رحيل آخر عمالقة السينما الفرنسية آلان ديلون... تعرّفي على أبرز محطات حياته

وفاة النجم الفرنسي آلان ديلون - الصورة من حساب @alaindelondaily_ على إنستغرام

وفاة النجم الفرنسي آلان ديلون – الصورة من حساب @alaindelondaily_ على إنستغرام

توفي آخر عمالقة السينما الفرنسية، النجم السينمائي الشهير آلان ديلون، عن عمر ناهز الـ 88 عاماً، على ما أعلن أبناؤه اليوم الأحد في بيان مشترك. بعد أيام من وفاة الممثلة الأميركية جينا رولاندز نجمة فيلم The Notebook.

ias

طبع ديلون أجيالاً بأدواره اللامعة على الشاشة، ووسامته التي أبهرت كبار المخرجين واشتهر بأدائه دور رجل العصابات والسفاح والمجرم والقاتل المأجور، قبل أن ينكفئ في آخر عمره وسط مشكلات عائلية بين أبنائه.

إعلان وفاة آلان ديلون

أعلن أبناء النجم السينمائي الثلاثة في بيان مشترك اليوم الأحد 18 أغسطس وفاة والدهم، قائلين إن “آلان فابيان وأنوشكا وأنتوني وكذلك لوبو (كلب ديلون) يعلنون بعميق الحزن رحيل والدهم”. وأضاف البيان: “لقد توفي بسلام داخل منزله في دوشي، محاطا بأولاده الثلاثة وعائلته التي تطلب منكم احترام خصوصيته، في لحظة الحداد المؤلمة هذه”، واضعين خلافاتهم جانباً بعدما كانوا في نزاع قضائي لأشهر بشأن والدهم الذي أضعفه المرض.

تكريم قبل الوفاة

تدهورت صحة آلان ديلون منذ إصابته بسكتة دماغية في 2019، وكان نادراً ما يغادر منزله في منطقة فال دو لوار. وقال نجله أنتوني لوكالة فرانس برس إن نجم “بلان سولاي” و”لو ساموراي”  و”لا بيسين” توفي قرابة الساعة الثالثة صباحاً.

وسجّل آلان ديلون آخر ظهور له في مايو 2019، حيث عاد إلى السجادة الحمراء ضمن مهرجان كان السينمائي ليتسلم سعفة ذهبية فخرية. وقال حينها دامعاً وبلهجة مؤثرة “إنه كتكريم بعد الوفاة، ولكن في حياتي”.

وأضاف النجم الذي عاش سنواته الأخيرة في منزله المحاط بأسوار عالية في دوشي حيث كان يرغب أن يُدفن على مقربة من كلابه “سأغادر، لكنني لن أذهب من دون أن أتشكركم”. وكانت الأفلام العربية وتحديداً السعودية تصدرت أفلام مهرجان كان السينمائية في دورته الأخيرة.

خلافات عائلية وصلت إلى القضاء

تصدر ديلون الملقب بـ”ساحر النساء” عناوين الأخبار في صيف 2023 عندما رفع أبناؤه الثلاثة دعوى ضد المعاونة المنزلية للنجم هيرومي رولان، التي يُقال أحياناً إنها شريكته، متهمين إياها بـ”استغلال ضعف” والدهم. وقد رُدت الشكاوى وأُغلق الملف.

ثم خاض أولاده سنة 2024 معارك في ما بينهم عبر الإعلام والقضاء. واتهم الابنان أختهما بالتلاعب بوالدهما الذي كان يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية وأصيب بجلطة دماغية عام 2019، وإخفاء حقيقة وضعه الصحي عنهما.

نبذة عن حياة آلان ديلون

ولد أسطورة السينما الفرنسية في 8 نوفمبر 1935 في ضاحية من ضواحي باريس اسمها (أوت دو سين)، واسمه الحقيقي (ألان فابيان موريس مارسيل ديلون).

وعرف آلان ديون بأنه أوسم نجم عرفته السينما الفرنسية، حيث نال شهرة عالمية بعد أدائه دور البطولة في فيلم “ظهيرة أرجوانية” (إنتاج 1960).

توقف ديلون عن التمثيل السينمائي في العام 2000، وظهر في الغالب على شاشة التلفزيون بعد ذلك، على الرغم من أنه أغري بالعودة إلى الشاشة الكبيرة لتجسيد دور يوليوس قيصر في فيلم “أستريكس” عام 2008.

وفي الختام، قد ترغبين في مشاهدة أفلام فرنسية رومانسية لكل فتاة عاشقة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية