مهارات شخصية يجب أن تتضمّنها سيرتكِ الذاتيّة

انواع المهارات الشخصية

انواع المهارات الشخصية

نزوّدكِ اليوم بأهم أنواع المهارات الشخصية، والتي تحتاجين إلى رصدها وتطويرها، بهدف إثراء ملف سيرتكِ الذّاتية في حال كنتِ ترغبين في الحصول على وظيفة.

ias

تتعلق المهارات الشخصية بكيفية التعبير عن نفسكِ. يمكنك معرفة مستوى المهارات الشخصية للفرد بسرعة من خلال مراقبة كيفية تفاعله مع الآخرين في مكان العمل والحياة اليومية. ليس من السهل التعامل مع الشخص الذي يعاني من نقص هذه المهارات، ويمكن أن يسبب وجوده صدعاً في الفريق. وبالتالي إليكِ 10 نصائح اتبعيها لإتقان حياتكِ المهنية والحصول على ترقية.

لماذا المهارات الشخصية مهمة؟

غالبًا ما تسمى المهارات “الناعمة” أو “الشخصية”، المهارات الشخصية مهمة للغاية إذا كنت تأملين في التقدم كمحترفة. من التعاون في المشاريع مع الزملاء إلى التفاوض مع أصحاب المصلحة، تحتاجين إلى مهارات الاتصال والثقة واللامبالاة، من بين أمور أخرى، للنجاح. في نهاية المطاف، يمكن أن يساعدك تطوير مهاراتك الشخصية على:

  • تحقيق النجاح في حياتك المهنية
  • البناء على مواهبك
  • رصد نقاط قوتك وضعفك
  • الوصول إلى أهدافك الشخصية
انواع المهارات الشخصية
انواع المهارات الشخصية

يقدر أصحاب العمل المهارات الشخصية القوية لأنهم يعرفون الأشخاص الذين يمتلكونها يتواصلون مع الأفكار بوضوح، ويعملون بشكل جيد مع الآخرين، ولديهم مهارات ممتازة في التحدث والاستماع. في نهاية المطاف، يميل أعضاء الفريق ذوي المهارات الشخصية عالية الجودة إلى توفير نتائج أفضل للشركات. عادة ما يكون هؤلاء الأفراد أفضل في الوفاء بالمواعيد النهائية، واستكمال المهام على مستوى جيد، وإثبات موثوقيتهم وجدارتهم بالثقة.

ما هي المهارات الشخصية التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية؟

عند إكمال طلب الوظيفة، يجب عليك استخدام الكلمات الرئيسية التي يسعى أصحاب العمل إلى جذب انتباههم. تأكدي من إرسال خطاب تغطية مع سيرتك الذاتية يوضح أنك تفهمين المهارات اللازمة لإكمال الدور. من الأهمية بمكان تقديم أمثلة على كيفية استخدام هذه المهارات بنجاح في الوظائف أو التعليم السابق. تصفحي مقالنا لنخبركِ كيف عليكِ اختبار نقاط القوة في شخصيتكِ؟.

تحضير سيرة ذاتية cv
تحضير سيرة ذاتية cv

أنواع المهارات الشخصية

بشكل عام، هناك العشرات من المهارات الشخصية المحتملة، ولكن غالبًا ما يتم وضعها في الفئات التالية.

التفكير النقدي

تفضل الشركات ذلك عندما يتمكن الموظفون من أخذ زمام المبادرة ولا يحتاجون إلى إدارة دقيقة. التفكير النقدي ضروري في كل صناعة، بغض النظر عما إذا كنت مديرة مطعم أو ممرضة. تشمل المهارات داخل هذه المجموعة الإبداع والابتكار والحيلة.

التعامل بين الأشخاص

القدرة على التواصل بوضوح مع من حولك لا تقدر بثمن. مع مهارات التعامل مع الآخرين الجيدة، يمكنك الحصول على أشخاص إلى جانبك ومساعدة الشركة على تحقيق أهدافها. تشمل المهارات المهمة في التعامل مع الآخرين القيادة والاستماع والتفاوض.

حل المشكلات

لا يوجد شيء مثل الإبحار السلس في أي وظيفة. شخص ما لديه مهارات حل المشكلات يفهم هذا ولا يشعر بالذعر عندما ينحرف شيء ما. بدلًا من ذلك، يجمعون المعلومات ويستخدمون التفكير والمنطق المبتكرين لدفع عملية صنع القرار. تشمل المهارات ذات الصلة الحزم والتواضع والعمل الجماعي.

المرونة في حل المشكلات
المرونة في حل المشكلات

المرونة

بشكل عام، الموظف المرن هو موظف يمكن الاعتماد عليه. تحب المنظمات الموظفين المرنين لأنهم يعرفون أن هؤلاء الأفراد يمكنهم التكيف مع التغيير، وتحويل التركيز، وتغيير جداولهم الزمنية دون التأثير على جودة عملهم. تشمل المهارات ذات الصلة الالتزام بالمواعيد والجدارة بالثقة والكفاءة.

الدافع

تريد الشركات موظفين متحمسين لوظائفهم ويظهرون الإيجابية في مكان العمل. يتعلم هؤلاء الأشخاص من أخطائهم ويستمتعون حقًا بأدوارهم. تشمل المهارات ذات الصلة الحماس والمرونة والتفاني. هذه خطوات بسيطة تمكنكِ من كتابة سي في. نظام ats

ما هي المهارات الشخصية التي يبحث عنها أصحاب العمل؟

هناك العشرات من المهارات الشخصية التي يمكنك تضمينها، ولكن إليك بعض المهارات الأكثر طلبًا. انظري ما إذا كان بإمكانك تحديد أي مهارات شخصية تمتلكينها:

أخلاقيات العمل

هذه مهارة “ناعمة” من الناحية الفنية يمكنك تحسينها. لا يوجد عذر لعدم الالتزام بالمواعيد وإظهار الاحترام لوقت زملائك، ولا ينبغي أن يكون هناك أي سبب يمنعك من العمل إلى أقصى حد ممكن.

حل المشكلات

هل لديك المهارات التحليلية اللازمة للتفكير على قدميك وإيجاد حل لمشكلة دون الاعتماد على مديرك طوال الوقت؟ قد ترغبين في معرفة أهم مهارات التعامل مع ضغوط العمل.

الولاء

يعد توظيف الموظفين عملية مكلفة هذه الأيام، لذلك يريد أصحاب العمل مرشحين من المرجح أن يبقوا مع المنظمة على المدى الطويل. كما يتوقعون منك العمل بشكل احترافي وتلبية أفضل مصالح الشركة.

الاستعداد للتعلم

مع تغير المنظمات، يصبح من المهم اكتشاف معلومات جديدة، والتوسع في معرفتك الحالية، والنظر في طرق جديدة للقيام بالأشياء. لا تريد الشركات موظفين يلتزمون بشكل صارم بالأساليب التي عفا عليها الزمن للقيام بالأشياء.

عمل تعاوني ضمن مجموعة

العمل الجماعي

من الصعب المضي قدمًا في مكان العمل الحديث بدون مهارات قوية في التعامل مع الآخرين. هذه واحدة أخرى من أهم المهارات الشخصية التي يبحث عنها صاحب العمل. إذا كنت لا تتفقين مع أعضاء فريقك، يمكن أن تتوقف المشاريع بأكملها.

كيفية تحسين المهارات الشخصية

حتى لو كانت مهاراتك الشخصية متطورة بشكل معقول، يمكنك دائما التحسن. إليكِ بعض النصائح السريعة لمساعدتك في هذا المسار:

  • التغلب على مخاوفك لأن هذا، أكثر من أي شيء آخر، يمكن أن يساعدك على التغلب على العقبات التي تمنعك من التقدم.
  • اطلبي من زميل أو مدير أو أحد أفراد العائلة أو صديق الحصول على تعليقات على إنجاز حديث. استخدمي مجاملاتهم ونقدهم البناء لتحسين معاييرك.
  • خلق شبكة لتعريض نفسك لمجموعات مختلفة من الناس. من خلال التفاعل مع أنواع الشخصيات المختلفة، ستكتشفين طرقًا جديدة للتواصل.
  • ابدئي في قراءة المجلات الإعلامية في مجالك للحصول على منظور أفضل وفهم أهم الاتجاهات.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية