بعد تمديد إجازة وضع المرأة.. إليكِ الامتيازات التي تتمتع بها السعوديات في نظام العمل  

بعد تمديد إجازة وضع المرأة.. تعرفي على الامتيازات التي تتمتع بها السعوديات في نظام العمل  

مصدر الصورة: الحساب الرسمي اوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية HRSD_SA@

وافق مجلس الوزراء السعودي على عدد من التعديلات منها تمديد إجازة وضع المرأة، وبهذه المناسبة تعرّفي على الامتيازات التي تتمتع بها السعوديات في نظام العمل.

ias

هدفت التعديلات الجديدة في مواد نظام العمل إلى خلق بيئة عمل أكثر جاذبية للعاملين، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وكانت المرأة ضمن أحد أهم البنود، وبفضل ذلك ارتفعت مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل إلى 35% خلال الربع الأول من 2024.

أهم التعديلات التي تمت الموافقة عليها في نظام العمل

تعديلات جديدة وافق عليها مجلس الوزراء السعودي الذي انعقد يوم الثلاثاء 6 أغسطس، شملت 38 مادة، وحذف 7 مواد، وإضافة مادتين جديدتين، وذلك لتعزيز الاستقرار الوظيفي، وتطوير الكوادر البشرية، وتحسين فرص التوظيف للمواطنين السعوديين، وحفظ الحقوق بين الأطراف المتعاقدة.

وضمن أهم التعديلات التي تم الموافقة عليها:

  • فرض عقوبات على ممارسي نشاط توظيف العاملين دون ترخيص رسمي.
  • إضافة إجازة مدفوعة الأجر للعامل لمدة 3 أيام في حالة وفاة الأخ أو الأخت.
  • منح العامل إجازة زواج بأجر كامل لمدة 5 أيام عند زواجه.
  • تُعد جميع ساعات العمل التي تُؤدى في أيام العطل والأعياد ساعات إضافية.
  • منح العامل إجازة بأجر كامل لمدة 5 أيام عند وفاة الزوج/ الزوجة.
  • منع التفضيل بين المتقدمين للعمل على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الإعاقة أو الحالة الاجتماعية.

هذا وسيتم تطبيق التعديلات الجديدة على مواد نظام العمل بعد 180 يومًا من صدور القرار.

امتيازات يمنحها نظام العمل للسعوديات العاملات

أَولى عرّاب رؤية 2030 ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أهمية بالغة للمرأة السعودية، وجعل تمكينها وحقوقها واحدة من أهم بنود رؤيته الطموحة، لهذا حظيَ ملف المرأة باهتمام بالغ من الجهات الحكومية، بما فيها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي هدفت من خلال قراراتها إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وضمان نجاحها واستمراريتها في العطاء، لكونها شريكًا فعالًا قي التنمية الوطنية في جميع المجالات، ومن أهم الامتيازات والتسهيلات الممنوحة للمواطنات العاملات ما يلي:

  • بعد أن كانت إجازة الوضع للمرأة العاملة مُقتصرة على عشرة أسابيع بأجر كامل، تم بحسب التعديلات الجديدة تمديدها لتصبح 12 أسبوعًا بأجر كامل، ويحق لها توزيع مدة الإجازة كيفما تشاء، سواء قبل الوضع بأربع أسابيع من التاريخ المرجح أو بعد ذلك، حيث تمنح هذه الإجازة بموجب شهادة طبية مُصدّقة من جهة صحية.
  • يُحظر على جهة العمل تشغيل المرأة بعد الوضع خلال ستة أسابيع بعد الوضع، كما يحق لها تمديد الإجازة لمدة شهر بدون أجر، ولا يجوز لصاحب العمل فصل المرأة العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء تمتعها بإجازة الوضع.
  • يمنح نظام العمل المرأة السعودية بعد الوضع بالتمتع بفترة راحة مدفوعة الأجر بقصد “إرضاع مولودها”، على ألا تزيد عن مدة ساعة في اليوم لمدة 24 شهرًا من تاريخ الوضع.
  • للمرأة العاملة التي يتوفى زوجها، الحق في إجازة بأجر كامل مدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا من تاريخ الوفاة.

وتعزيزًا لمشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية، وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أيضًا مجموعة من القوانين التي تنص على توحيد سن التقاعد للجنسين، ومنع التمييز بين الجنسين من حيث الأجور أو نوع الوظيفة أو ساعاتها، كما يمكن للمرأة ممارسة الأعمال التجارية بدون موافقة مسبقة.

بهذه الأنظمة والقوانين منحت الحكومة السعودية المرأة العاملة الفرصة لتحقيق نجاحاتها في العمل، بتسخير كل الإمكانيات لدعمها ودعم مسيرتها المهنية وضمان استمراريتها في ظل مختلف الظروف.

ختاماً، وحول حديثنا عن التعديلات الحديثة في نظام العمل، تابعي أيضًا تعديل نظام العمل المرن في السعودية ورفع عدد الساعات إلى 160 ساعة شهريًا.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية