"ياسمينة" تلتقي نورة سليمان: سعيدة بكوني أول مصممة أزياء سعودية للملابس الرجالية الفاخرة وعيني على مستقبل الموضة في المملكة

ياسمينة في حوار مع مصممة الأزياء السعودية نورة سليمان

ياسمينة في حوار مع مصممة الأزياء السعودية نورة سليمان

دخلت مصممة الأزياء السعودية نورة سليمان عالم الموضة والأزياء في سن مبكرة، إذ ترعرعت وسط عائلة تحب الفن والهندسة، ما سهّل الطريق أمامهم لملاحظة موهبتها الفنية وحبها لعالم الأزياء.

ias

استطاعت نورة سليمان تحقيق العديد من النجاحات في عالم تصميم الأزياء، وحفرت اسمها بهذا المجال بمشاركتها في أسابيع الموضة العالمية، علاوةً على دخولها عالم الأزياء الرجالي، لتصبح أول مصممة أزياء سعودية تطلق مجموعة رجالية فاخرة تعرضها حول العالم.

وفي حوار ممتع جمعها بـ “ياسمينة”، غاصت مصممة الأزياء السعودية نورة سليمان في تفاصيل حياتها ودراستها وحبها لعالم الموضة والتصميم.

أخبرينا أكثر عن بداية دخولكِ عالم تصميم الأزياء ومتى بدأ حبّكِ لهذا المجال؟

تربيت وسط عائلة تعشق الفنون والهندسة المعمارية والتصميمات، ولهذا لم يكن من الصعب على عائلتي اكتشاف موهبتي، وأتذكر أن أوّل كاتب قرأته باللغة الإنجليزية، كان يتحدث عن تاريخ الموضة والأزياء، وهو المجال الذي أعشق القراءة والتحدث عنه.

لم أتردد في دراسة الموضة والأزياء في معهد الرياض للفنون والمهارات، علاوةً على عملي بدوام جزئي وأنا في سن الـ 19 عاماً، في متجر للأزياء الفاخرة مما أثقل من موهبتي وساعدني كثيراً في عملي بالتصميم.

وفي الحقيقة كنت أشعر بالانبهار بالتصاميم، لدرجة أنني أذكر عندما كنت أشاهد موديلات الفساتين من العلامات العالمية، وأدقق في كل تفاصيلها، وأتخيل أنني أرتديها.. في تلك اللحظة تأكدت أنني أريد أن أصبح مصممة أزياء تحديداً، ولا حتى ستايلست أو أي شئ آخر.

وبعد حوالي 10 سنوات في عملي بهذا المجال منذ صغري، بدأت أصمم عبايات للأقارب والأصدقاء، وكان الجميع يشجعني على إطلاق خط أزياء يحمل توقيعي، وغالباً ما كنت أقول أنني غير مستعدة، لأنني كنت أرغب في إحداث انطلاقة قوية وأركز على الدراسة قبل الدخول لسوق العمل.

متي أطلقتِ علامتكِ الخاصة بتصميم الأزياء؟

عام 2018 بدأت بالفعل في تنفيذ علامتي الخاصة التي تحمل اسمي، وفي بداية العام 2020 أطلقت أول مجموعة لي، والتي حققت نجاحًا كبيرًا، ونالت استحسانًا لم أكن أتوقعه، خصوصاً وأنني أركز على التصاميم الفخمة والأزياء الراقية، بجانب الـ Ready To Wear.

أخبرينا كيف ساعدكِ التطور الذي تشهده المملكة السعودية في مهنتكِ، خاصة وأن هذا التطور شمل جميع المجالات وتحديداً مجال الموضة؟

ما يحدث في هيئة الأزياء ووزارة الثقافة من تطور كبير وتشجيع لمصممي الأزياء، يُبشّر بالخير، جميعنا نملك أهدافًا، وكل منا لديه أحلامه، كما أن العلاقة بيننا نحن علامات الأزياء قوية جداً، فنجاحنا هو هدفنا كلنا. وتظهر الدراسات اليوم كيف ساعدتنا السعودية في تطوير نجاحاتنا وقدّمت لنا العديد من الفرص، وهذا يتعلق أيضاً بالمستقبل الذي أتوقع أن يكون مبهراً، خصوصاً وأن التطور الكبير الذي حدث على مدار فترة قصيرة، يؤكد لنا أن المستقبل سيكون أكثر قوة ونجاح.

أخبرينا عن مجموعاتكِ الرجالية، حيث تعتبرين أول مصممة أزياء سعودية تقدّم كولكشن رجالية للأزياء الراقية؟

فخورة بأنني أول مصممة أزياء سعودية تقدم كولكشن للأزياء الرجالية الفاخرة، وتميزت مجموعتي الرجالية التي أطلقنا عليها اسم «Bruce Cruise» بتعبيرها عن قوة الرجال، وتمزج بين الأناقة الخالدة للبدلات المصممة حسب الطلب والتصاميم العصرية.

والجدير بالذكر أن هذه المجموعة مستوحاة من مشاهد الرحلات البحرية لـ بروس واين أو باتمان، حيث رغبنا في أن تعبّر المجموعة عن الرجل الجذاب والقوي، وصاحب الشخصية الجريئة والطموحة.

المجموعة تميزت بأقمشة إيطالية فاخرة، مع أقمشة الكتان التي تمنح الرجل شعورًا رائعًا لسماحها بتدفق الهواء، ما يجعلها مثاليًا للطقس الحار، اعتمدنا فيها على البناطيل القماشية مع القصّات الكلاسيكية، والقمصان البيضاء الفاخرة، مع بدلات كاملة بقصّة جاكيتات عصرية تليق برجل هذا العصر.

نتوقع أن تكوني مهتمة بقراءة: ياسمينة في مقابلة حصرية مع مصمم الأزياء ساهر ضيا بعد عرض المجموعة الأخيرة لموسم خريف وشتاء 2024-2025 في باريس.

أخبرينا عن مشاركتكِ في أسابيع الموضة في الرياض وباريس.. كيف تفاعل معها الجمهور؟ وما تفاصيل المجموعة التي أطلقتها؟

بالنسبة لمشاركتي في أسبوع الموضة بالرياض، فقد كنت علي يقين بأنني سأحققها، وفي حقيقة الأمر كنت ممتنة للغاية بهذه المشاركة لأن التواجد في هذا الحدث المهم، أمر رائع في تاريخي المهني، خاصة أن المنافسة بين المصممين كانت عالية جداً. وأنا سعيدة جداً أننا استطعنا أن نضع بصمتنا في عالم الأزياء، وجعل الأسواق الأخرى في الشرق الأوسط والعالم تضع أعينها علينا، وصارت نظرتهم مختلفة تجاهنا.

أما بخصوص أسبوع الموضة في باريس، فالأمر كان بمثابة تحدٍّ كبير بالنسبة لي، وأنا سعيدة أنني كنت ضمن حوالي 10-11 علامة أزياء سعودية تشارك في أسبوع الموضة بباريس، خصوصاً وأنه لم يكن من السهل أبداً المشاركة في مثل هذا الحدث العالمي، إذ يجب أن تثبتي نفسكِ بمهارة عالية للمشاركة.

المجموعة أطلقنا عليها اسم مجموعة SULAIMAN 25، وكانت فكرتها تتمحور حول أزياء لعب التنس لملابس رياضية مريحة مع لمسة فاخرة، وأطلقنا عليها هذا الاسم لأنني استوحيتها من الراحل والدي الذي كان لاعب تنس شهير في السبعينيات والثمانينيات، حيث تأثرت به وأنا صغيرة عندما كنت أشاهده يلعب التنس ويفوز بالميداليات ويحقق الكثير البطولات والنجاحات.

هل لكِ ضوابط معينة في تصميم الأزياء؟ على سبيل المثال اعتماد تصاميم أكثر احتشامًا.. أم تركزين على مقاييس عالمية خاصة وأن تصاميمك تجول العالم؟

بالتأكيد.. فرغم أن وظيفتنا هي عبارة عن فن، لا بد لنا أن نوازن بين الفن والتجارة، فأنا أحرص على أن تتحلّى تصاميمي بنظرة فنيّة وإبداعية بالتصميم، وأقوم بدراسة قبل إطلاق أي مجموعة لمعرفة احتياجات السوق، علاوةً على الحفاظ على هوية علامتي، فلطالما سعيت لأن تكون تصاميمي هي موديلات أزياء سعودية محلية ولكن بمقاييس عالمية، وبالفعل استطعت تحقيق ذلك في فترة قصيرة، إنما بعد دراسات وجهد أخذ مني عدّة سنوات.

وفي هذا الخصوص ننصحك بقراءة فنانات ومدوّنات سعوديات أثرن في تغيير الموضة: استوحي إطلالاتكِ منهن!.

ما الذي يميز تصاميم نورة سليمان عن غيرها؟

أعتقد أنه بمجرد أن يشاهد الشخص تصاميمي ويعرف قصتي مع علامتي التجارية وبكل مجموعة أطلقتها، سيدرك كم أن تصاميمي مميزة ولها هويتها الخاصة.

بصفتكِ امرأة لديها تاريخ مشرّف بعالم الموضة؟ كيف توفقين بين العمل واحتياجات المنزل وحياتكِ الخاصة؟

بصفتي أم، يصعب عليَّ تحقيق التوازن بين العمل والمنزل دائمًا، فأحيانًا أمرّ بأيام أشعر فيها بضغط كبير في العمل، وأيام أخرى أمنح كامل وقتي للعائلة. وحتى أخفف من الشعور بالذنب الذي ينتابني، اعترفت أنه يصعب التوازن خصوصاً مع طبيعة وظيفتي، فأحياناً قد يتطلب مني الأمر السهر لوقت متأخر من أجل العمل، ولكني أحاول أن أخصص الوقت لابنتي وعائلتي وأصدقائي ونفسي بالطبع، فالأمر كله نسبي، ومع الأسف أحياناً أكون مقصرة مع ذاتي بسبب الانغماس في العمل ومحاولتي لتحقيق التوازن ومنح ابنتي وقتها الخاص.

وعلى سبيل المثال، لاحظ الجميع أثناء رحلتي لأسبوع الموضة في باريس أنني خسرت الكثير من الوزن، وذلك بسبب الضغط الكبير الذي أشعر به، ولكن في النهاية هو أمر طبيعي لأنني مازلت في فترة التأسيس الخاصة بعلامتي. وكلما امتلكت الوقت بعيداً عن العمل، أخصصه لنفسي، فأفضل ما يمكنني تقديمه لابنتي هو أن تشاهد والدتها ناجحة وسعيدة، مما سيساعدها على التقدم والنجاح أيضاً.

أذكر كيف استقبلتني بحفاوة وتفهمت سبب ابتعادي عنها لمدة أسبوع أثناء مشاركتي في أسبوع الموضة، حين تحدثت معها عن النجاحات والتحديات التي واجهتني، وكانت بالفعل سعيدة ومتحمسة من أجلي، وأعتقد أن هذا أيضاً جزء من نجاحي الخاص مع عائلتي.

أخبرينا عن المشاهير الذين تعاملتِ معهم وترغبين في تكرار التجربة، ونجوم ترغبين في التعاون معهم سواء كانوا عرب أو عالميين؟

تعاملت مع الكثير من المشاهير بالفعل، ولكن لا أخفيكِ أن هدف علامتنا التجارية ليس المشاهير، بل كل إنسان قوي من الداخل، يركز على ذاته ويحرص على الاهتمام بصحته ونفسيته، فالإنسان القوي لابد أن يكون لديه وعي وذكاء اجتماعي ويعرف جيداً كيف يطوّر نفسه، ولهذا ستلاحظين أن أغلب تصاميمنا يرتديها أشخاص ناجحون في الحياة حتى وإن لم يكونوا من المشاهير.

ماذا تحلم نورة سليمان في السنوات القادمة؟ أخبرينا أكثر عن طموحاتكِ وأعمالك القادمة؟

أذكر أنه في إحدى المرات سألني أحد الأشخاص بحماسة شديدة: “نورة ما هو حلمك؟”، وقد أجبته بأنني “أعيش حلمي كل يوم”، حققت حلمي كمصممة سعودية، وأشهد هذا النجاح بشكل يومي بسبب التطور الذي تشهده المملكة، وأنا متأكدة أنه مع الوقت سيكون هناك تطور أكبر على مستوى الشرق الأوسط والعالم. والنجاح لا يشملني وحدي، فأنا أشاهد نجاحات زملائي في المملكة أيضاً، فإذ نضع اليوم حجر الأساس لمستقبل مُبهر في عالم تصميم الأزياء في السعودية، بجهود الكثير من الأشخاص الموهوبين بهذا الفن.

ننصحكِ بقراءة: دليل المرأة السعودية لاختيار “عباية الدوام” بنصائح خبيرة المظهر خلود اليماني.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية