المجوهرات الرجالية تتجاوز الحدود التقليدية: ما سبب اختيار الرجال للقطع النسائية؟

عالم المجوهرات الرجالية ينافس القطع النسائية- الصورة من الحساب الرسمي لعلامة المجوهرات davidyurman

عالم المجوهرات الرجالية ينافس القطع النسائية- الصورة من الحساب الرسمي لعلامة المجوهرات davidyurman

شهدت الإكسسوارات الرجالية انتعاشة واضحة في السنوات الماضية، لدرجة أنها أصبحت تنافس مجوهرات النساء، بعد أن اقتصر الأمر على الساعة الكلاسيكية أو خاتم الزفاف، أو حتى دبابيس البدل المصنوعة من الفضة أو الذهب.

ias

ويُعدّ اتجاه الرجال لارتداء المجوهرات أمراً طبيعياً مع التطور الكبير الذي نشهده في عالم الموضة، الذي يأتي في المقام الأول ليعكس مبدأ الحرية والراحة، ويوفّر كل سبل الراحة والجمال لكلا الجنسين، لتأتي الاستجابة لصناعة مجوهرات وتصاميم ومجموعات خاصة بالرجال مستوحاة من المجوهرات النسائية، تأتي مرصعة بالأحجار الكريمة والماسية، ومصنوعة من الذهب والفضة، وإن كنتِ من محبات الأحجار إليكِ جاذبية وأناقة الماس الأسود: جوهرة فريدة وغامضة، ما السر وراء ذلك؟

البداية جاءت مع جيل Z

كان ارتداء المجوهرات يقتصر على فئة معينة من الرجال، لا سيما مصممي الأزياء، وبعض الرجال الذين يعتمدون الستايل البوهيمي وينادون بالحريات، وكان الأمر آنذاك غريباً بعض الشيء، خصوصاً وأن تلك التصاميم كانت نسائية أكثر من مجرد اعتبارها قطع مجوهرات رجالية.

ولكن مع بداية ظهور جيل Z اختلفت الموازين تماماً، فهذا الجيل يهتم أكثر بالحريات، ولدى شبابه جرأة غريبة في الأزياء، لهذا لن يوقفهم ذوق أو رأي الجيل السابق فيما يخص المجوهرات الرجالية، علاوة على أنهم أصبحوا محور الاهتمام الرئيسي لمعظم العلامات التجارية للملابس، وتباعاً أصبح أمام الرجال خيارات عديدة من المجوهرات، تخطّت الساعة وخاتم الزواج.

ونلاحظ أن النشطاء على تطبيق “تيك توك” – غالبيتهم من جيل Z – يرتدون الكثير من الخواتم وأساور اليد والسلاسل بإطلالة واحدة، كأسلوب عصري جديد ومختلف.

المجوهرات الرجالية تظهر بشكل واضح في أزياء العام ما قبل الماضي

بدأت هذه الموضة بالظهور بشكل لافت جداً في عروض أزياء ربيع وصيف 2022 للرجال في باريس وميلانو ونيويورك، حيث لاحظنا وجود المجوهرات الرجالية على شكل سلاسل معدنية وأحجار من الأصداف واللؤلؤ، لتصبح المجوهرات جزءًا أساسياً من إطلالات الرجال حتى هذا الصيف، وجاءت أغلب تصاميمها آنذاك مستوحاة من المجوهرات النسائية. على غرار سلاسل اللؤلؤ بعروض فالنتينو Valentino، والسلاسل الذهبية بعروض توم فورد Tom Ford، والسلاسل الذهبية مع الأحجار الملونة بعروض إيزابيل مارنت Isabel Marant.

تحقيق أرباح مادية كبيرة

نتيجة هذا التطور والاتجاه نحو ارتداء مجوهرات رجالية، حققت العديد من دور الأزياء وماركات المجوهرات نجاحاً مادياً كبيراً، قد يتفوق أحياناً على عالم المجوهرات النسائية، بسبب أن المجوهرات الرجالية خصوصاً السلاسل وأساور اليد عادة ما تكون أثقل وذات وزن أكبر وبالتالي أغلى ثمناً!

وقد صرح السيد آن جريميت، نائب رئيس التسويق في علامة مجوهرات جاريد Jared بحسب مجلة فوربس، أن مستوى البيع لمجوهرات الرجال في تزايد ونمو متسارع، ويتماشى مع الاتجاهات التي نشاهدها على منصات العروض، ولطالما كان هناك طلباً أكثر على السلاسل والأساور، وبات ارتداء أكثر من خاتم في اليد الواحدة أكثر رواجاً، وعادةً ما يتم صنع قطع مرصعة بأحجار ماسية، وأخرى من الأحجار، كما أكد جريميت على أن اللؤلؤ والصدف سيكون لهما النصيب الأكبر في الفترة المقبلة.

الشعور بالثقة وتقليد الشباب لبعضهم البعض ينعكس على ارتداء المجوهرات الرجالية

نعرف جميعاً فكرة التقليد بعالم الموضة لنشعر بأننا لنا كيان مهما كان الثمن! وهو أمر تزيد حدّته بشكل خاص بين شباب التيك توك، وبمعنى أوضح مع جيل Z، حيث يشعر الشباب بالتميّز حين يرتدون قطعة مختلفة، أو تبني ستايل غير تقليدي، وبالتالي تزداد ثقتهم بأنفسهم، ويمكن تطبيق تلك النظرية بشكل واضح على ارتداء المجوهرات الرجالية بشكل كبير، مما يجعل الرجل يشعر بالثقة والقوة، خاصة وأن تلك الموضة لم تكن موجودة من قبل.

وتباعاً، تعمل ماركات الأزياء المختلفة، بما فيها علامات المجوهرات، على اتباع هذا الأسلوب في الدعاية، حيث يشعر الرجل بأنه مختلف وأكثر جرأة كلما اتبع هذا الستايل في الأزياء، مع الإشارة إلى رجل واثق بما يكفي من رجولته، والقوة في التعبير عن نفسه بأسلوب عصري.

أبرز الستايلات العصرية التي يمكن للرجل اعتمادها بالمجوهرات الرجالية

كما ذكرنا، لقد زاد الطلب على المجوهرات الرجالية بشكل كبير، وقد اعتمدها المشاهير وقدّمتها بيوت الأزياء العالمية وباتت الأكثر رواجاً وعصرية هذا العام، نستعرض لكم أبرزها:

السلاسل مع الأشكال الهندسية

السلاسل مع الأشكال الهندسية من الستايلات العصرية الأكثر طلباً بين الرجال، كالتي ينسدل منها قطعاً مدوّرة أو مربعة، مع اعتماد قطعة أخرى مشابهة، أقصر قليلاً، ويمكن طباعة حروف عليها أو كلمات معبّرة للشخص.

سلاسل الـ Chain

من الممكن أن نقول على سلاسل الـ Chain أنها من الستايلات التي اعتمدها الرجال من عالم المجوهرات النسائية، خاصة مع ألوانها الذهبية التي كانت حكراً على النساء طوال السنوات الماضية، لتصبح الآن واحدة من أكثر القطع مبيعاً وإنتاجاً من علامات المجوهرات المختلفة، وقطعة أساسية بمنصات العروض بمختلف مواسم الأزياء الرجالية.

مجوهرات رجالية مرصعبة بأحجار اللؤلؤ

اختيار السلاسل المرصعة بأحجار اللؤلؤ لموسم صيف 2024، من الستايلات العصرية التي يمكن للرجل اعتمادها، لا سيما مع أحجار أخرى مُلونة، ونتوقع أن يناسب هذا الذوق أكثر جيل Z.

الخواتم الفضة العريضة المرصعة بالأحجار

وجدنا أيضاً الخواتم المرصعة بالأحجار من الستايلات الموجودة في العديد من دور المجوهرات، خصوصاً تلك التي تأتي مع الفضة، ويرتديها الرجال في إصبع السبابة، ويمكن معها ارتداء سوار ملون أيضاً، أو معدني.

وإن كنتِ مهتمة بعد بعالم المجوهرات إليكِ معلومات قد لا تعلمينها عن سبب تسمية أساور التنس بهذا الإسم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية