فساتين الزفاف الملكية بين الماضي والحاضر

فساتين زفاف الملكات- الصورة من انستغرام الملكة رانيا الرسمي

فساتين زفاف الملكات- الصورة من انستغرام الملكة رانيا الرسمي

لطالما كان فستان الزفاف الملكي رمزاً للأناقة والفخامة، متميزاً بأسلوب محدد يعكس الرفاهية، إلا أن هذا الأسلوب قد شهد تحولات كبيرة على مر العصور.

ias

تأخذكِ ياسمينة في هذه المقالة برحلة استكشافية لفساتين الزفاف الملكية عبر الزمن، حيث نلاحظ الفروق بين التصاميم التقليدية واللمسات العصرية التي أضافتها الأجيال الجديدة.

وشهدت فساتين الزفاف في الماضي، تحديداً مع بداية الثمانينات مع زواج الأميرة ديانا، وفي بداية التسعينيات مع زواج الملكة رانيا تألقاً بملامح القصّات المنفوشة والتفاصيل الفاخرة، التي كانت تعبّر عن التقاليد الملكية والتفاصيل المتنوعة التي جسدت روح العصر آنذاك، لكن في الوقت الحاضر أصبحت التصاميم أكثر حداثة وتطوراً مع كل حفل زواج ملكي نشهده بداية من زواج كيت ميدلتون ووصولاً إلى حفل زفاف الأميرة رجوة بن حسين.

ونستعرض لكِ اليوم كيف اختلفت فساتين الزفاف الملكية بين الماضي والحاضر، لتشاهدي تفاصيلها وتقارني بينها بنفسكِ.

فستان زفاف الأميرة ديانا: فخامة الفساتين المنفوشة مع الأكمام المنفوخة

29 يوليو 1981، اليوم التاريخي لحفل الزفاف الأسطورية للأميرة ديانا سبنسر على الأمير تشارلز، حيث تم نقل الحدث آنذاك عبر البث المباشر ليشاهده الجميع حول العالم.

وقد خطف فستان زفاف الأميرة ديانا الأنظار إليه، الذي جاء من تصميم ديفيد وإليزابيث إيمانويل، صُمّم بقماش التافتا العاجي، مع الحرير الفخم، وزُيِّن بالدانتيل، مع 10 آلاف حبة من الترتر اللامع، وتميز الموديل بالقصّة المنفوخة على الأكمام، التي تزينها طبقات من الدانتيل مع الكشكش على الجزء العلوي، وتزينه فيونكة مع ياقة عريضة ملفوفة، حيث كانت هذه الصيحة رائجة في الثمانينات.

وأكثر ما ميّز الفستان هو الذيل الطويل المزيّن بالترتر، يبلغ طوله 25 قدماً (7.6 متر)، حيث ملأ ممر كنيسة سانت بول أثناء سير الأميرة ديانا في حفل زفافها، إذ يعتبر الأطول في تاريخ فساتين الزفاف الملكية.

وزيّنت اللوك بطرحة طويلة يبلغ طولها ياردة، مع التاج الملكي الفخم، واعتمدت تسريحة شعرها المفضلة لغرّة عريضة مع الشعر القصير.

فستان زفاف الملكة رانيا: موديل تسعيني بنصف أكمام

تزوجت الملكة رانيا من الملك عبد الله في 10 يونيو 1993، في حفل زفاف أسطوري شهده الوطن العربي والعالم، وشاهدنا الملكة رانيا بفستان زفاف أنيق وعصري بالنسبة لفترة بداية التسعينيات، تم تصميمه خصيصاً لها من توقيع المصمم البريطاني بروس أولدفيلد.

الموديل جاء بقصّة منفوشة، وهو مصنوع من الستان الفخم، مع تطريزات ذهبية، جاء مع قصّة نصف أكمام وياقة عريضة، ويزينه حزام الخصر العربض، المرصع بأحجار اللؤلؤ العاجي، مع قفازات أنيقة مطابقة للفستان بيديها.

واختارت الملكة رانيا مع التصميم تسريحة شعر مرفوع مع شينيو بسيط، يزينها تاج عريض، منسدلة منه الطرحة الطويلة.

ونلاحظ أنه في ذلك الوقت، كانت موضة فساتين الزفاف المنفوشة رائجة بقوّة بين الملكات والأميرات.

فستان زفاف كيت ميدلتون Kate Middleton: ستايل كلاسيكي يزينه الدانتيل

في 29 أبريل 2011، تزوجت الأميرة كيت ميدلتون من الأمير هاري، في حفل زفاف أسطوري جذّاب لم تشهد بريطانيا مثله منذ حفل زفاف الأميرة ديانا.

وتم اعتبار فستان كيت ميدلتون في ذلك الوقت، الأكثر أناقة وعصرية بين موديلات فساتين الزفاف الملكية.

صمّمت الفستان المصممة السابقة لعلامة ألكسندر ماكوين Alexander McQueen السيدة سارة بيرتون، وتميّز الموديل بتطريزه البسيط الفخم، وهو مصنوع من الدانتيل مع الستان المنسدل، مع قصّة كورساج محبوكة للجزء العلوي يزينه الدانتيل الشفاف للأكمام، مع تطريزات الورود البارزة للجزء السفلي من الموديل الذي جاء مع ذيل طويل، وطرحة تول مزينة أطرافها بالورود، وقد بدت رائعة خصوصاً مع قصّة الـ A Line للفستان.

ما رأيكِ في التعرّف على 4 مصمّمين عرب صاعدين… وصل بعضهم إلى العالمية!

فستان زفاف ميغان ماركل Meghan Markle: تصميم ناعم جداً خالي من التطريزات

تزوجت ميغان ماركل من الأمير هاري في 19 مايو 2018، ونلاحظ بعد مرور هذه السنوات التغيّر الواضح في موديلات فساتين الزفاف، حيث اختارت ماركل فستانًا بقصّة أكثر بساطة، خالية من التطريزات.

جاء الموديل من توقيع كلير وايت Clare Waight Keller المديرة الإبداعية السابقة لعلامة جيفنشي Givenchy، لتصميم إنسيابي، مع كسرة من الخلف ينسدل منها الذيل الطويل للفستان، مع قصّة أوف شولدر ناعمة جداً، وأكمام الطويلة.

واختارت ميغان مع فستانها تاج ملكي فضي، مع طرحة طويلة جداً، لتتناسق مع الموديل البسيط للفستان.

فستان زفاف الأميرة إيمان: العودة إلى الدانتيل

في 12 مارس 2023، تزوجت الأميرة إيمان بنت الملك عبد الله من السيد جميل ألكسندر ترميوتس. وبعد اختيار ميغان ماركل لفستان بسيط للغاية من دون أي تطريزات ليومها الكبير، اعتمدت الأميرة إيمان مرة أخرى الدانتيل مع الكريب الفخم لفستان زفافها، من دار ديور Dior.

وباختيارها لهذا التصميم، أثبتت الأميرة إيمان عودة موضة تطريزات الدانتيل مرة أخرى بفساتين الزفاف الملكية، حيث جاء الموديل مع قصّة إنسيابية منفوشة بطريقة ناعمة للغاية، مع أكمام دانتيل، وتطريز رائع ناحية الصدر مع الياقة المحتشمة، وقد جاء التصميم مع طرحة تول طويلة وتاج ملكي ناعم.

فستان زفاف الأميرة رجوة: قصّة مستقيمة مع الكشكش

وفي 1 يونيو الماضي، تزوجت الأميرة رجوة من ولي العهد الأردني الأمير الحسين، وبذلك تكون هي أجدد عروس في العائلات الملكية.

واختارت الأميرة رجوة فستانًا أنيقًا من توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب Elie Saab، جاء مع قصّة مستقيمة لتوضح لنا كيف تغيّرت موديلات فساتين الزفاف الملكية بين الماضي والحاضر، إذ جاء الموديل مع قصّة كشكش على شكل Wrap والأكمام الطويلة، والدرابيه المائل بطريقة رائعة، يزينه ذيل منسدل من الخلف ويغطي الجانبين، وطُرّز الفستان بالورود كبيرة الحجم مع طرحة دانتيل طويلة يزينها التاج الملكي.

وفي الختام، ما رأيكِ في التعرّف على ماركات الأزياء المفضلّة لدى الأميرة رجوة الحسين؟ سرّان يمكن اكتشافهما عنها من خلال اختياراتها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية