مشاكل تعاني منها في أظافرك تكشف الكثير عن حالتك الصحية

أظافرك تكشف الكثير عن حالتك الصحية

أظافرك تكشف الكثير عن حالتك الصحية

هل تعلمين بأنكِ تستطيعين معرفة الكثير عن صحتك من خلال أظافرك؟ حيث تعد الأظافر مرآة لصحتنا، وتشير ‫التغيرات الطارئة عليها إلى وجود مشاكل منها ما هو بسيط كنقص الكالسيوم، ‫ومنها ما هو خطير.

ias

الجدير بالذكر أن الأظافر تحتوي على مادة الكيراتين٫ وهي مادة صلبة تنمو في اتجاه أطراف الأصابع وتوفر حماية إضافية ضد الإصابة بالأمراض والعدوى. ولا تنسي الإطلاع على الأظافر الزجاجيّة أحدث ترند وهذه أجمل الأفكار لتطبيقها.

كيف تكون الأظافر الصحية

بعد هذه المقدمة يتبادر إلى أذهاننا سؤال جدي: كيف تبدو الأظافر الصحية؟ يجب أن تكون أطراف الأظافر “العادية” بيضاء ذات لمسة نهائية ناعمة ولمعان خفيف، كما تقول الدكتورة دانا ستيرن، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية بكلية طب جبل سيناء، لموقع SELF. يجب أن تكون أظافرك بلون اللحم، أي أنها تميل إلى اللون الوردي أو البني الفاتح أو البني. وتضيف الدكتورة ستيرن: “يجب أن تكون البشرة سليمة ومرطبة جيدًا، ولا يوجد بها نتوءات”.

إذا بدأ لون أظافرك أو شكلها أو بنيتها في الظهور بشكل غريب بعض الشيء لأسباب خارجة عن الاستخدام الطبيعي (على سبيل المثال، قضيتِ عطلة نهاية الأسبوع بأكملها في تنظيف المنزل) فمن المحتمل أن تشير أظافرك إلى وجود مشكلة أعمق في صحتك العامة، كما تقول الدكتورة ستيرن. فيما يلي أكثر مشاكل الأظافر شيوعًا والتي قد تشير إلى شيء أكثر من مجرد مشكلة جلدية، وفقًا لأطباء الجلد فتنبهي لها. وإطلعي على قبل إعتماد جل أظافر أكريليك نصائح لا يجب أن تهمليها.

أظافرك تكشف الكثير عن حالتك الصحية
أظافرك تكشف الكثير عن حالتك

خدوش صغيرة على سطح الظفر

تسمّى الخدوش الصغيرة على سطح فراش الظفر بالنقر، وعندما تظهر بدون سبب واضح، فقد يشير هذا إلى اضطراب المناعة الذاتية، وهي الحالات التي يبدأ فيها الجسم عن طريق الخطأ بمهاجمة الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى الالتهاب.

على سبيل المثال، يرتبط النقر عادةً بالصدفية (حالة جلدية تسبب ظهور بقع متقشرة على الجلد) والتهاب المفاصل الصدفي (نوع من التهاب المفاصل يصيب عادةً النساء المصابات بالصدفية). ولكن يمكن أن تكون الظاهرة مرتبطة أيضًا باضطرابات النسيج مثل متلازمة رايتر (نوع من التهاب المفاصل الناجم عن عدوى في مكان آخر من الجسم). عندما يظهر النقر نمطًا منتظمًا، فقد يكون ذلك علامة على الثعلبة البقعية، وهو نوع من تساقط الشعر الناجم عن استجابة مناعية ذاتية.

إذا لم يكن ما تلاحظينه هو نقر٫ ولكنه بدلاً من ذلك خطوط عميقة أو أخاديد في أظافرك، فأنتِ تتعاملين مع ظاهرة تُعرف باسم خطوط بو. قد تكون بعض الخطوط على أظافرك طبيعية، لكن خطوط Beau تكون عميقة بشكل ملحوظ وتمتد بعرض الظفر، وليس عموديًا. يمكن أن تظهر هذه الخطوط بعد تعرض ظفرك لضغط شديد يجعله يتوقف عن النمو (أو ينمو بشكل أبطأ من المعتاد) وفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD). يمكن أن تشمل أسباب ذلك ارتفاع درجة الحرارة، ولهذا السبب كان هناك قلق بشأن “أظافر كوفيد”، أو ما يعتقد بعض الخبراء أنه قد يكون خطوط Beau التي تظهر بعد الإصابة بكوفيد-19. تعرفي أيضًا على طريقة تركيب اظافر الاكريليك.

أظافرك تكشف الكثير عن حالتك الصحية
مشاكل صحية

أظافر مقعرة مثل الملاعق

يُطلق على هذه الأظافر اسم “تقعر الأظافر”، ويمكن أن يكون تغيرًا طبيعيًا تمامًا مرتبطًا بالعمر في أظافرك، كما يقول الدكتور ستيرن. لكنه قد يشير أيضًا إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو اضطرابات أخرى حيث لا يتم استقلاب الحديد بشكل صحيح، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية ومتلازمة بلامر فينسون، والتي تحدث بعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد المزمن طويل الأمد. إذا قرر طبيبك أن لديك مستويات منخفضة من الحديد من خلال فحص الدم، فيمكن أن يساعد العلاج عادةً في تحسين مظهر أظافرك. يقول الدكتور ستيرن: “يجب على أي إمرأة مصابة فجأة بأظافر على شكل ملعقة٫ يجب أن تخضع لفحص طبي من قبل الطبيب المشرف”.

أظافرك تكشف الكثير عن حالتك الصحية
أظافرك وحالتك الصحية

الأظافر البيضاء

عندما يكون الجزء الأقرب من الظفر إلى البشرة أبيضًا صلبًا والجزء البعيد (الجزء الأبعد الذي لا يزال متصلاً بالظفر) وردي اللون، فإن هذه الأظافر تسمى أيضًا أظافر ليندسي.

في بعض الأحيان يكون سبب ذلك غير واضح، ويبحث الخبراء في احتمالية أن تكون أظافر ليندسي وراثية. ولكن في أحيان أخرى، يمكن أن يكون هذا اللون الأبيض جراء مشكلة أكثر خطورة مثل مرض الكلى المزمن. عندما يكون ثلثا الظفر أبيضًا تمامًا وجزء صغير فقط في نهاية فراش الظفر وردي اللون، يطلق عليه اسم أظافر تيري. يقول الدكتور ستيرن حول هذه الأظافر: “يمكن أن يكون هذا مؤشرًا على تليف الكبد أو قصور القلب الاحتقاني أو مرض السكري”. قد يهمكِ الإطلاع على أشكال أظافر جل وكيفية تطبيقها.

أظافرك تكشف الكثير عن حالتك الصحية
أظافرك ومشاكلك الصحية

الأظافر الصفراء

يؤكد الدكتور ستيرن أن الأظافر التي تتحول إلى اللون الأصفر يكون السبب الرئيسي استخدام طلاء الأظافر. لذا فهذا أمر مريح! لكنها أيضًا حالة يمكنك من خلالها معرفة المزيد عن صحتك والإشارة إلى أنك تعانين من مشكلة نادرة جدًا تسمى متلازمة الأظافر الصفراء، وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة. يوضح الدكتور ستيرن: “مع متلازمة الأظافر الصفراء، تبدو الأظافر سميكة ولها لون أصفر إلى أخضر. غالبًا ما تحتوي على شكل هلال “نصف القمر عند قاعدة الظفر والذي يكون مرئيًا عادةً على الإبهام وإبهام القدم الكبير”.

هذه المتلازمة هي علامة على أن الأظافر لم تكن قادرة على النمو بشكل صحيح وغالبًا ما تكون بسبب حالة في الرئة تسمى توسع القصبات الهوائية أو مرض لمفاوي. يوضح الدكتور ستيرن: “توسع القصبات الهوائية هو حالة يتسبب فيها تلف مجرى الهواء في اتساعها وترهلها وندوبها”. عادة ما يكون نتيجة لمشكلة صحية مثل العدوى ويمكن أن يعرض الدورة الدموية للخطر، مما يؤثر على نمو الأظافر. يقول الدكتور ستيرن: “نظرًا لأن توسع القصبات الهوائية يميل إلى أن يكون مزمنًا، فإن متلازمة الأظافر الصفراء كذلك”. ويوضح الدكتور ستيرن أن المشاكل في الجهاز الليمفاوي يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية، وتمنع “الأكسجين والمواد المغذية والدم من الوصول إلى الأطراف”، مما يتسبب أحيانًا في متلازمة الأظافر الصفراء.

في الختام٫ قد يهمكِ الإطلاع على تجربتي الشخصية مع أظافر الجيل التي لن أكررها في حياتي!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية