أكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي

أكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

نقدم لك في هذا المقال قائمة بأكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي، لتخططي لمستقبلك بشكل أفضل.

ias

في ظل التطور التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم، تبدلت الكثير من المفاهيم، فلم تعد التخصصات الطبية ومجالات الهندسة بأفرعها من التخصصات التي تحظى بطلب كبير في سوق العمل، واستحلت مجالات وتخصصات أخرى عوضًا عنها وهو ما سنستعرضه لك في هذا المقال، وكنا قد استعرضنا لك اعلى رواتب في السعودية : نمو اقتصادي وفرص عمل متنوعة.

تخصصات سيكون عليها طلب عالٍ جدًا السنوات المُقبلة

إنه أحد أكثر القرارات المصيرية التي يجب التأني والتفكير في اختيارها، حيث يجب أن يعتمد الإختيار على عدد من المعايير المهمة والتي يترأسها حاجة سوق العمل، وفي ظل هيمنة التكنولوجيا والتحول الرقمي تواصل الشركات بحثها عن أصحاب المهارات المتقدمة في مجال لغات البرمجة والأمن السيبراني، وتحليل البيانات، وغيرها من المجالات التي يزيد الطلب عليها يومًا بعد يوم.

وتسعى رؤية المملكة العربية السعودية بحلول 2030 إلى تقليل نسبة البطالة من 11.6% إلى 7%، ممّا يعني أنّها ستسهم بلا شكّ في توفير المئات، بل ربما الآلاف من فرص العمل للخريّجين الجدد من مختلف التخصصات، وخصوصًا التخصصات التي تواكب التطور التكنولوجي والتقني، وتتماشى مع تطلعات الرؤية التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية الرقمية.

وتبذل المملكة العربية السعودية جهود كبيرة في النهوض بالتعليم الأكاديمي من خلال الكثير من الخطوات، التي كان منها انشاء فروع للجامعات الأجنبية في السعودية وفق الضوابط والشروط، وكذلك توفير الكليات والأقسام الجديدة لهذه المجالات وتشجيع الطلبة على الإلتحاق بها، عوضًا عن توفير فرص الإبتعاث للطلبة في أهم وأبرز الجامعات حول العالم.

ومن هذا المنطلق إليك أهم التخصصات التي سيكون عليها طلب عالٍ جدًا في السنوات المُقبلة:

تخصص الطاقة المتجددة

يتركز هذا التخصص على دراسة الحلول البديلة للحصول على طاقة نظيفة ومتجددة، لتحقيق أهداف الإستدامة البيئية، التي تتجه لها دول العالم، ويندرج تحت هذا التخصص عدّة مجالات منها: الهندسة الكهربائية، الهندسة النووية، الهندسة الكيميائية والطاقة المتجددة.

تخصص الأمن السيبراني

يعتبر تخصص الأمن السيبراني من أكثر التخصصات الواعدة والذي تتزايد الحاجة إليه في ظل تزايد التهديدات الإلكترونية والهجمات السيبرانية، وذلك لتوفير الحماية للبيانات والمعلومات، وتشير التقديرات بأن هناك حاجة مُلحة لهذا التخصص حيث سيكون هناك 3.5 مليون وظيفة شاغرة في مجال الأمن السيبراني بحلول نهاية 2025م

تخصص الروبوتات

يُعد هذا التخصص من التخصصات الواسعة التي تجمع ما بين هندسة الميكانيكا والكهرباء والحاسوب لتصميم وتصنيع وبناء وتشغيل الروبوتات، وتقدم الأكاديمية السعودية للروبوتات والذكاء الاصطناعي Saudi Academy for robotics and Ai مجموعة من البرامج المتخصصة في تنمية القدرات البشرية في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، وتعمل على بناء الشراكات مع الجهات المستفيدة وذات العلاقة لتقديم عمل تكاملي مشترك لتجميع الخبرات الوطنية والعالمية وتحقيق رؤية المملكة 2030 في تحسين الكفاءات في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.

تخصص هندسة البرمجيات

هو تخصص يركز على تطبيق المبادئ الهندسية وأفضل الممارسات لضمان إنتاج برامج عالية الجودة وموثوقة وقابلة للصيانة. لا يشمل فقط عملية التطوير ولكن يضا جوانب مثل إدارة المشاريع وتحليل النظام وصيانة البرامج، ومن المتوقع أن ينمو الطلب على مهندسي البرمجيات بنسبة 22٪ من 2020 إلى 2030 ، وهو ما يعد أسرع بكثير من متوسط جميع المهن،

تخصص الذكاء الاصطناعي

أحد المجالات الأكثر تطورًا ، والتي يزيد الطلب عليها في المملكة كونها تعمل على معالجة المعلومات على نطاق واسع، وتقدم الحلول لمختلف المشكلات مثل اكتشاف الاحتيال والتشخيص الطبي وتحليلات الأعمال.

تخصص مصمم ومطوّر الألعاب

في ظل الإهتمام المتزايد على الألعاب الإلكترونية، يُعتبر تخصص مطور الألعاب من ضمن التخصصات التي ستشهد اقبالًا كبيرًا ، حيث يجمع هذا التخصص ما بين أساسيات البرمجة ومحركات الألعاب وأساليب التصميم، عوضًا عن مهارات التسويق وريادة الأعمال، وما يثبت توجه المملكة نحو هذا التخصص استضافتها لبطولة كأس العالم لرياضات الإلكترونية، والذي يستقطب صناع ومطوري الألعاب من حول العالم.

بنهاية موضوعنا يجدر بنا الذكر أن الأهم من ذلك كله هو اتباع شغفك الحقيقي واللحاق بتخصص الذي يتلائم مع ميولك لتتمكني من النجاح وتحقيق طموحاتك، ولك أن تطلعي على اختصاصات دراسية لها مستقبل كبير في سوق العمل بالمملكة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية