أماكن في السعوديّة رائعة للسياحة في الصيف قد لا تدرين بوجودها!

أماكن سياحية في المملكة العربية السعودية

أماكن سياحية في المملكة العربية السعودية

نخبركِ اليوم عن أبرز أماكن في المملكة العربية السعوديّة، قد لا تدرين بوجودها، والتي تعتبر رائعة للسياحة خاصةً في فصل الصيف، فما عليكِ إلا بزيارتها، وكنا قد أخبرناكِ عن وجهات وأماكن ترفيه في الرياض لتجارب لا تنسى.

ias

بالرغم من كون السعودية بلدًا مهمًا لوجود الكعبة الشريفة فيها، إلا أنها أصبحت في وقتنا الحالي متميزة بسبب معالمها السياحية والترفيهية الخلابة.

العلا

يقع وادي العلا على مسافة 300 كيلومتر من المدينة المنوّرة، في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، ويعتبر من الأماكن الاستثنائية والرائعة هناك بسبب طابعة التراثي المذهل.

تتواجد في العلا مساحات كبيرة من الواحات الخضراء، والجبال الشاهقة المكونة من الحجر الرملي، ومواقع ثقافية تاريخية قديمة تعود إلى آلاف السنين، وإلى حضارات سكنت المنطقة آنذاك ومنها حضارتي دادان ولحيان.

كما تعتبر الحجر بمثابة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العُلا، وهي أول مواقع السعودية التي سجلت في قائمة التراث العالمي لليونيسكو. وتشير الدراسات الحديثة إلى اعتبار هذه المنطقة من أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية. وكنا قد أشرنا إلى  أبرز المعالم التراثية في المملكة

تعد العُلا أيضًا سلسلة هامة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل الخُريّبة “دادان قديمًا”، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة، والتي تصنف قي وقتنا الحالي من أكثر المدن تطورًا خلال الألفية الأولى قبل الميلاد ضمن شبه الجزيرة العربية، كما تضم العديد من الفنون الصخرية والنقوش القديمة، إضافة إلى وجود محطة سكة حديد الحجاز. والأبرز أنها تحتوي على مئات النقوش الأثرية التي تعود بالتاريخ إلى الحضارات الصفوية والآرامية والثمودية والمعينية والإغريقية واللاتينية.

أما بالنسبة لجبل الأقرع، ففيه ما يزيد عن 400 نقش عربي قديم، وبالحديث عن جبل عكمة، فهو يعد واحدًا من أكبر المكتبات المفتوحة في المملكة التي تحتوي على كتابات ونقوش أثرية تعد الأهم، حيث يوجد به نقوش ورسوم تعود إلى الحضارتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة.

وننتقل إلى مدينة الحجر القديمة الرائعة، التي كانت موطنًا للحضارة النبطية في القرن الأول قبل الميلاد. اللافت في العلا، وجود العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، مثل جبل الفيل، وهو عبارة عن صخرة طبيعية لها طابع فريد يميزها. كل ذلك يجعل من العلا واحدة من أفضل الأماكن السياحية في السعودية.

الباحة

تتميز الباحة بطبيعتها الخلابة وتراثها العريق. و تعدُّ هذه المدينة مكانًا يضم عددًا من الأبراج الشامخة والعالية، والغابات المورقة، والوديان المتعرجة. تقع هذه المدينة على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تتمتع بطقس ودرجات حرارة معتدلة، لذا تعتبر مكانًا مناسبًا للتنزه أو التخييم. عليكِ بزيارة جبال شدا والكهوف المذهلة فيها، كما يمكنكِ التنزه في غابة رغدان الرائعة.

وفي أعلى التلال تستطعين الاستمتاع بإطلالات بانورامية خلابة على قرية ذي عين المصنوعة من الرخام والتي يرجع تاريخها لأكثر من 400 عام. أما بالنسبة لطبيعتها الساحرة، عليكِ زيارة شلال الخرار، حيث روعة الغطاء النباتي، ورائحة التربة المبللة. وإذا كنتِ من محبي التسوق، لا تفوتي حضور فعاليات مهرجان المخواة. ومن المعالم الجميلة أيضًا، هناك سد وادي الجنابين، الذي يعد أكبر سد في المنطقة، ومنتزه الأمير حسام الذي يقع وسط المدينة، المشهور بالشلالات والبحيرات، ومناطق ألعاب للأطفال.

تقع الباحة في المنطقة الجنوبية الغربية من السعودية، حيث تأسر قلوب العائلات بالمزيج الساحر واللافت من الثقافة الغنية والمناظر الطبيعية الخلابة والمأكولات الشهية. أما قرية ذي عين، فهي قرية قديمة تشتهر بمنتجاتها الزراعية مثل الموز والليمون والريحان وأشجار النخيل، إضافةً إلى نهرها الخلاب والجميل.

وادي لجب

إذا كنتِ ترغبين بمشهد طبيعي يأسر الأنفاس وفي غاية الجمال والروعة، فما عليكِ إلا التوجه إلى شمال شرق جيزان السعودية، حتى تري عظمة الخالق في أروع صورة، ستشهدي منظر رائع لمنطقة طبيعية تتدفق فيها المياه من الشقوق الصخرية، كما يتوافد الزوّار والسياح إلى محافظة الريث الواقعة في الشمال الشرقي لجيزان، ويتخلل جبل القهر زهوان شرخًا كبيرًا تتدفق منه المياه، لتعكس أشعة الشمس الساطعة وتمنح بذلك مظهرًا جماليًا رائعًا، أما الشق الآخر من الشرخ أو الصدع فيحجب أشعة الشمس عن المياه المتبقية لإعطاء السياح أو الزائرين فرصة للتمتع في المكان.

تكمن المتعة الحقيقية في زيارة وادي لجب في مرحلة السير على الأقدام، حيث ستضطرين للسير ورذاذ الماء يتطاير على وجهكِ ويعطيكِ برودة في ظل الحرارة العالية في المملكة.

جزيرة فرسان

تقع جزيرة فرسان في الجنوب الشرقي للبحر الأحمر، وتسمى جزيرة فرسان الكبرى لكونها الأكبر من حيث المساحة في الجزيرة التي تنتمي إليها، مساحتها حوالي 369 كيلومتر مربع، وتبعد عن مدينة جازان حوالي 40 كيلومتر.

تعتبر من أهم الجزر في السعودية، لكونها تتمتع بمقومات سياحية عالية، حيث تضم مجموعة جزر يبلغ عددها 84 جزيرة. تتميز بعدد كبير من الشعب المرجانيّة، والشقوق الغريبة ذات المياه العذبة الرائعة، والقواقع والسلاحف، بالإضافة إلى الكائنات البحرية أيضًا. علمًا أنه يمكنك التعرف على نشاطات يمارسها أفراد العائلة في وادي حنيفة.

كما أنها تضم العديد من الأماكن الأثرية الفخمة من أبرزها، القلعة العثمانية وبيت الجرمل. أما بالنسبة لمساحتها فتبلغ 380 كيلو متر مربع، ويبلغ طولها 66 كيلو متر مربع. والأهم من ذلك، كونها محمية طبيعية رائعة.

في الختام، يمكنكِ الإطلاع على أجمل مناطق سياحية باردة في السعودية تستحق الزيارة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية