لماذا توقفت المرأة عن لبس مشدّات الخصر؟

لماذا توقفت المرأة عن لبس مشدّات الخصر؟- الصورة من انستغرام جيجي حديد الرسمي

لماذا توقفت المرأة عن لبس مشدّات الخصر؟- الصورة من انستغرام جيجي حديد الرسمي

تختفي الكثير من صيحات الموضة وتعود مع مرور الوقت، ولكن هناك بعض الصيحات أو قطع الأزياء التي لم تعد موجودة، ومضى على اعتمادها وقت طويل، مثل مشدّات الخصر، الذي لم تعد ترتديها الفتيات على الساحة.

ias

وبالنظر إلى قطع الملابس أو الإكسسوارات التي تركز عليها النساء في هذا الوقت، لن يكون من بينها مشدّات الخصر، التي كانت تعتمدها الفتيات لفترات طويلة، للظهور بشكل أنحف، بحيث يصبح الجسم أقرب للساعة الرملية، وقد لاحظنا أن النساء توقفن عن لبس مشدّات الخصر، واستبدلنها بصيحات أقرب إليها مثل موضة الكورسيه التي عادت من جديد.. ونجمات ومدونات تألقن بها.

أوّل ظهور لمشدّات الخصر في القرن الخامس عشر

كان أوّل ظهور لمشدّات الخصر في القرن الخامس عشر في أوروبا، وكان المشد عبارة عن قطعة أزياء يتم اعتمادها أعلى التنورة، ويتم ربطها من الخلف، بحيث يُشد الرباط بقوّة للضغط على منطقة الخصر وشد الجسم لهذه المنطقة ككل، ومن ثم يتم ارتداء الملابس فوقه، إذ كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لشدّ جسم المرأة قبل التعرف على فكرة الجيم والنوادي الرياضية.

ومن بعد ذلك برزت موضة مشدّات الخصر مع الفساتين الفخمة بالعصر الفيكتوري في القرن الثامن والتاسع عشر، لتصاميم أنيقة مع الفساتين المنفوشة، وتسريحات الشعر الكلاسيكية الضخمة، حيث شهدت هذه الفترة الثورة الصناعية، ورافقها التطور في صناعة الملابس والأقمشة.

المشدّات في القرن العشرين

عندما تم التخلي عن الفساتين الفيكتورية بستايلها الفخم، واعتمدت النساء على موديلات الفساتين الطويلة، والتايورات الميدي من توقيع شانيل، أصبح هناك حتمية في التخلي عن مشدّات الخصر بشكلها المعروف، التي لا يمكن ارتدائها مع هذه الموديلات، لتصبح لدينا أنواع أخرى تأخذ شكل المشدّات، وهي الكورسيه المصممة بخامة مطاطية كي تضغط أكثر على منطقة الخصر، وتبدو المرأة معها أنحف وأكثر رشاقة.

اختفاء المشدّات مع الوقت في عصرنا الحالي

سنلاحظ في عصرنا الحالي أن ارتداء مشدّات الخصر لم يعد رائجاً بين الفتيات، خصوصاً في السنوات القليلة الماضية، أو في فترة ما بعد الكورونا، إذ غيّرت الأزمة الكثير من الأفكار حول شكل وجسد المرأة، وعالم الموضة بشكل عام.

السعي نحو راحة المرأة واختلاف مقاييس الجمال

أصبح هناك توجه واضح نحو السعي لراحة المرأة، ويظهر لنا ذلك بالتصاميم المريحة والعملية التي تعتمدها دور الأزياء، ما بين اختيار الفساتين الواسعة، والأحذية الأرضية، والجينز الواسع، وغيرها من الموديلات.

وبالطبع، لن نجد مع فكرة التصاميم المريحة مشد الخصر الذي كان يضغط على أنفاس النساء في القرون الوسطى، إذ تعتبر امرأة هذا العصر أكثر تحرراً، وأكثر شعوراً بالراحة عن جسدها.

علاوة على ذلك وبالعودة للهدف الأساسي من مشد الخصر، هو إبراز خصر المرأة كنوع من الدلالة على أنوثتها، إذ تغيّرت هذه المفاهيم حالياً، ولم يعد هناك معايير محددة لجمال المرأة، بل على العكس أصبح التركيز أكثر على ثقافتها ووعيها.

صعوبة ارتداء مشد الخصر مع التصاميم المكشوفة

السعي نحو الحرية والتحرر نتج عنه موديلات وتصاميم مكشوفة أو جريئة أكثر، وهذه الموديلات سيكون من المستحيل معها ارتداء مشد الخصر، الذي كان بمثابة قطعة ملابس داخلية تعتمدها النساء تحت الفساتين، ولهذا أصبح من الصعب أيضاً اعتماده في الوقت الحالي.

وجود صيحة مشد الخصر أو الكورسيه كقطعة أزياء راقية

عالم الموضة لا ينتهي من تقديم أبرز الصيحات المختلفة والأنيقة، لا سيما برز منها موضة مشد الخصر أو الكورسيه، الذي أصبح قطعة أزياء منفردة بذاتها، تعتمدها النجمات ومدونات الموضة والفتيات.

وستلاحظين في متاجر الماركات العالمية وجود أكثر من قطعة بقصّة مشد الخصر، التي تعتمد في تصميمها على إبراز الجزء العلوي للمرأة، بحيث تصبح أكثر رشاقة، ولا تكون هذه التصاميم مرتبطة فقط بالفساتين، بل أصبحت من الستايلات الكاجوال التي ترتديها بالنهار، أو ببلوزات صيفية وتوب تأخذ شكل الكورساج.

الفساتين مع قصّة الكورساج

لم تعد النساء بحاجة إلى مشد الخصر مع الفساتين، لأنه بكل بساطة أصبح هناك الكثير من موديلات الفساتين التي يتم تصميم الجزء العلوي منها على قصّة المشد أو الكورسيه، والتي تبرز خصر المرأة، وتمنحها ستايل أكثر رشاقة، وهو ستايل أكثر عصري اعتمدته النجمات والمشاهير الفترة الماضية.

وأصبح هذا النوع من موديلات الفساتين هو المفضل لدى الكثير من الفتيات، حيث يمنحهن ستايل مستوحى من العصر الفيكتوري ولكن بلمسة عصرية تناسب هذا العصر.

وجود أحزمة الخصر العريضة كموضة لكل المواسم

وظيفة مشد الخصر تركز بالأساس على إبراز منطقة الخصر، ولكن هناك قطع إكسسوارات أخرى أكثر عصرية قد تحل محلها، مثل أحزمة الخصر خصوصاً العريضة منها، والتي تعتبر أيضاً من الصحيات العصرية التي برزت في هذه المواسم، والتي تعتمدها النساء مع الفساتين والتيشرتات، لتبرز منطقة الخصر لديهن كما ستعتبر ضمن 5 قطع عليكِ أن تقتنيها لتواكبي موضة الخريف.

الذهاب إلى النوادي الرياضية

مثلما أوضحنا في السابق أن الهدف الرئيسي من مشد الخصر يعود إلى إبراز رشاقة المرأة وشد الجسم، ولكن مع الذهاب إلى النوادي الرياضية والجيم، لم تعد النساء بحاجة إلى اعتماد هذه القطعة لإبراز رشاقتهن، والتركيز أكثر على لياقتهن من خلال الرياضة.

يمكنكِ قراءة فساتين كلاسيكية قديمة بلمسة عصرية على طريقة النجمات

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية