متى بدأت أسابيع الموضة وكيف تطورت عبر الزمن؟ تاريخ جريء وحقائق مذهلة!

كيف بدأت أسابيع الموضة وتأثيرها على العالم

كيف بدأت أسابيع الموضة وتأثيرها على العالم

هل خطر لكِ أن تستفسري كيف بدأت أسابيع الموضة وما مدى تأثيرها على العالم؟ ما رأيكِ في أن نتعرف على بداية هذه الصناعة التي تعتبر الأشهر في العالم اليوم!

ias

يُعتبر أسبوع الموضة المنصة الأكثر تأثيرًا، حيث تضع كل من العلامة التجارية والمصمم حياتهم المهنية بأكملها في مجال الأزياء على المحك في هذه الحدث الاجتماعي، ويتم تحديد النجاح هنا من خلال مدى حديث الجمهور ووسائل التواصل الاجتماعي. وكنا قد أخبرناكِ عن دور أزياء ابتعدت عن الفرو الطبيعي… ماكس مارا آخرها.

ما هو جوهر أسبوع الموضة؟

تعرض أكبر الأسماء في صناعة الأزياء مرتين سنويًا أحدث صيحات الموضة لتتصدر بها العناوين في العالم أجمع. عارضو الأزياء من الذكور والإناث يسيرون على المدرج وسط بحر من ومضات الكاميرا ورهبة الجمهور. الحدث ليس مسابقة فعلية، ولكن هناك ضغط حقيقي على العلامات التجارية والمصممين لإملاء ما هو رائج حتى الحدث التالي. هذا هو جوهر أسبوع الموضة، وهو عرض أزياء يستمر لمدة أسبوع ويقام في جميع أنحاء العالم.

لخّص أحد المصممين هدفه من هذا العرض بشكل مثالي بقوله: “لماذا نصنع الملابس إذا لم يتم عرضها؟”.

وسط ارتفاع تكاليف استضافة أسبوع الموضة، يُعدّ هذا الحدث الطريقة المثالية لعلامة تجارية أو مصمم لتأمين الاعتراف به في صناعة الأزياء العالمية التي تبلغ قيمتها 1.53 تريليون دولار أميركي. ولكن من أين بدأ التقليد نصف السنوي لإظهار اتجاهات الموضة الجديدة؟ وقد يهمكِ الإطلاع على الأزياء الرياضية تقتحم عالم الموضة: تصاميم مريحة أنيقة خارج النوادي.

كيف بدأت أسابيع الموضة وتأثيرها على العالم
كيف بدأت أسابيع الموضة

كيفية نشوء هذا الحدث عبر التاريخ

إذا أردتِ العودة إلى بداية هذا الحدث، وكيفية إظهار المصممين لأذواقهم في الموضة، فسيتعين عليك العودة إلى العصور القديمة. في البداية، لم تكن هناك عروض أزياء، لكن ممارسة التباهي بمقدار الثروة والمكانة الاجتماعية امتدت إلى الملابس. في اليونان القديمة وروما، لم يكن هناك شيء مهم أكثر من الملابس الفاخرة.

في تلك الحقبة، كان المواطنون الأثرياء يرتدون سترات تلامس الأرض تقريبًا، بينما يرتدي أعضاء مجلس الشيوخ عصبات ملونة تسمى لاتيكلافز وتوضع على ستراتهم الطويلة للإشارة إلى سلطتهم. استمر ارتداء السترات بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، مع استمرار هذا الاتجاه في النصف الشرقي (المعروف لاحقًا باسم الإمبراطورية البيزنطية). عند الرومان، ارتدى البيزنطيون سترات مزخرفة فخمة للدلالة على المكانة الاجتماعية. استمروا في ارتدائها بعد سقوط القسطنطينية عام 1453، على الرغم من أن الأثرياء كانوا يبتعدون عن هذه الموضة ببطء.

وبعد مرور أكثر من 100 عام، تغيّر شكل السترات لتصبح أشبه بالقمصان الحالية، كما قام مصممون مشهورون من بينهم كريستوبال بالنسياغا وإيف سان لوران بإدخال هذه السترات في خطوط ملابسهما، مما جعلها تناسب نمط حياة اليوم.

كيف بدأت أسابيع الموضة وتأثيرها على العالم
نشوء أسابيع الموضة

أسبوع الموضة والثورة الصناعية

المثير للدهشة أنه من المستحيل الحديث عن تاريخ أسبوع الموضة دون الحديث عن الثورة الصناعية. آلات الخياطة والأصباغ الاصطناعية، من بين أمور أخرى، جعلت الموضة في متناول الطبقات الدنيا. كما مكّنت هذه الابتكارات المصممين من تنويع تصاميم ملابسهم، مما أدى إلى ظهور الموضة كشكل من أشكال الفن.

مع انتشار التصاميم المختلفة جاءت المنافسة أيضًا. وبحلول أواخر القرن التاسع عشر، بدأت الشركات في توظيف عارضات الأزياء لارتداء ملابسهن وجعلهن يتجولن حول المناطق المأهولة بالسكان مثل حلبات السباق، على أمل أن تلاحظ الجماهير ووسائل الإعلام ذلك. وفي وقت لاحق، فكر بعض رجال الأعمال الأذكياء في تنظيم حدث اجتماعي لعرض أحدث أزياءهم والتعرف على علامتهم التجارية. لا يزال المؤرخون يناقشون من الذي جعل مثل هذه الأحداث عامة ومعروفة، على الرغم من أن الكثيرين يرجعون الفضل إلى مصمم الأزياء الإنكليزي تشارلز فريدريك وورث في ستينيات القرن التاسع عشر. وبحلول مطلع القرن العشرين، كانت عروض الأزياء تقام خارج حدود أوروبا. بينما أقيم أول عرض أزياء في الولايات المتحدة عام 1903 في أحد متاجر إيرليك براذرز في مدينة نيويورك. وكانت العروض في ذلك الوقت تقتصر على المدعوين فقط، وكان التصوير الفوتوغرافي محظورًا خوفًا من قيام العلامات التجارية والمصممين بنسخ أعمال بعضهم البعض. إطلعي أيضًا على الموضة المستدامة في الشرق الأوسط: كيف تفكر العلامات التجارية بطريقة إبداعيّة؟

كيف بدأت أسابيع الموضة وتأثيرها على العالم
تأثير الموضة على العالم

ابتكار أسبوع الموضة للصحافة

انتشرت عروض الأزياء طوال النصف الأول من القرن العشرين، لدرجة أن نقص التنسيق أصبح مشكلة. وقد رأت سيدة الأعمال روث فينلي ذلك، على اعتبار أنها كانت تعمل في صناعة المسرح في نيويورك، والتي كانت تتبع جدولًا زمنيًا صارمًا. حيث كانت تستمع في كثير من الأحيان إلى شكوى المطلعين على الحجوزات المزدوجة وجميع أنواع الفوضى في مشهد الأزياء في شركة Big Apple.

ردًا على ذلك، وبمساعدة المسؤولة عن الدعاية إليانور لامبرت، قامت بدمج جميع عروض الأزياء التي تقام في المدينة في حدث واحد ضخم يسمى أسبوع الموضة للصحافة. عُقد المؤتمر الأول من نوعه عام 1943 في فندق بلازا.

هذا الحدث الضخم وقتها، جاء كبديل للأزياء الباريسية، حيث كانت باريس (وبقية فرنسا) تحت الاحتلال الألماني. كان أسبوع الموضة للصحافة مخصصًا للمدعوين فقط ولكنه سمح في النهاية للصحافة بالتقاط صور للأزياء المميزة. كان لدى المصممين حوالي 15 دقيقة فقط لجعل تصميماتهم جذابة للجمهور، مما دفعهم إلى ابتكار أنماط ملفتة للنظر، إن لم تكن باهظة الثمن.

في الختام، لا تنسي الإطلاع على إحداهنّ فتحت متجر آيس كريم… أيقونات الموضة في التسعينيات أين أصبحن الآن؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية