لماذا تبكي المرأة أكثر بكثير من الرجل؟

لماذا تبكي المرأة أكثر بكثير من الرجل؟

لماذا تبكي المرأة أكثر بكثير من الرجل؟

لماذا تبكي المرأة أكثر بكثير من الرجل؟ بالتالي ما هي الاسباب التي تجعل تعبير المرأة عن مشاعرها بهذه الطريقة أسهل.

ias

ارتبط البكاء بالنساء في معظم الثقافات وتشكلت صورة نمطية تربط البكاء بالمرأة، إلى درجة أن أبرز عناوين الرجولة أصبحت في بعض المجتمعات والثقافات متعلقة بعدم البكاء ولكن هل تعرفين ما هي الرجولة السامة؟

أبرز أسباب البكاء عند المرأة

اليك فيما يلي أبرز الاسباب التي قد تجعل المرأة تبكي أكثر من الرجل:

العواطف التي تسيطر على النساء بخلاف الرجل

تستخدم المرأة عواطفها بشكل مضاعف عن الرجل، حيث أثبتت الدراسات بأن النساء يذرفن الدموع من 30 إلى 60 مرة في السنة مقارنة بالرجال الذين يبكون من 6 إلى 17 مرة فقط خلال العام الواحد. هذا ما أكدته دراسة في جامعة تيلبورخ، بحيث أشير إلى أن هناك فارق كبير بين دموع المرأة العاطفية والتي تنجم عن تأجج في المشاعر أو تلك التي قد تتساقط بسبب حدوث إحدى المهيجات للقنوات الدمعية كالغبار والأتربة أو تقطيع البصل.

بكاء المرأة
بكاء المرأة

قنوات الدموع لدى المرأة أقصر منها عند الرجل

تشير الدراسات العلمية بأن إحدى الأسباب الرئيسية لبكاء المرأة بشكل مضاعف وأسرع من الرجل يعود إلى الاختلافات البيولوجية بين الجنسين، فالرجال يملكون قنوات دمعية أكبر في المساحة والاتساع في عيونهم من النساء، الأمر الذي يجعل وصول الدموع وانسكابها من عيون المرأة أسرع وأقوى من الرجل بشكل مضاعف.

الهرمونات المختلفة بين المرأة والرجل

تقدم طبيعة الهرمونات الجسدية لدى المرأة تفسيرًا منطقيًا لبكائها المضاعف عن الرجل، بحيث أن وجود هرمون البرولاكتين لدى النساء بنسبة أكثر من 60%، يعد عاملًا أساسيًا في بكائها أكثر من الرجل. ذلك لأن هذا الهرمون يساعد على تحفيز إنتاج الحليب لدى النساء بعد الولادة، لذا تكون الدموع العاطفية عالية ويجعل المرأة مهيئة بشكل أكبر للتعاطف والبكاء أكثر من الرجل. وهنا نقدم لك اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات قبل الزواج وعوارضه.

مرونة العواطف عند المرأة أكثر من الرجل

تتمكن المرأة من التعبير عن مشاعرها والبوح عما يزعجها بشكل بديهي ولذلك يعد البكاء وسيلة شائعة لاطلاق العواطف والتعبير عن الحزن بشكل أكبر، حيث أن البكاء من شأنه تخفيف الألم الناتج عن الحزن والتنفيس عن الكثير من المشاعر والعواطف التي لا يمكن الحديث عنها بشكل مباشر، وذلك على عكس الرجال الذين يكونون في الأغلب أكثر تحفظًا بالبوح عن مشاعرهم وعواطفهم.

الدراسات تؤكد

أظهرت دراسة أجريت على بعض النساء والرجال أن هناك فرق كبير في عدد المرات التي بكوا فيها خلال البحث. اذ يقول 34% من الرجال إنهم لم يبكوا على الإطلاق في العام الماضي مقارنة بـ 7% فقط من النساء، وتقول18% من النساء إنهن يبكين مرة واحدة على الأقل في الأسبوع مقارنة بـ 4% فقط من الرجال الذين يعبرون عن مشاعرهم بالبكاء.

بكاء الرجل
بكاء الرجل

عند تقسيم النتائج بحسب العمر والجنس، يُظهر البحث انحدارًا مستمرًا، حتى أن أكبر فئة عمرية للإناث فوق الستين عام تبكي أكثر من أصغر الرجال. 11% من النساء الأكبر سنًا لم يبكين على الإطلاق خلال فترة البحث، مقارنة بـ 14% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.

أكثر النساء اللواتي يكين البكاء تعتبر الشابات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 24 عامًا اي حوالي الثلث 32% أبلغوا عن البكاء مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. من بين الرجال، من المرجح أن يبكي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا في العام الماضي أكثر من الرجال الأكبر سنًا 79% مقارنة بـ 51% من أكثر من 60 رجلًا.

لماذا نبكي بحسب الاحصاءات

قد ترسم الأسباب الرئيسية للبكاء بين الشباب صورة حزينة، حيث أن الأسباب الثلاثة الأولى للدموع هي:

  • تدني الثقة بالنفس 44%
  • القلق أو الحزن 43%
  • 25% سبب البكاء يكون مشاهدة الأفلام أو قراءة الكتب أو غيرها من الفنون

ملاحظة: من بين أولئك الذين بكوا خلال هذه الدراسة 74% من البالغين البريطانيين، قال 37% إنهم بكوا في فيلم أو عند قراءة كتاب.

  • الصعوبات الأسرية29%
  • التعاسة26%
  • الحزن أو القلق من غير مصادر 26%
امرأة تشعر بالحزن الشديد
امرأة تشعر بالحزن الشديد

على ماذا يدل بكاء المرأة؟

عندما تجد المرأة نفسها متعبة وتعاني من ضغوطات قاسية قد تجد البكاء وسيلة طبيعية للتعبير عن مشاعرها وغالبًا ما تكون طريقة التعبير هذه فعالة فتشعر من بعدها النساء بالراحة الا ان هذا يعتمد على شخصية المرأة بشكل أساسي. وفي هذا السياق اكتشفي شخصية المرأة التي تُعرف من كلامها فمن أنت بين النساء؟

ماذا يشعر الرجل عندما تبكي المرأة؟

قد يشعر بعض الرجال بالحيرة عندما يرى امرأة تبكي، وربما لا يجدوا الطريقة الملائمة للتصرف أو ما يمكن أن يفعلوا لمساعدتها وقد يشعر بعضهم الآخر بالتوتر فيبحثوا عن طريقة لحل هذه المشكلة بأقل أضرار ممكنة ولكن لماذا يكره بعض الرجال أن تبكي المرأة؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية