عطور الثمانينات والتسعينيات: ذكريات وتجارب لا تنسى

عطور الثمانينات والتسعينات : ذكريات وتجارب لا تنسى

عطور الثمانينات والتسعينات : ذكريات وتجارب لا تنسى

لكل مرحلة عطورها الأيقونية التي لاقت خلالها شهرة وشعبية بين النساء، وهي في غالبيتها لا تزال الدور العالمية تصدر نسخات متجددة وعصرية منها. وقد يهمكِ الإطلاع على أفضل العطور النسائية لرائحة إستثنائية.

ias

وخلال مرحلتي الثمانينات والتسعينيات، صدر العديد من العطور النسائية التي أصبح اسمها مترافقاً مع نجمات ونساء تلك الأيام. فإذا كنت من محبات العطور القديمة، سنقدم لكِ في هذا المقال، مجموعة من أبرز ههذ العطور فربما تعيدك الى ذكريات وتجارب لا تُنتسى.

الفرق بين عطور الثمانينات والتسعينيات

تميّزت عطورات الثمانينات الميلادية بتشكيلة متنوعة ومبهرة من الروائح التي أصبحت رمزاً لتلك الفترة، فاتصف عطر الثمانينات بالجرأة والتفرد؛ لجمعه بين الفخامة والأناقة والجاذبية، مما أكسبه شعبية كبيرة ما زالت مستمرة حتى الآن. وتغنّت العطور النسائية في الثمانينات بروائح جذابة ودافئة، حيث جمعت بين المسك والعنبر والباتشولي، إلى جانب الفانيليا والزهور الشرقية، ومن أشهر برفانات الثمانينات، أوبيوم من إيف سان لوران وعطر بويزن من ديور.

تطورت  عطور التسعينيات بشكل ملحوظ وظهرت روائح جديدة وجذابة، حظيت بشعبية كبيرة وأصبحت جزءاً أساسياً من ثقافة الموضة والجمال. فتألقت أشهر عطور التسعينيات  لا سيما النسائية منها كعطر أكوا دي جيو، وعطر ck one، اللذان نالا شهرة واسعة بفضل توليفتهم الغنية بروائح الزهور والفواكه الحمضية، مما جعلهما من العطور المفضلة لدى أغلب النساء.

أشهر عطور الثمانينات

في الثمانينات، شهدت صناعة العطور تحولاً جذرياً، حيث ابتُكِرَت تركيبات جريئة وأنيقة تعكس روح العصر وتطلعاته، إذ تميّزت العطور النسائية آنذاك بروائح غنية ومعقدة، جمعت بين الفخامة والكلاسيكية، ومن أشهر عطور الثمانينات النسائية: وفي سياق متصل، إليكِ أفضل عطر نسائي جذاب وثابت لنفحات جذابة.

1- عطر جورجيو بيفرلي هيلز

جورجيو بيفرلي هيلز هو عطر زهري للنساء أطلق عام 1981م من تصميم Bob Aliano، وهو عطر فريد، يعكس الهدوء والإشراقة مثل أشعة الشمس، ناهيك عن أنّه كان رمزاً للرفاهية في الثمانينات بفضل ثباته الطويل.

يتألف  جورجيو من مقدمة عطرية تضم المشمش، زهر البرتقال، الخوخ والبرغموت، فيما ينبض قلبه بروائح مسك الروم، الجاردينيا، الياسمين، اليلانغ يلانغ، الأوركيد والورد، بينما تتركز قاعدته على البابونج، طحلب البلوط، الفانيليا، العنبر، خشب الصندل، المسك، الباتشولي والأرز.

2- عطر باريس إيف سان لوران

 باريس إيف سان لوران هو عطر زهري للنساء من الثمانينات، أطلق في باريس عام 1983،من قبل صوفيا جروجسمان تكريماً لمدينة باريس، المحبوبة لدى المصمم إيف سان لوران.

يبدأ العطر بروائح الورد والميموزا والهايسنث وإبرة الراعي، ثم يتوسطه مزيج من الورد والبنفسج والزنبق والياسمين وزنبق الوادي، وتنتهي قاعدته بروائح السوسن والمسك وخشب الصندل والعنبر والأرز، ويعد من أرقى عطور الثمانينات والتسعينيات.

3- عطر Ysatis Givenchy

صُمم عطر Ysatis النسائي في عام 1984 بواسطة دومينيك روبيون، المتفرّد بتوليفته العطرية المميّزة، التي لاقت استحساناً لدى أغلب النساء في تلك الفترة.

تتألف مقدمة العطر من الحمضيات والإيلنغ والجلبانوم وجوز الهند وخشب الورد والألدهيدات، فيما يفوح قلب العطر بروائح الياسمين والورد والسوسن ومسك الروم والنرجس، أما قاعدته فتتكون من المسك والعنبر والفانيليا ونجيل الهند والباتشولي وخشب الصندل والزباد. ومن هذه الماركات العالمية هذه هي افضل عطور نسائية.

أشهر عطور التسعينيات النسائية

حملت عطور التسعينيات النسائية سحراً خاصاً، حيث تميزت بمزيج رائع من الجرأة والأناقة، لا سيما وأنّ تلك الفترة كانت غنية بابتكارات عطرية جديدة تعكس روح الاستقلال والثقة لدى المرأة.

ومن أشهر هذه العطور:

1- عطر أماريج جيفنشي

أطلق عطر Amarige عام 1991م، واستُلهِم اسمه من الكلمة الفرنسية “Mariage”، وهو عطر غني بأجمل أنواع الزهور الموجودة في العالم.

تتغنى مقدمة العطر بمزيج من الفواكه الطازجة مثل الخوخ والبرقوق والبرتقال واليوسفي مع لمسة من خشب الورد وزهر البرتقال، فيما ينبض قلبه بباقة زهرية رائعة تشمل الميموزا، وزهر البرتقال، ومسك الروم، والغردينيا، والسنط، مع لمسة من الكشمش الأسود.

بينما تتفرّد القاعدة بمكوناتها الدافئة مثل المسك، وخشب الصندل، والفانيليا، والعنبر، وحبوب التونكا، والأرز.

2- عطر سبيل باوند إستي لاودر

جرى ابتكار عطر “SpellBound” من قبل صوفيا جروجسمان عام 1991، وهو عطر شرقي يتفرّد بلمسة زهرية وجاذبية مميّزة، بفضل قلبه الرقيق والحار قليلاً، الذي يتألف من زهر البرتقال والنرجس البري والقرنفل والهيل.

لا سيما أنّ رائحته تبدأ بمزيج من الورد والحمضيات والمشمش، بينما تتكون قاعدته من خشب الصندل ونجيل الهند والفانيليا والعنبر.

3- عطر غوتشي راش

عطر “غوتشي راش” من جوتشي أطلق في عام 1999 من تصميم ميشيل ألميراك، هذا العطر يمزج بين نكهات الأزهار الغريبة، إذ يجمع بين الكزبرة والفانيليا والباتشولي ليبرز طابعه الشرقي المميز، ويمنحه ثباتية طويلة الأمد تلتف حول المرأة.

وتتألف المكونات العليا للعطر من الجاردينيا والفريزيا الجنوب أفريقية، فيما يبرز الياسمين والورد التركي والباتشولي في قلبه، وتتركز كل من الفانيليا والباتشولي ونجيل الهند في قاعدته. 

وفي الختام، قد يهمكِ الإطلاع على افضل العطور النسائية المركزة وكيفية اختيارها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية