جولة على صور أم كلثوم وهي صغيرة.. والدها اكتشف صوتها بالصدفة!

صور أم كلثوم وهي صغيرة

مصدر الصورة: جساب موقع pinterest

بعد عقود على رحيلها، نفتح اليوم ألبوم صور أم كلثوم وهي صغيرة، سيدة الغناء العربي التي شاركت في صناعة تاريخ الأغنية العربية ولا يزال صدى صوتها قائمًا حتى يومنا هذا. وقد حلّت أم كلثوم في قائمة أفضل 200 مغن في التاريخ ضمن التصنيف الذي نشرته مجلة “رولينغ ستون” الأميركية، لأعظم المغنين حول العالم.

ias

لا نستطيع إلا الوقوف مذهولات أمام صوت كوكب الشرق أم كلثوم الرائع الذي لا مثيل له، فقد ألهمت الكثير من مطربات جيلنا على السير قدمًا على نهجها والتغني بأغنياتها المذهلة.

من هي أم كلثوم؟

هي فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي وتعرف أيضًا بكُنيتها المشهورة أُم كَلثوم، كما تُعرف بعدة ألقاب منها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب. هي مغنية وممثلة مصرية، ولدت في محافظة الدقلهية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898، أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير عام 1975.

وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين، وقد بدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، واشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.

بدأت الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح. وفي العام 1922، انتقلت إلى القاهرة، وكوّنت أول تخت موسيقي لها. وفي العام 1926، كانت نقطة انطلاقها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجي.

عام 1928، أصدرت أم كلثوم مونولوج “إن كنت أسامح وأنسى الآسيّة” والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم “أولاد الذوات” عام 1932، وتلتحق بعدها بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة.

شاركت في عدة أفلام ثم تفرغت بعدها للغناء فقط، ومن أشهر أغنياتها: “إنت عمري، الأطلال، حب ايه، ألف ليلة وليلة، وللصبر حدود”. قدّمت العديد من الأغنيات الوطنية، وفي فترة السبعينيات، عانت أم كلثوم من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وافتها يوم 3 فبراير عام 1975. وفي ذكرى وفاتها قبل 9 سنوات، انتشر خبرًا مفاجئًا مفاده أن أم كلثوم ماتت قتلاً، بعد كل ما نُقل حتى اليوم عن أنّها توفيت عام 1975 بعد إصابتها بالتهاب الكلى.

أول حفل غنّت فيه

ذات مرة سمعت أباها يُعلم أخيها خالد القصائد والتواشيح ليساعده في عمله الإضافي، ومع التكرار حفظت ما سمعته وبدأت تقليد والدها دون قصد وهي تلعب مع دميتها، وعندما سمع والدها ما تعلمته انبهر من قوة نبرتها، فطلب منها أن تنضم معه لدروس الغناء، وكان أول حفل فيه خمسة عشر شخصًا فقط. هكذا كان الحال طيلة الحفلات اللاحقة وأصبح والدها يدربها مع أخيها خالد إلى أن اشتهرا في القرى المجاورة، وتمكنت لأول مرة من مساعدة والدتها ماديًا، ففي إحدى الحفلات، أعطاها أحد الأشخاص قطعة فضية من فئة العشرة قروش بعد أن أُعجب بصوتها، فخبأتها في منديلها إلى أن عادت إلى المنزل فأعطتها لوالدتها. لاحقًا ارتفع أجر حفلتهم الواحدة إلى ربع جنيه، ثم جنيه واحد، فجنيه ونصف. وأصبحت قادرة على الذهاب برفقة والدها وشقيقها إلى القرى المجاورة ركوبًا بالقطار في الدرجة الثالثة.

زارت القرى واحدة تلو الأخرى وشاء القدر أن تترك في كل قرية عددًا من المعجبين بصوتها. بدأت تكتشف أن العالم أكبر من هذه القرى، وان هناك مدينة إسمها القاهرة. حدث ذلك عندما سمع عز الدين يكن باشا بها ودعاها لإحياء ليلة الإسراء والمعراج، فكانت تلك أول زيارة لها إلى القاهرة، وعندما بدأت بالغناء انبهر الحضور بصوتها! وأعجبت سيدة القصر بها فأعطتها خاتمًا ذهبيًا وثلاث جنيهات أجرًا لها. ثم تكررت زياراتها للقاهرة بعد ذلك.

كوكب الشرق وعلاقاتها العاطفية

في فيلم “كوكب الشرق” الذي عرض في السينما عام 1999 اختار المخرج محمد فاضل والمؤلف إبراهيم الموجي تقديم فترة زمنية مختلفة عن أم كلثوم، تبدأ عام 1944، وكشف حينها عن علاقاتها العاطفية المتكررة وغير الناجحة ليتناول الشق الإنساني الذي لم يتم التركيز عليه من قبل، في ظل شائعات عن زيجات كانت سرية. وتناول الفيلم أيضًا علاقتها بالرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وثورة 1952 ودورها أيضا بعد نكسة 1967، لينتهي الفيلم عند هذه المرحلة من حياتها.

عام 1999، جسّدت الممثلة صابرين دورها في مسلسل “أم كلثوم” الذي حمل اسمها، كما قُدمت في بعض الأعمال مثل مسلسل “العندليب.. حكاية شعب” في 2006 وقدمت شخصيتها وقتها الممثلة سلمى غريب، وفي مسلسل “الملك فاروق” عام 2007، وأدّت شخصيتها المطربة ريهام عبد الحكيم، وفي العام 2009، جسدت شخصيتها الممثلة فرح إسماعيل في مسلسل “أنا قلبي دليلي”. أما آخر النجمات اللواتي جسّدن شخصية أم كلثوم في عمل تمثيلي، فكانت منى زكي التي تصوّر حاليًا سيرة حياتها في مسلسل يحمل عنوان “الست”، ويدعمه صندوق Big Time الذي أطلقته الهيئة العامة للترفيه في السعودية برئاسة المستشار تركي آل الشيخ.

أهم أغاني أم كلثوم

  • عودت عيني – 1957.
  • الحب كده – 1959.
  • حب إيه – 1960.
  • هو صحيح الهوى غلاب – 1960.
  • أنساك يا سلام – 1961.
  • للصبر حدود – 1964.
  • أنت عمري – 1964.
  • فات الميعاد – 1967.
  • ألف ليلة وليلة – 1969.
  • يا مسهرني، وقد غنتها للمرة الأولى عام 1972.

أشهر الملحنين والمؤلفين الذين تعاملت معهم أم كلثوم

منذ أنْ بدأت أم كلثوم بالغناء، التقت بعدد من الملحنين الذين تعاونت معهم ولحّنوا لها الكثير مِن أغانيها، ومن أبرزهم الأسماء التالية:

  • رياض السنباطي، ولحّن لها أغنية “سلوا قلبي”.
  • محمد القصبجي، ولحّن لها أغنية “يا غائبًا عن عيوني”.
  • زكريا أحمد، ولحّن أغنيتها الشهيرة “أنا في انتظارك”.
  • سيد مكاوي، لحّن لها أغنية “يا مسهرني”.
  • محمد عبد الوهاب، لحّن لها أغنية “أنت عمري”.
  • أحمد صبري النجريدي، ولحّن لها أغنية “يا كروان والنبي سلم”. وهناك نجوم اتهموا بالتنمر والعنصرية وأم كلثوم واحدة منهم!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية