادق أول عربية تتصدر التصنيف العالمي في لعبة التايكواندو، محققة انجاز عربي كبير بكونها الأولى على العالم بوزن 67 كغم 2023، كما أنها قازت بالميدالية الذهبية في بطولة التايكوندو في الألعاب الآسيوية عام 2018، كما حققت الميدالية البرونزية ضمن منافسات الجائزة الكبرى في موسكو عام 2018، وحازت على الميدالية البرونزية في مسابقات التايكوندو في دولة ألعاب التضامن الإسلامي عام 2013 في باليمباغ، والميدالية الفضية في بطولة آسيا للتايكوندو عام 2019م.

وتعتبر هذه المرة الثانية للاعبة جوليانا الصادق التي تتأهل بها إلى الأولمبياد من خلال التصنيف الأولمبي لفئة وزن تحت 67 كغم، لتكون ضمن المتأهلين من المنتخب الأردني للتايكواندو في الأولمبياد.

المبارزة المصرية ندى حافظ

إلى رياضة المبارزة تألقت أخيرًا المبارزة المصرية ندى حافظ خلال منافسات أولمبياد باريس 2024، والتي سبق لها أن مثّلت مصر في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016م، وأولمبياد طوكيو 2020م، في منافسات المبارزة الفردية بالسيف العربي.

تعد هذه المشاركة الأولمبية الثالثة للمبارزة ندى حافظ، والتي تمكنت من خلالها الفوز على الأمريكية إليزابيث تارتاكوفسكي المُصنفة العاشرة عالميًا 15-13، وذلك قبل خسارتها أمام الكورية الجنوبية جون هايونغ في دور الـ16، لتودع بذلك تصفيات أولمبياد باريس لعام 2024، وفجّرت قبل رحيلها مفاجاءة حول مشاركتها وهي حامل في شهرها السابع، وهذا ما أثار دهشة وإعجاب جماهير الوطن العربي الذين حيّو شجاعتها.

الرامية اللبنانية راي باسيل

برصيد إنجازات كبير تشارك الرامية اللبنانية راي باسيل في أولمبياد باريس 2024 ضمن البعثة اللبنانية لتمثل وطنها بشكل مُشرف، حيث سبق لها أن مثلت لبنان في منافسات الرماية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 التي أقيمت في لندن، وشاركت في أولمبياد ​ريو دي جينيرو عام 2016م، كما أنها فازت بالميدالية الذهبية في بطولة العرب في الرماية التي أقيمت في المغرب، وحازت أيضًا على الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم للرماية 2016 التي أقيمت في نيقوسيا في قبرص، إضافة إلى العديد من الميداليات الفضية والبرونزية في بطولات محلية ودولية وقارية.

ويترقب الجمهور العربي واللبناني إنجاز جديد لرامية اللبنانية راي باسيل في دورة باريس الأولمبية لصيف 2024، وذلك لتستكمل سلسلة نجاحاتها التي كان آخرها الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم في الرماية على الأطباق من الحفرة الأولمبية “تراب” التي أقيمت في العاصمة الأذرية باكو.

الملاكمة المغربية وداد برطال

تمكنت الملاكمة المغربية وداد برطال من التأهل لربع النهائي من منافسات أولمبياد باريس 2024، وذلك بعد فوزها على التايلاندية توتاما تيبونغ وصيفة بطلة العالم لعام 2022، وذلك من خلال نزال قوي جمع الملاكمتين في يوم الثلاثاء 30 يوليو.

وسبق للملاكمة المغربية وداد برطال أن توجت كبطلة إفريقيا لسيدات الملاكمة لوزن 54 كغم.

وفي اطار الحديث عن هذا الحدث الرياضي الضخم الذي يشغل بال العالم في الآونة الأخيرة تابعي زمن فضائح طائرات التجسس إلى انتهاكات التدخين: جدل يواجه أولمبياد باريس 2024.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية