هيئة الأفلام تطلق مبادرة "إيداع الأفلام" لأرشفة الأفلام السعودية والعربية

هيئة الأفلام تطلق مبادرة "إيداع الأفلام" لأرشفة الأفلام السعودية والعربية

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لهيئة الأفلام على منصة إكس FilmMOC@

أعلنت هيئة الأفلام في المملكة عن إطلاق مبادرة “إيداع الأفلام” بهدف توثيق التاريخ السينمائي وأرشفة الأفلام السعودية والعربية.

ias

ستعمل هذه المبادرة على جمع الأفلام من مختلف المصادر وحفظها في مقر خاص لتقديمها للأجيال القادمة، عبر هذا الأرشيف الوطني، وبحديثنا عن الأفلام تعرفي على أفلام فاتن حمامة التي أسرت قلوب الجماهير.

أرشيف رقمي يحفظ روائع السينما

بهذه المبادرة سيكون من السهل على المهتمين والباحثين في مجال الأفلام فرصة الوصول للأفلام التي شكلت علامة فارقة في تاريخ السينما السعودية والعربية والعالمية، وسيتضمن “سجل الأفلام السعودية” بيانات أكثر من 1000 فيلم سعودي، يشمل كلًا من الأفلام الروائية والوثائقية والأفلام الطويلة والقصيرة، وسيجري حفظ هذا الأرشيف وفق أعلى معايير الإيداع مع توثيق الحقوق الملكية والفكرية والأدبية لكل فيلم من الأفلام.

كما ستقدم هذه المبادرة فرصة الإيداع وفق عدّة مسارات منها: مسار الإيداع، ومسار الإيداع مع الإتاحة للباحثين، ومسار الإيداع والإتاحة للعامة، ومن خلال هذه المسارات سيكون بوسع الجمهور والباحثين والمهتمين الفرصة للتعلم والاستفادة من التجارب السينمائية المحفوظة، التي تتضمن الأفلام الكلاسيكية الشهيرة التي تعتبر كأيقونات في تاريخ السينما.

بشكل متطوّر سيتم جمع وحفظ ورقمة الأفلام المتنوعة ليسهل الوصول إليها، والتي ستكون مرجعًا يوثّق التاريخ الاجتماعي للمملكة، والمواهب الوطنية لأبناء الأجيال المُقبلة لتعرف على التاريخ الغني.

أخيراً، بحديثنا عن الأعمال السعودية المميزة تابعي 3 مسلسلات سعودية حُفرت بالذاكرة وأثارت الجدل… تعرّفي إليها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية