ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟

ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟

ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟

بعد يوم طويل من العمل والضغوط النفسية نحتاج إلى وسيلة لتفريغ كل ما نحمله من جهد وطاقة سلبية لنتمكن من المواصلة فى اليوم التالي، فالبعض يستسلم لمشاهدة التلفزيون فحسب، والبعض الآخر يلجأ لأمور أخرى للتنفيس عن ضغوطه.

ias

يمكن لأساليب الاسترخاء تخفيف أعراض التوتر ومساعدتك على التمتع بجودة حياة أفضل، خصوصًا إذا كنت تعانيين من مرض ما. وإليكِ هوايات منزلية يمكنك أن تتعلميها وتمارسيها بكل سهولة.

أنواع أساليب الاسترخاء

  • الاسترخاء التلقائي: التلقائي يعني شيئاً يصدر من داخل المرأة. وفي أسلوب الاسترخاء هذا، تستخدم المرأة كلاً من التخيّل المرئي والوعي البدني لتقليل الضغط العصبي.وتقوم بتكرار الكلمات أو الاقتراحات في العقل والتي يمكن أن تساعد على الاسترخاء وتقلل توتر العضلات. على سبيل المثال، يمكن تخيّل مكان آمن ثم التركيز على التنفس المنتظم المسبب للاسترخاء وإبطاء معدل ضربات القلب أو الشعور بأحاسيس بدنية مختلفة، مثل إرخاء كل ذراع أو ساق واحدة تلو الأخرى.
  • استرخاء العضلات التدريجي: في أسلوب الاسترخاء هذا، تركز المرأة على شد كل مجموعة عضلات ثم إرخائها ببطء. قد يساعد هذا الأمر المرأة في التركيز على الفرق بين توتر العضلات والاسترخاء. يمكن أن تصبح المرأة واعية بالأحاسيس البدنية. في أحد أساليب استرخاء العضلات التدريجي، تبدأ بشد وإرخاء العضلات في أصابع القدم وتدريجياً يصعد إلى العنق والرأس. يمكن أيضاً البدء بالرأس والعنق والهبوط إلى أصابع القدم. يمكن شد العضلات لخمس ثوانٍ ثم إرخاؤها لمدة 30 ثانية وتكرار الإجراء.
  • التخيّل المرئي: في أسلوب الاسترخاء هذا، يمكن إنشاء صور عقلية للمضي في رحلة مرئية إلى مكان أو موقف يتسم بالسلام والهدوء. للاسترخاء باستخدام التخيّل المرئي، يمكن محاولة دمج العديد من الحواس قدر المستطاع بما يتضمن الشم والبصر والصوت واللمس. في حالة تخيّل الاسترخاء في المحيط، على سبيل المثال، يمكن التفكير في رائحة الماء المالح، وصوت الأمواج المتلاطمة، ودفء الشمس على الجسم. قد ترغب المرأة في إغلاق العين والجلوس في مكان هادئ وفك أي ملابس ضيقة والتركيز على التنفس. يمكن أيضاً استهداف التركيز على الحاضر والتفكير بطريقة إيجابية.
ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟
ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء

هوايات تساعد على الاسترخاء

1. قراءة الكتب الجيدة

القراءة هى وسيلة رائعة ليس فقط للهروب من الضغوط اليومية، ولكن أيضا لاستكشاف اهتماماتك. والقصص بقدر ما هى هروب إلى الخيال، فهى كذلك وسيلة لاستكشاف شغفك.

اختاري موضوعًا أو اثنين تريدين أن تعرفي المزيد عنهما ثم ابدئي البحث عن كتب مميزة فيهما، لتوسع مداركك وأفقك. وإذا لم يكن في يومك متسعًا من الوقت للتفرغ للقراءة، أو إذا كنت لا تحبين القراءة يمكنك الاستعاضة عنها بالكتب الصوتية. وإليكِ أمور يفعلها في وقت الفراغ كلّ الناجحين والسعداء.

ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟
الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء

2. تمشية الكلاب

إذا كنت تحبين الحيوانات يمكنك أن تكرسي لها وقتًا خاصًا خلال يومك، بالتحديد لتمشية الكلاب، حتى لو لم يكن لديك حيوانًا أليفًا، يمكن أن تساعدي صديقتك أو جارتك فى تمشية كلبها.

الأمر لا يعني فقط قضاء بعض الوقت مع الحيوانات التى تحبينها، بل وفق دراسات عديدة، تمشية الكلاب تساعد على تحسين حالة القلب والأوعية الدموية، ويساعد على خفض مستويات الإجهاد كما يتيح لك ذلك الفرصة للتعرف على آخرين من محبى الحيوانات الأليفة، وإذا كنت بحاجة إلى دخل إضافي، يمكنك أن تمارسي هذه الخدمة بمقابل مادي، حيث تساعدي الناس فى تمشية كلابهم مقابل ثمن لهذه الخدمة.

3. التدوين

المدونات هى مساحة يمكنك من خلالها مشاركة أفكارك وتجاربك وأحلامك مع الآخرين فى جميع أنحاء العالم، وهي طريقة رائعة للتنفيس عن مشاعرك والضغوط التى تعانينهها وحتى المشكلات التى تواجهينها ويمكن أيضًا أن تطلبي من خلالها المشورة بشأن هذه المشكلات، وتتيح لك التواصل مع الناس الذين يشتركون معك فى هواياتك وشغفك.

ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟
هوايات مهمة

4. الأشغال اليدوية

الأشغال اليدوية هى وسيلة رائعة لتهدئة عقلك بعد جهد يوم طويل من العمل، ومفيدة جدًا فى منحك شعورًا رائعًا بالإنجاز. وهي أيضًا يمكن أن تكون هدية رائعة للأصدقاء والعائلة بل ومن الممكن أن تحولينها إلى مصدر إضافي للدخل من خلال بيعها فى المعارض الحرفية وأسواق السلع المستعملة ومواقع الإنترنت.

والأشغال اليدوية تمنحنا خيارات واسعة بدءًا من الكروشيه وصولاً إلى تصنيع الميداليات أو إطارات الصور وأى شيء آخر، وهي لا تتطلب تعليمًا أو التحاقًا بورشة متخصصة بل يمكن تعلمها من خلال الإنترنت.

5. الطبخ وعمل المخبوزات

هذه الهواية أيضًا تمنحك شعورًا رائعًا بالإنجاز، وهى مثالية لمن يبحثون عن شيء يسرق عقولهم بعيدًا عن الصغوط التي يعيشونها. الأمر يحتاج إلى الكثير من الشجاعة والتعلم، ولكن النتائج تستحق هذا المجهود، فمن الممكن أن تعتبر الأكلة التى أعددتيها أو الكعكة التى خبزتيها مكافأة لنفسك بعد يوم شاق من العمل. وهذه الهوية أيضًا يمكن أن تتحول إلى مصدر للدخل إذا أحببتها وأصبحتي محترفة فيها.

ما هي الهواية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟
الطبخ

6. اليوغا

اليوجا فكرة عظيمة جدًا للشعور بالاسترخاء والسلام النفسي، فضلاً عن فوائدها الكثيرة للجسم. وممارسة هذه الهواية لا تشترط الالتحاق بأحد مراكز تعليمها، بل يمكنك أن تمارسيها وحدك فى المنزل بدون أي قواعد معقدة، فقد اجلسي مع نفسك وتنفسي بانتظام وحاولي أن تسكني طاحونة الأفكار فى رأسك. واليوغا هى فكرة عظيمة كذلك للتركيز على سعادتك.

وفي الختام، إليكِ هوايات النجمات العربيات تظهر جوانب غير متوقّعة في شخصيّاتهنّ.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية