روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان الثدي

روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان الثدي

روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان الثدي

يعتبر شهر أكتوبر الشهر المخصص للتوعية بسرطان الثدي، ودعم النساء المصابات به في العالم أجمع، لذا سنقوم اليوم بتخصيص مقال حول العناية بالبشرة أثناء العلاج الكيميائي. وفي السياق ذاته، يمكنكِ الإطلاع على لماذا وكيف اختير الشريط الزهري وشهر أكتوبر ليرمزا بالتوعية بسرطان الثدي؟

ias

جميعنا يعلم أن علاج السرطان له آثار سلبية على الجسم والبشرة بشكٍل خاص، فهو يصيبها بالجفاف، وقد يساعد روتين العناية بالبشرة على الظهور بمظهر جيد والشعور بالتحسن خلال هذا الوقت العصيب.

أمور لا بد من وضعها في الإعتبار

في البداية، يجب أن تعلمي جيدًا بأن هناك العديد من الأمور والأشياء التي تجعل البشرة تبدو أسوء خلال العلاج الإشعاعي، وتشمل هذه الأمور: الحصول على العلاج الكيميائي في نفس الوقت مع العلاج الإشعاعي، زيادة الوزن مشاكل صحية مثل مرض السكري، التعرض الكبير لأشعة الشمس، فضلًا عن التدخين.

يمكن تقليل تفاعلات الجلد الناتجة عن العلاج الإشعاعي عن طريق الغسيل بصابون خفيف أو منظف واستخدام كريمات مرطبة ناعمة وخفيفة. كما يمكن للنساء المصابات بسرطان الثدي النقيلي والذين يخضعن للعلاج الإشعاعي في الرأس استخدام منتجات لطيفة للعناية بالشعر، لضمان الحفاظ على شعر لامع وصحي. وفي السياق ذاته، ما رأيكِ أن تطلعي على إلهام بلا حدود… كيف تدعم النجمات المصابات بسرطان الثدي؟

روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان الثدي
روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان

وللعناية بالبشرة أثناء تلقي العلاج، لا بد لكِ من ابتع الخطوات التالية المهمة:

رطبي بشرتكِ بشكٍل يومي عن طريق الكريمات المرطبة الناعمة

بدون شك أن العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للحد من السرطان، سيتسبب بشكٍل مباشر في إصابة بشرتكِ بالجفاف، ويمكن أن يساعدك روتين العناية بالبشرة على استعادة رونق بشرتكِ ونصارتها والعمل على تحسينها خلال هذا الوقت، ومن أجل منع تلف البشرة الهشة، تجنبى استخدام المنظفات القاسية والمقشرات وبدلاً من ذلك قومى بتدليك بلسم أو زيت منظف على بشرتك بأصابعك، بعد ذلك، خذي منشفة ناعمة الملمس وبلليها بالماء الدافئ واستخدميها لمسح مكياجك بلطف وإزالة الجلد الميت برفق دون شد، وبعد ذلك ضعى المرطب ولا تنسى شفتيك، ويجب التنويه إلى اختيار الكريم المرطب اللذي يناسب بشرتك خلال العلاج، لذا لا بد من استشارة الطبيب الجلدي أولًا. تعرفي جيدًا على أول علامات سرطان الثدي ظهوراً تجهلها الكثيرات!

روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان الثدي
روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات

يجب حماية بشرتكِ عن طريق وضع الكريم الواقي اليومي من الأشعة

استخدمي واقي شمس بعامل حماية مرتفع (SPF 30 أو أكثر). يعتمد اختيارك لدرجة الحماية من الشمس SPF وفقاً لاحتياجاتك، فل، كنت تتعرضين للشمس لفترة طويلة من القوت فإن استخدام SPF 30 أو SPF 50 هو أفضل رهان لك. يمكنك استخدام SPF 15 أو SPF 30 لجميع المناطق المعرضة لأشعة الشمس لمدة أقصر. تأكد من إعادة تطبيق واقي الشمس ذو عامل الحماية من الشمس المناسب عند الحاجة وكل ساعتين.

اعتمدي نظام غذائي صحي للغاية

اتبعي نظام التغذية المتوازنة، أي قومي بتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينات C وE. قومي بالإطلاع على فوائد الفيتامينات في الجسم وأهميتها في مرحلة العلاج:

  • فيتامين “بي 12″، مثل فيتامينات “بي” الأخرى، مهمة لعملية التمثيل الغذائي. كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.
  • فيتامين “سي”، والذي يسمى أيضا حمض الأسكوربيك، هو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الأسنان واللثة. يساعد الجسم على امتصاص الحديد والحفاظ على الأنسجة السليمة. كما أنه ضروري لشفاء الجروح.
  • يُعرف فيتامين “دي” أيضا باسم “فيتامين أشعة الشمس”، لأنه يصنعه الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس. إن التعرض لأشعة الشمس من 10 إلى 15 دقيقة 3 مرات أسبوعيا يكفي لإنتاج احتياجات الجسم من فيتامين “د”.
روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان الثدي
روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج

قومي بتعقيم وتنظيف جميع المستحضرات التي تستخدمينها

بدون شك أن علاجات السرطان تساهم في إضعاف مناعتكِ إلى حدٍ كبير، لذلك من الضرورى الحفاظ على أدوات التجميل والمكياج نظيفة قدر الإمكان لتجنب العدوى، ويجب عليكِ تنظيف فرش المكياج بعد كل استخدام، بالإضافة إلى ذلك يفضل استخدام المنتجات ذات الأساس الكريمي بدلاً من البودرة، وتجنب دخول البودرة إلى عينيك إذا لم يكن لديك حماية لرموشك في الوقت الحالي.

روتين العناية بالبشرة أثناء العلاج للمصابات بسرطان الثدي
روتين العناية بالبشرة

استخدمي ماء الميسيلار الرغوي لتنظيف بشرتكِ قبل النوم

ماء ميسيلر أو المياه المنظفة الفعالة لها دور كبير في تحسين البشرة، حيث تقوم بازالة المكياج عن الوجه والعين وتنظف وتوحد لون البشرة. تحتوي تركيبته على صابونين نباتي مع عناصر تنظيف قوية، ينظف مزيل المكياج 3 في 1 هذا ويزيل الشوائب وآثار التلوث المتراكمة على مدار اليوم وبالتالي يساعد في الحفاظ على إشراق البشرة. (أصبحت طريقة استعماله أسهل بفضل عبوته المزودة بمضخة والتي لا تتطلب سوى ضغط قليل لتزويد وسادة القطن بكمية المستحضر المطلوبة)، بعد التطبيق تصبح البشرة منتعشة ونظيفة، وأكثر إشراقاً.

في الختام، لا تنسي الإطلاع على فنانات أثبتن شجاعتهن في محاربة سرطان الثدي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية