مشروبات مرطّبة يحتاجها جسمكِ بشدة بعد ممارسة الرياضة

مشروبات مرطّبة للجسم بعد ممارسة الرياضة

مشروبات مرطّبة للجسم بعد ممارسة الرياضة

أصبحنا في عصر لا يمكن الإستغناء فيه عن ممارسة الرياضة، للحفاظ على صحتنا البدنية والعقلية أيضًا، لكن أغلبنا يغفل أهمية المشروبات المرطبة التي يجب تناولها بعد انتهائنا. وفي هذا السياق، إطلعي على مشروب ديتوكس للتخسيس من 3 مكوّنات يخلّصك من الدهون في أقل من شهر.

ias

أكد الخبراء على ضرورة بقاء الجسم رطبًا خلال ممارسة الرياضة وما بعدها، لذا نلجأ أغلبنا إلى شرب الماء وحده، لكن يبدو أن هناك عدة مشروبات تبقي أجسامنا رطبة، حيث أن الماء لا يكفي وحده!

ما هي أفضل المشروبات بعد التمرين؟

الترطيب جزء مهم من عملية ما بعد الرياضة، فهو يسمح لكِ بتعويض السوائل المفقودة من خلال العرق ويساعد على إصلاح عضلاتك بعد التمرين. لكن احتياجات معالجة الجفاف قد تعتمد على كثافة التمرينات وأهداف اللياقة البدنية. فيما يلي خمسة مشروبات فعالة بعد التمرين يجب عليكِ مراعاتها. وإطلعي أيضًا على أطعمة ومشروبات تخفّف حزنك بطريقة مذهلة.

مشروبات مرطّبة للجسم بعد ممارسة الرياضة
مشروبات مرطّبة للجسم

كوب كبير من الماء العادي

يمكن للعديد من النساء الحصول على الترطيب الذي يحتاج جسمهن إليه بعد التمرين عن طريق شرب كوب كبير من الماء، إنه الخيار الأكثر أهمية. يوفر الماء الترطيب الذي تحتاجينه بعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة إلى المعتدلة. ومن فوائده أيضًا أنه يتحكم في درجة حرارة جسمك، يلين مفاصلك، يزيل السموم ( تلك التي قد تتراكم أثناء ممارسة الرياضة).

يمكنكِ أيضًا تجربة وإضافة العديد من المنكهات الطبيعية للماء، مثلًا اضيفي إلى الكوب القليل من الحمضيات أو بعض الفاكهة الطازجة لتعزيز النكهة والمحتوى الغذائي.

مشروبات مرطّبة للجسم بعد ممارسة الرياضة
مشروبات للجسم بعد ممارسة الرياضة

الحليب

اتضح أن فوائد الحليب للجسم، خارقة للغاية خاصة بعد التمرين. في إحدى الدراسات، تصدر الحليب قائمة المشروبات الأكثر ترطيبًا. وخلص الباحثون إلى أن هذا يرجع جزئيًا إلى ارتفاع محتوى السعرات الحرارية في المشروبات. ووجدوا أن المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية تفرغ ببطء أكبر من المعدة، مما يسمح للجسم بالبقاء رطبًا لفترة أطول. وجدت دراسة أخرى أن شرب حليب البقر بعد التمرين قد يقلل من الأوجاع التي قد نشعر بها بعد الإنتهاء من الرياضة، كما يساعد على زيادة كتلة العضلات، ويدعم إدارة الوزن. ومن المعروف أيضًا أن الحليب يحل محل الشوارد الأساسية مثل البوتاسيوم والصوديوم التي تفقدينها من خلال العرق.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على مزيج من البروتين والكربوهيدرات، وهما من المغذيات الكبيرة التي يحتاجها جسمك لإصلاح تلف العضلات وتجديد مخازن الطاقة بعد التمرين. إذا كنت تشربين الماء العادي بعد التمرين، فستحتاجين حتمًا إلى الحصول على هذه العناصر الغذائية من خلال الطعام. مع الحليب، يمكنك الحصول على الترطيب في كوب واحد.

جربي الحليب النباتي (مثل حليب اللوز أو البلوط أو جوز الهند ) إذا كنت تريدين الحد من منتجات الألبان أو تجنبها. إذا كنت لا تحبين الحليب عاديًا، يمكنك تجربة حليب الشوكولاتة. امزجي القليل من مسحوق الكاكاو الخام مع الحليب، وستحصلين على جرعة من مضادات الأكسدة والمعادن التي تزود جسمك بالطاقة المطلوبة. لكن لا تشربي الحليب المنكه أو خليط الحليب بالشوكولاتة الذي يتم شراؤه من المتجر، فهي مليئة بالسكر والمكونات الأخرى التي يجب عليك الإبتعاد عنها كليًا. جربي ملعقة صغيرة من الصبار أو السكر مع الحليب إذا كنتِ بحاجة إلى القليل من الحلاوة. ولا تنسي أن هناك  تمارين رياضيّة تحرق الدهون.

مشروبات مرطّبة للجسم بعد ممارسة الرياضة
مشروبات مرطّبة

عصير الكرز

ليس من السهل الحصول على عصير الكرز الحامض مثل الحليب أو الماء. ولكن قد يكون من المفيد البحث عنه وتجربته. يحتوي عصير الكرز الحامض على مزيج قوي من مضادات الأكسدة والمكونات الأخرى التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات. على سبيل المثال، هو مصدر غني بالفلافونويد والأنثوسيانين، وهي مواد نباتية تساعد على مقاومة تلف العضلات وتقليل الالتهاب. تشرح هذه المكونات لماذا شرب عصير الكرز الحامض قبل وبعد التمرين قد يقلل من آلام العضلات ويسرع عملية الشفاء. ولكن عليك أن تدركي بأن عصير الكرز اللاذع يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من السكر. لذا حاولي ألا تشربي أكثر من 8 أوقية يوميًا. للحصول على خيار منخفض السكر، يتوفر الكرز اللاذع أيضًا في شكل مكملات غذائية.

كوب من الشاي

الشاي الأخضر والأسود مليء بالمركبات المضادة للأكسدة التي يمكنها تجديد طاقتك واستعادة عضلاتك بعد التمرين. كلا الشايين غنيان بالبوليفينول، الذي يعمل ضد الإجهاد التأكسدي والذي يساهم في تخفيف المرض وتلف العضلات والالتهابات. لكن لاحظي أن الشاي الأخضر والأسود يحتويان على مادة الكافيين، والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي فيما يخص إدراره للبول. لذا حاولي أن تحدِ من تناولك اليومي منه إلى ثلاث حصص 80 أونصة (300 ملغ من الكافيين). يمكن أن يتداخل الكافيين أيضًا مع النوم، لذا تجنبي شربه في وقت متأخر جدًا من اليوم. كوني انتقائية مع أنواع الشاي التي تختارينها.

تحتوي العديد من مشروبات الشاي التي يتم شراؤها من المتاجر على القليل من الشاي والكثير من السكر. لذا حاولي تحضير الشاي الخاص بك في المنزل بأوراق طازجة. إذا كنت لا ترغبين في تناول مشروب ساخن بعد ممارسة التمارين الرياضية، فقومي بتحضير كوب من أوراق الشاي الطازجة وضعي فوقها الكثير من قطع الثلج. أضيفي بعض أغصان النعناع أو الفاكهة الطازجة للحصول على نكهة وعناصر غذائية إضافية.

مشروبات مرطّبة للجسم بعد ممارسة الرياضة
ابرز مشروبات مرطّبة للجسم بعد ممارسة الرياضة

العصائر الطبيعية

يمكن أن تكون العصائر أفضل مرطبات بعد التمرين إذا كانت مصنوعة من مكونات صحية. تخطي العصائر التي تشتريها من المتجر واصنعي عصائرك الخاصة، مع إضافة مكونات أثبتت فعاليتها في تعزيز التعافي، مثل: ماء جوز الهند الذي يعتبر مصدر غني بالمعادن، زبدة الفول السوداني أو اللوز: مصادر غنية من البروتين، الحليب أو الزبادي: مصادر جيدة للبروتين والكربوهيدرات، التوت الغني بمضادات الأكسدة: الفراولة، والتوت الأزرق، والتوت الأسود، والتوت الأناناس: مصدر للبروميلين، الذي يمكن أن يقلل من تلف العضلات والالتهابات بعد التمرين، الأعشاب الخضراء الغنية بالمغذيات: السبانخ، واللفت، وغيرها من المصادر الورقية القوية. يمكنك بسهولة تخصيص العصائر حسب احتياجاتك.

في الختام، لا تنسي الإطلاع على افضل مشروب حرق الدهون لتستعيدي جسمك الرشيق.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية