قدّمت علامة الأزياء الإيطالية ماكس مارا Max Mara مجموعتها لما قبل الخريف Pre-Fall 2025، حيث اختار المدير الإبداعي إيان غريفيثس أن يستلهم من عالم الفن ليتناول أسلوبه في التصميم.
وعُقدت تلك الإلهاميات في معرض “تيت بريطانيا” في لندن، حيث اكتشف غريفيثس اللوحات التي رسمها الفنان الشهير جون سينجر سارجنت، وقرر أن يترجم فكرة “فرح الموضة” الذي ظهر في أعماله إلى قطعٍ تتسم بالعملية والرفاهية.
ولطالما عُرف عن غريفيثس بتوجهه نحو دمج الفن مع الموضة، وفي مجموعة ما قبل الخريف، أراد أن تتيح مجموعته للمرأة القدرة على التألق بملابس يمكن تنسيقها بشكل غير رسمي أو رسمي، في خطوة تهدف إلى إحياء “فرح الموضة “الذي قد يغيب أحيانًا في عالم الأزياء.
وكان إلهام غريفيثس الأول من أعمال سارجنت الذي أبدع في رسم شخصيات تميزت كل منها بخصوصيتها المميزة، بعكس الرسامين في عصره، الذين كانوا يميلون إلى تصوير الجالسين بشكل موحد، كان سارجنت يبرز الخصائص الفردية لكل شخصية، وهو ما جعل غريفيثس يتخيل لوحات سارجنت معاصرة ولكن بلمسة معاصرة من الفخامة، ليقدمها بمجموعة ما قبل الخريف لعلامة ماكس مارا.
ولهذا لاحظنا بالمجموعة إن كل قطعة أو إطلالة منفردة بذاتها، ولكنها تركز على الاحتفال بالاناقة اليومية وشعور المرأة بالثقة بنفسها عند ارتداء هذه القطع، على سبيل المثال البدلات المخططة، والفساتين القصيرة، والتنانير مع القصّات المستقيمة، والبلوزات الكشكش والفساتين من الستان الحريري، كما امتزجت الزخارف الأنثوية في الملابس مثل الأشرطة المنحوتة على القمصان أو الأشرطة الثلاثية الأبعاد التي ظهرت على أطراف البدلات المصنوعة من قماش الكريب.
أما الألوان، فقد جاءت مزيجًا من الأبيض والأسود، مع لمسات من الأخضر الزمردي التي ظهرت في الفساتين المتساقطة والأزياء المنفصلة ذات النقوش الزهرية، وكان لهذه الخيارات الأحادية اللون دورٌ كبير في تسليط الضوء على براعة ماكس مارا في تصميم الأزياء ذات المقاسات المثالية.
أما في مجال الابتكار في الأقمشة والتصاميم، قدم غريفيثس العديد من الإطلالات التي شملت القمصان المصنوعة من بوبلين مع معاطف ترينش مع تفاصيل خاصة على الظهر، في تطور جديد لهذه القطع التقليدية، ولكن بطابع خاص يناسب امرأة العصر الحالي.
وفي الختام، قد يلفتكِ حصاد 2024 وفيه أجمل 10 فساتين ارتدتها النجمات في المناسبات الكبرى.