5 سعوديات تصدرت أسمائهن في مجال التحكيم الرياضي الدولي

5 سعوديات تصدرت اسمائهن في مجال التحكيم الرياضي الدولي

مصدر الصور: حسابات الاتحاد السعودي لكرة السلة sbfksa @ و First1Saudi@ و lMiKzu3mSBL @ و

نسلط الضوء في هذا المقال على 5 أسماء سعودية لمع نجمها في مجال التحكيم برياضات مختلفة محققات إنجازات تُضاف لرصيد المرأة السعودية.

ias

هؤلاء المحكمات الدوليات السعوديات كانت لهنّ الأسبقية والصدارة بتسجيل أسمائهن بتاريخ المملكة كمحكمات دوليات، ليكن إضافة مميزة لتطوّر المنظومة الرياضية النسائية في المملكة، وكنا سابقًا قد سلّطنا الضوء على 5 سعوديات لمعن في رياضة المبارزة.

نجلاء النعيمي أول عربية وخليجية تحمل الشارة الدولية في تحكيم السنوكر

تعتبر السعودية نجلاء النعيمي أول عربية وخليجية تحمل الشارة الدولية في تحكيم السنوكر، وذلك بإدارتها لنهائي قاري في هذه اللعبة، وتم ترشيح اسمها لتمثيل المملكة العربية السعودية بالتحكيم في بطولة “السنوكر ماسترز 2024” والتي تعتبر أقوى بطولة عالمية، والتي سيتواجد فيها نخبة من اللاعبين المحترفين، وبهذا الرصيد من المشاركات، سترفع نجلاء النعيمي رصيدها من الخبرة للمشاركة في بطولات عالمية حول العالم.

بدأت مسيرة الحكمة السعودية نجلاء النعيمي في لعبة السنوكر كلاعبة في الإتحاد السعودي، وتمكنت خلال مسيرتها كلاعبة من قبل 3 سنوات ونصف من تحقيق إنجازات في بطولات دولية، ونيل الميدالية البرونزية في الأولمبياد السعودي، كما شاركت أيضًا كلاعبة في بطولة العالم المُقامة في الدوحة لعام 2022 وعام 2023.

وبتشجيع من رئيس الإتحاد السعودي للسنكور ناصر الشمري، تم توجيه نجلاء النعيمي لتكملة مسيرتها في مجال التحكيم، لتحصل على دورات من قِبل الإتحاد الآسيوي، وتكللت جهود نجلاء النعيمي بالنجاح بحصولها على شارة التحكيم الدولية السنوكر، لتتأهل لتحكيم البطولة الآسيوية للسيدات التي أقيمت في الرياض، حيث وصلت لتحكيم المباريات النهائية في هذه البطولة.

عنود الأسمري أول حكمة سعودية تحمل الشارة الدولية لكرة قدم السيدات

نالت عنود الأسمري لقب أول حكم سعودية تحمل الشارة الدولية في كرة قدم السيدات عام 2023، وذلك بعد أن بدأت مسيرتها في مجال التحكيم منذ نهاية عام 2018، وكان لالتحاقها بورش التحكيم التي يقيمها الاتحاد السعودي الفضل في صقل ماهراتها وتعريفها أكثر عن قوانين ولوائح اللعبة، حيث شاركت في إدارة العديد من مباريات الدوري السعودي للسيدات، كما انضمت للمشاركة في دورة تحكيم نُظمت من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في دبي عام 2019.

وبعد اكتسابها للخبرة اللازمة من خلال الممارسة تم حصولها رسميًا على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وأصبحت بذلك أول حكمة سعودية دولية معتمدة، وتلتحق ببرنامج المعايشة التأهيلي الذي نظم في القاهرة للحكمات العرب والمشاركات في بطولة كأس العرب للسيدات.

هبة العويضي حكمة معتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”

لدى هبة العويضي مسيرة رياضية بدأتها من بعد تخرجها من كلية علوم الرياضة في جامعة جدة عام 2022، حيث تمكنت من الحصول على إجازة وزارة الرياضة ضمن 8 حكمات سعوديات مستجدات في لعبة الجمباز، ونحو شغفها التحقت بدورة لأكاديمية الحكام المقدمة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لتتأهل لتكون حكمة رسمية في المباريات.

وكان أول ظهور لها في مبارة الهلال واليمامة ضمن منافسات الدوري الممتاز للسيدات، وفي عام 2023 تمكنت هبة العويضي من الحصول على الاعتماد من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” كحكم ساحة، لتدير بعد ذلك عدد من المباريات النسائية في كرة القدم، وبرزت بشكل كبير كحكم في المباراة التاريخية ما بين النصر و إنتر ميامي التي شارك بها اللاعب ليونيل مسي ضمن منافسات موسم الرياض.

لمياء النهدي أول حكمة سعودية دولية في تاريخ كرة السلة السعودية

تم اعتماد لمياء النهدي أول حكمة سعودية دولية في تاريخ كرة السلة السعودية من قبل الإتحاد الدولي لكرة السلة FIBA، في انجاز رياضي جديد وغير مسبوق في رياضة كرة السلة.

جاء هذا الانجاز نتيجة لشغف لمياء النهدي برياضة كرة السلة التي مارستها طوال 10 سنوات، حيث رغبت في التوسع وتحقيق حلمها في رياضتها المفضلة، بعد أن وجدت الدعم الكبير من الاتحاد السعودي لكرة السلة لتحقيق هدفها وتصبح محكمة في هذه الرياضة.

يارا القريشي أول حكمة سعودية دولية في رياضة البادل

تم اعتماد الحكمة يارا القريشي كأول حكمة دولية في تاريخ رياضة البادل في المملكة، وذلك بعد استيفاءها لعدد من المعايير والمتطلبات، واجتيازها للاختبارات الدولية النظرية والعلمية بنجاح تام .

يأتي هذا الإنجاز الرياضي الجديد في ظل الإقبال الشديد من السيدات على لعبة البادل، وهذا ما سيشجع السيدات على دخول مجال الاحتراف في هذه اللعبة كلاعبات وكمحكمات يظهرن بشكل محلي ودولي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية