إحداهن المفضلة لدى ريهانا وبيونسيه.. مصممات عربيات ينافسن في عالم تصميم الأحذية

مصممات عربيات نجحن في عالم الأحذية الفاخرة- الصورة من انستغرم أندريا وازن الرسمي

مصممات عربيات نجحن في عالم الأحذية الفاخرة- الصورة من انستغرم أندريا وازن الرسمي

استطاعت المرأة على مر العصور أن تضع بصمتها الخاصة في كل المجالات، ولاحظنا كيف أصبحت النساء رائدات في عالم الموضة والأزياء، وبشكل خاص في عالم تصميم الأحذية. وبعد أن أصبح لدينا 5 نساء عربيّات نجحن في السياسية الدولية، بات لدينا أيضاً العديد من المصممات العربيات الملهمات اللواتي ينافسن في هذا المجال.

ias

وقد استطاعت العديد منهن حصد جوائز عالمية، لينافسن أشهر مصممي الأحذية في العالم، ويحفرن أسمائهن بقوّة في عالم تصميم الأحذية، ويقدّمن للمجتمع أجمل الموديلات اللاتي تتهافت النساء على شرائها.

أمينة معادي

استطاعت أمينة معادي أن تصل إلى العالمية بتصاميم أحذيتها الفاخرة، وهي من أب أردني وأم آرمانية، وقد درست التصميم في المعهد الأوروبي للتصميم في إيطاليا حيث عاشت هناك، ومن بعدها عملت كمنسقة للأزياء في أشهر المجلات العالمية كي تستطيع تحقيق شغفها واهتمامها الواضح بعالم تصميم الأحذية.

وانتقلت بعد ذلك أمينة معادي إلى ريفييرا ديل برينتا الساحرة لتعلم التجارة والعمل مع الحرفيين كنوع من التأهيل لإنشاء علامتها التجارية، والمنافسة بقوة في عالم تصميم الأحذية، كما أدركت أكثر مدى حبها لعالم صناعة الأزياء ومدى شغفها في التعرف أكثر على تاريخها العريق في إيطاليا، ومن بعدها عملت في عدّة دور أزياء كمساعدة لتصميم الأحذية مثل عملها مع ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier كمنسقة ومساعدة بخط أحذيته.

من بعدها قررت أمينة معادي أن تطلق تصاميمها الخاصة لعلامة تحمل اسمها، وذلك في أغسطس 2018. وارتدت من تصاميمها بيلا وجيجي حديد وكيم كاردشيان وكايلي جينر وريهانا، كما أن أحذيتها تعتبر من الأحذية المفضلة لدى بيونسيه وريهانا والملكة رانيا وكثيراً ما يعتمدن تصاميم أمينة معادي بمختلف المناسبات.

وفي العام 2019، كان هناك تعاون بمثابة نقلة نوعية في تاريخ علامة الأحذية، حيث تعاونت أمينة معادي مع ريهانا بتصميم أحذية لعلامتها التجارية فينتي Fenty، وأطلقا أول مجموعة في يوليو 2020 لتنافس أمينة بعد ذلك فنانات عربيات أصبحن سيدات أعمال من الطراز الأول.

وحصدت معادي العديد من الجوائز العالمية، ففي فبراير 2023 حصلت على جائزة نيمان ماركوس للإبداع Neiman Marcus Award في مجال الموضة، وجائزة مصمم العام Designer of the Year في 2019، وحصدت جائزة أفضل تعاون يعود لعملها مع ريهانا على مجموعة فينتي The annual Footwear News Achievment Awards (FNAA).

والجدير بالذكر أن أكثر ما تسبب بشهرة مصممة الأحذية أمينة معادي هي تصاميمها الراقية وأسلوبها الفخم التي تختلف بشكل واضح عن باقي الموديلات في السوق، لا سيما كعب الأحذية المبتكر منها begum heels الذي يميز غالبية موديلاتها، ويتميز بتصميمه الأنيق مع اللمسة المريحة التي توفر إحساس بالحرية لدى المرأة.

أندريا وازن

أندريا وازن هي مصممة أحذية لبنانية، تدربت على يد أمهر صناع الأحذية في العالم مثل كريستيان لوبوتان Christian Louboutin، وروبرت ساندرسون Rupert Sanderson في لندن، كما درست في معهد مارانغوني في باريس وسنترال سانت مارتينز في لندن، وبعدها عُرض عليها تولي منصب في سيلين CELINE ولكنها رفضت، لتعود لتطلق علامتها الخاصة في العام 2014.

وتميزت تصاميم أندريا وازن بالألوان الأنثوية، مع إدخال لمسات جريئة كالتول، علاوة على تصاميم الأحذية المدببة، مع الخيوط الرفيعة التي تمنح المرأة شعوراً مُفعماً بالإنطلاق والأنوثة.

تعرضت دار أندريا وازن للعديد من المشاكل نتيجة حادث مرفأ بيروت وأزمة وباء كورونا، لتعود لتنطلق مرة أخرى من جديد، ولطالما كانت أندريا تحرص على تشجيع المشروعات الصغيرة للشباب الحرفيين.

تعتبر أحذية أندريا وازن المفضلة لدى كايلي جينر وهايلي بيبر، وبيونسيه ودوا ليبا، وتتوافر أحذيتها عبر حوالي 10 متاجر في أميركا.

كاترين حنا

ولدت كاترينا حنّا في إستراليا، لكنها لبنانية الأصل لأب لبناني وأم إسترالية، وبعد أن عاشت في دبي، سافرت كاترينا حنّا لتدرس الفن والتصميم في Central Saint Martin، وتدربت في لندن لمدة 3 سنوات في London College of Fashion تحديداً في Cordwainers College، ومن بعدها عادت إلى دبي لإطلاق علامتها الخاصة في عام 2018.

تميزت تصاميم كارتينا حنّا بالأناقة التي تعبّر عن الذوق الرفيع، واشتهرت بأحذية الميتالك، والألوان الفاقعة، وبشكل خاص حذائها الشهير Bad Banksia، المصنوع من زهرة البنكيسا الإسترالية، حيث يتم قطفها بطريقة خاصة كي تصنع منها كعبها الفريد.

وقد تهتمين بقراءة: نساء مغربيات رائدات عبرت أسماءهن القارات: إليكِ أبرزهن!

نجيبة حيّات

نجيبة حيّات هي واحدة من اشهر مصممات الأحذية في العالم العربي، وهي من عائلة كويتية من أصل إيراني. بعد إنهاء دراستها في الأدب والعلوم السياسية، انتقلت إلى إيطاليا لدراسة صناعة الأحذية الفنية في مدرسة Ars Sutoria التاريخية.

أسست شركتها الخاصة في إيطاليا بين عامَي 2013-2014 تحمل اسم علامة Liudmila، كرمز للشخصية الروسية ليودميلا روتيلوفا من رواية الشيطان الصغير للكاتب فيودور سولوجوب، إذ تأثرت حيّات في تصاميمها الراقية من عصر الفيكتورية، والشخصيات الخيالية فيها.

كان لـ نجيبة العديد من النجاحات العالمية، ربما كان أشهرها إطلاق خط تعاوني مع مصممة الازياء الشهيرة أفيجيل كولينز، كما احتلت المرتبة الـ 36 في قائمة فوربس للنساء الناجحات اللواتي يمتلك علامات تجارية بالشرق الأوسط.

تميزت تصاميمها بالستايل الكلاسيكي الأقرب للعصر الفيكتوري، مع الكعب المخروطي، للمسة جذابة وغنيّة لامرأة غير تقليدية.

وفي الختام، ما رأيكِ في متابعة أعلى 5 مناصب حصلت عليها المرأة السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية