تعرّفي على أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه

تعرّفي على أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه

تعرّفي على أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه

تتعدد أنواع سرطان الثدي ويتم معرفة نوعه عبر إجراء بعض الفحوصات، يفيد تحديد نوع سرطان الثدي في اختيار خطة العلاج الملائمة لكل حالة على حدة.

ias

يحدث سرطان الثدي نتيجة نمو وتكاثر بعض خلايا أنسجة الثدي بسرعة بشكل خارج عن السيطرة ويعد من السرطانات الشائعة في النساء ونادرًا ما يصيب الرجال. وقد يهمكِ الإطلاع على ماركات تجميل وأزياء عالمية تدعم شهر التوعية بسرطان الثدي 2024.

أنواع سرطان الثدي

سرطان القنوي الموضعي (DCIS)

سرطان القنوي الموضعي (DCIS) هو سرطان غازي تنتشر فيه الخلايا السرطانية غير الطبيعية التي بدأت تتشكل في قنوات الحليب خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من أنسجة الثدي. يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية الغازية أيضا إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وتسمى أحيانا سرطان الأقنية المتسلل. IDC هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الثدي ، وهو يمثل ما يقرب من 70 إلى 80 في المئة من جميع تشخيصات سرطان الثدي. سرطان القنوي الغازي هو نوع من سرطان الثدي يصيب الرجال في الغالب.

تعرّفي على أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه
تعرّفي على أشكال سرطان الثدي

السرطان الفصيصي الموضعي اللّابد (LCIS)

السرطان الفُصيصي الموضعي اللّابد ، أو LCIS ، هو سرطان غير غازي ينطوي على حالات غير طبيعية في خلايا الغدد الثديية التي تنتج الحليب. السرطان الفصيصي الموضعي اللّابد ليس سرطانا، ولكن إذا كانت المرأة مصابة به، يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي. إذا تركت دون علاج ، فإنها لا تنتشر خارج الفصيصات.

سرطان القنوي الغازي (IDC)

سرطان القنوي الغازي (IDC) هو سرطان غازي تنتشر فيه الخلايا السرطانية غير الطبيعية التي بدأت تتشكل في قنوات الحليب خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من أنسجة الثدي. يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية الغازية أيضا إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وتسمى أحيانا سرطان الأقنية المتسلل. IDC هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الثدي ، وهو ما يمثل ما يقرب من 70 إلى 80 في المئة من جميع تشخيصات سرطان الثدي. سرطان الأقنية الغازية هو نوع من سرطان الثدي يصيب الرجال في الغالب (سرطان الثدي لدى الرجال).

السرطان الفصيصي الغازي (ILC)

عادة ما يكون السرطان الفصيصي الغازي ، أو ILC ، ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء. يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي نشاطه من الفصيصات المنتجة للحليب ويهاجم الأنسجة حول صدر المريض عن طريق المرور عبر البطانة الداخلية للفصيص.

تعرّفي على أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه
أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه

ما هو أخطر أنواع سرطان الثدي؟

يمكن لسرطان الثدي أن يكون محصورًا في مكان واحد فقط في الثدي، وممكن أن ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى بعملية تسمى الانتشار (Metastasis)، ويعد أخطر أنواع سرطان الثدي هو الذي انتشر بغض النظر عن المكان الذي بدأ فيه في الثدي وبغض النظر عن نوعه. 

ويعد المكان الأكثر شيوعًا لانتشار سرطان الثدي إليه هو الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الذراع، إلا أنه إذا توقف عند هذا الحد، فما زال بالمقدور التعامل معه، أما إذا انتشر لأجزاء الجسم البعيدة، مثل: الدماغ أو العظام أو الكبد، فيمكن أن يكون العلاج صعبًا بعض الشيء.

وتنقسم أنواع سرطان الثدي الرئيسية إلى سرطانات منتشرة (Invasive) وسرطانات غير منتشرة (Non-invasive) بعضها قد يكون بطيء الانتشار وبعضها قد يكون سريع الانتشار، ويتحكم في سرعة انتشاره مجموعة من العوامل. 

وبشكل عام فإن أخطر أنواع سرطان الثدي وأكثرها عدوانية تميل عادةً إلى أن تكون من نوع سرطان الثدي الالتهابي (Inflammatory breast cancer) أو من نوع الساركومة الوعائية (Angiosarcoma) للثدي، ولكن لا بد من تذكيرك أن الخضوع للعلاج يحسن من فرص العلاج الجيدة، فلا داعي للقلق. وإليكِ أول علامات سرطان الثدي ظهوراً تجهلها الكثيرات!

تعرّفي على أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه
سرطان الثدي وأخطر أنواعه

العوامل التي تتحكم بمدى خطورة سرطان الثدي

الحالة الهرمونية 
تتحكم الحالة الهرمونية لسرطان الثدي بمدى قابلية السرطان للعلاج، حيث تكون بعض أنواع السرطان حساسة للهرمونات التي تُنتج بشكل طبيعي في الجسم، مثل: الإستروجين، والبروجسترون، إذ تحتوي بعض الخلايا السرطانية مستقبلات لهذه الهرمونات على سطحها تلتقطها من خلالها. 

وتساعد وجود مستقبلات هذه الهرمونات في عملية العلاج واستهداف السرطان، وتشمل الحالة الهرمونية لسرطان الثدي بناءً على ذلك ما يأتي:

1- مستقبلات الإستروجين إيجابية: يمتلك هذا النوع من الخلايا مستقبلات للإستروجين الذي يساعدها على النمو بالتالي يمكن علاج هذا النوع بالهرمون المضاد للإستروجين لمنع الورم من النمو.
2- مستقبلات البروجسترون إيجابية: يمتلك هذا النوع مستقبلات للبروجسترون الذي يساعدها على النمو بالتالي يمكن علاجه باستخدام العلاج الهرموني أيضًا.
3- مستقبلات الهرمونات سلبية: لا يحتوي هذا النوع أي مستقبلات للهرمونات بالتالي لن يستفيد من العلاج الهرموني، ولكن قد يستفيد لعلاجات أخرى. 

تعرّفي على أشكال سرطان الثدي وأخطر أنواعه
أخطر أنواعه

حالة بروتين (HER2) 
يعد هذا البروتين معززًا لنمو الخلايا السرطانية وانتشارها بسرعة، إلا أن السرطان الذي يحتوي على مستويات عالية منه يمكن علاجه بأدوية مصممة خصيصًا لاستهداف هذا البروتين وبالتالي القضاء على السرطان، لذا من الأفضل وجوده.

ويسمى السرطان الذي لا يمتلك مستقبلات هرمونية ولا يمتلك بروتين (HER2) بالسرطان السلبي الثلاثي (Triple-negative) ويعد من أخطر أنواع سرطان الثدي الفرعية. 

وفي الختام، تعرفي على أفلام عالمية سلطت الضوء على معاناة النساء مع سرطان الثدي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية