هل أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي مصدر معلومات حول أدوية وأبر فقدان الوزن؟

علاقة وسائل التواصل الإجتماعي وأدوية وأبر فقدان الوزن

علاقة وسائل التواصل الإجتماعي وأدوية وأبر فقدان الوزن

مع دخولنا عصر السرعة، أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي مصدرًا مهمًا لنا في الإجابة عن كل ما يشغل أذهاننا في ظل التطورات السريعة التي نشهدها يوميًا. وإطلعي على تجربتي مع ابر تذويب دهون البطن وخسارة الوزن.

ias

أبرز ما يشغل الرأي العام في وقتنا الحالي، الإهتمام الزائد بالرشاقة ووسائل التنحيف، فهل أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي مصدر معلوماتنا الأساسية حول أدوية وأبر فقدان الوزن؟

دواء لمرض السكري له آثار جانبية مهمة: فقدان الوزن

خلال عام 2017، تمت الموافقة لأول مرة على استخدام دواء Semaglutide (Ozempic) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لمساعدة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة. لكن خلال دراسات ما قبل الموافقة، لاحظ الباحثون أثرًا جانبيًا ملحوظًا، وهو فقدان الأشخاص للوزن عند استخدامه. على سبيل المثال، في إحدى الدراسات المحورية، كان متوسط ​​الخسائر لأولئك الذين يتلقون مليغرامًا واحدًا أسبوعيًا من سيماجلوتيد هو: ما يقرب من 10 جنيه، فقدت على مدى 30 أسبوعًا، وفقدان ما يقرب من 5% من وزن الجسم الإجمالي وتقلص حجم الخصر 1.6 بوصة. وقد ساعد هذا التأثير الجانبي الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لأن الوزن الزائد هو عامل خطر رئيسي لهذه الحالة. ومن بين الفوائد الصحية الأخرى، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى خفض نسبة السكر في الدم وضغط الدم، وتقليل الحاجة إلى أدوية أخرى لمرض السكري.

علاقة وسائل التواصل الإجتماعي وأدوية وأبر فقدان الوزن
علاقة وسائل التواصل الإجتماعي وأبر فقدان الوزن

تحويل التأثير الجانبي للدواء إلى نقطة بيع للمستهلكين

عادةً ما يتم إدراج فقدان الوزن غير المقصود كأثر جانبي لدواء الدراسة. لكن إعلانات Ozempic لم تدرجه مع الآثار الجانبية المحتملة الأخرى. بدلاً من ذلك، تم تقديمه كميزة. حيث وعدت “المنطقة الثلاثية” Ozempic (وهي عبارة ابتكرها المسوقون، وليس الخبراء الطبيون) بتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقدان الوزن. في الجزء السفلي من الإعلان، هناك عبارة مكتوبة بخط صغير يسهل تفويتها: “Ozempic ليس دواءً لإنقاص الوزن”.

ورأى صانعو Ozempic إمكانات سيماجلوتيد كدواء لإنقاص الوزن للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري. من المؤكد أن التجارب السريرية أكدت أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة والذين يتناولون سيماجلوتيد فقدوا أيضًا وزنًا كبيرًا. حصل سيماجلوتايد على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2021 للأشخاص الذين يعانون من السمنة (مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر)، أو الذين يعانون من زيادة الوزن (مع مؤشر كتلة الجسم من 27 إلى 29.9) ولديهم مشكلة طبية تتعلق بالوزن الزائد، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول. كدواء لإنقاص الوزن، تم تغيير علامته التجارية إلى Wegovy. فما الفرق الوحيد بين العقارين؟ الحد الأقصى للجرعة المعتمدة من semaglutide أعلى قليلاً مع Wegovy مقارنة بـ Ozempic. علمًا أنه يمكنك أن تعتمدي على خلطات طبيعية تساعدك على تذويب الدهون في البطن.

علاقة وسائل التواصل الإجتماعي وأدوية وأبر فقدان الوزن
تأثير وسائل التواصل الإجتماعي

كيف غذّت وسائل التواصل الاجتماعي المستهلكين لاستخدام ابر التنحيف

بعد فترة وجيزة من موافقة Wegovy، بدأ المشاهير والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي في تناوله ومشاركة تجارب فقدان الوزن الرائعة. علاوة على ذلك، يمكن وصف الأدوية المعتمدة لاستخدامات محددة في الولايات المتحدة خارج الملصق لأي استخدام: ما يصل إلى 38% من جميع الوصفات الطبية المكتوبة في الولايات المتحدة خارج الملصق. لذا، من المحتمل أن بعض الانتشار الفيروسي على Wegovy كان مدفوعًا بأشخاص يريدون إنقاص الوزن ولكن ليس لديهم سبب طبي لتناوله.

وبعد أن أدى ارتفاع الطلب إلى نقص المعروض من Wegovy، لجأ الكثيرون إلى Ozempic لإنقاص الوزن. وساهم ذلك في نقص دواء أوزيمبيك، مما يهدد صحة المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين يعتمدون على الدواء. واكتشفي أيضًا  التمارين الرياضية التي تخلصك من دهون البطن.

علاقة وسائل التواصل الإجتماعي وأدوية وأبر فقدان الوزن
أبر فقدان الوزن

دعايات ساهمت في انتشار هذه الإبر

واحدة من أكبر فوائد استخدام إبر Ozempic للتنحيف، بالنسبة لشهادات المستخدمين، هي قدرته على مساعدتهم على التوقف عن الإفراط في تناول الطعام. تقول بريتاني، إحدى المستخدمات: “قبل البدء بحقن أوزيمبيك، كنت أشعر بالجوع الشديد وأتناول وجبة دسمة يوميًا. الآن، نادراً ما أشعر بالجوع. عندما أشعر بالجوع، يكون الأمر أقل إيلامًا وأكثر طبيعية”.

ويبدو أن الأمر توسع باستخدام هذه الإبر، حيث تم استخدامها من قبل العديد من مشاهير ونجمات العالم، أبرزهن أوبرا وينفري، شارون أوزبورن، تشيلسي هاندلر، وهيثر غاي. ولن ننسى أيضًا دور مواقع التواصل الذي دعم شهادات هؤلاء النجمات باستخدامهن هذه الإبر بهدف الحصول على جسم ممشوق وجذاب.

علاقة وسائل التواصل الإجتماعي وأدوية وأبر فقدان الوزن
أدوية وأبر فقدان الوزن

ابتعدي عن الوصفات الطبية “غير المسؤولة”

لم يكن من الممكن أن يحدث هذا الموقف دون رغبة الأطباء أو غيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية في كتابة وصفات Ozempic للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري أو أي سبب طبي آخر لاستخدام سيماجلوتيد. وهذا يقترح حلاً واضحًا: قصر الوصفات الطبية لـ Ozempic على مرضى السكري.

بالنسبة للعديد من الأدوية، تتطلب عملية الترخيص المسبق استيفاء شروط معينة قبل صرف الوصفة الطبية. يمكن القيام بذلك من أجل Ozempic، وبالطبع يجب علينا تشجيع الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري على عدم طلب وصفة طبية لـ Ozempic. وفي حين أنه من غير المرجح أن تظهر هذه الرسالة في إعلان للأدوية، إلا أن إعلانات الخدمة العامة يمكن أن تفي بالغرض.

غالبًا ما تحثك إعلانات الأدوية على سؤال طبيبك عمّا إذا كان العلاج مناسبًا لك. لكننا ندرك بالفعل جزءًا أساسيًا من إجابة Ozempic: إذا لم تكن مصابًا بمرض السكري، فلا تطلب دواءً لمرض السكري للمساعدة في إنقاص الوزن. هناك طرق أفضل للحصول على المساعدة التي تحتاجينها للوصول إلى وزن صحي إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وتذكري جيدًا، أن دور مواقع التواصل الإجتماعي ليس إيجابيًا دومًا!

في الختام، اطلعي أيضًا على خلطات لإذابة دهون البطن في 7 أيام.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية