الشخصية النرجسية والزواج

الشخصية النرجسية والزواج

الشخصية النرجسية والزواج

غالبًا ما لا يفكر الناس في الشخصية النرجسية والزواج أو حتى يدركون عندما يتزوجون من شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية بالأمور التي تنتظرهم.

ias

ولأن أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية قد يتصرفون بطرق تؤذي الآخرين (أو أنفسهم)، فإن التعرف على علامات السلوك النرجسي قد يساعد كلا الطرفين على تحسين رفاههم ومواجهة مشاكل الزواج. إذًا، كيف تكون علاقة الشخصية النرجسية والزواج؟ بالتالي يستكشف هذا المقال ما هو اضطراب الشخصية النرجسية وعوارض الاضطرابات النفسية التي يجب مراقبتها إذا كنت تعتقدين أنك متزوجة من نرجسي. لقد سلطنا الضوء أيضًا على أشياء مثل العلاج الذي قد يساعدك على تحسين علاقتك الزوجية أو صحتك العقلية إذا كنت متزوجة من نرجسي.

فهم اضطراب الشخصية النرجسية

غالبًا ما يمثل الزواج بداية فصل جديد في حياة كل شخص، وعادة ما تتعلمين أشياء جديدة عن عاداته وشخصية شريكك مع مرور الوقت. ومع ذلك، إذا كان لدى الشريك علامات تدل على شخصية نرجسية، فقد تكون عملية التكيف هذه أكثر تعقيدًا، حيث ترتبط الشخصية النرجسية بالسلوكيات التي قد تتداخل مع العلاقات الرومانسية وتخلق مشاكل الزواج. وفي هذا السياق تعرفي إلى أهم أسباب المشاكل الزوجية وحاولي تفاديها

رجل يصرخ على زوجته التي تبكي
رجل يصرخ على زوجته التي تبكي

فهم اضطراب الشخصية النرجسية

غالبًا ما يمثل الزواج بداية فصل جديد في حياة كل شخص، وعادة ما تتعلمين أشياء جديدة عن عاداته وشخصيته مع مرور الوقت. ومع ذلك، إذا كان لدى شريكك علامات على شخصية نرجسية، فقد تكون عملية التكيف هذه أكثر تعقيدًا، حيث ترتبط الشخصية النرجشية بالسلوكيات التي قد تتداخل مع العلاقات الرومانسية وتخلق مشاكل الزواج.

مشاكل اضطراب الشخصية النرجسية

قد تجعل سمات الشخصية المصاحبة لاضطراب الشخصية النرجسية أمرًا صعبًا الحفاظ على الزيجات الصحية. وقد يكون من السهل أن تجدي نفسكِ في علاقة مع نرجسي. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص ذوي الشخصيات النرجسية في كثير من الأحيان جعل الآخرين يثقون بهم أو يؤمنون بإحساسهم المبالغ فيه بالأهمية أو النجاح.

الغيرة الشديدة داخل الزواج

هل تعلمين ما هي الأسباب والعوامل التي تزيد من الغيرة لدى النساء. بالتالي قد يعاني الشريك المصاب باضطراب الشخصية النرجسية من الغيرة الشديدة لأنه يرغب في أن يكون مركز الاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر سرًا بعدم الأمان، مما قد يغذي الحاجة إلى الإعجاب والاهتمام المفرطين.

إذا كان الشريك الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية يعتقد أن زوجته تعطي الحب والاهتمام لشخص آخر، حتى العائلة القريبة، فمن المحتمل أن يثير مشاعر الغيرة الشديدة. قد يشعر بالغيرة أيضًا إذا أحس أن شخصًا ما أكثر متعة أو أكثر ذكاء مما هو عليه. قد تؤدي هذه الغيرة إلى جدال بين الشريك الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية وشريكه. في الحالات الشديدة، قد يؤدي ذلك إلى إساءة عاطفية من الشريك النرجسي.

رجل يعنف لفظيًا زوجته الحامل
رجل يعنف لفظيًا زوجته الحامل

تحديد الإساءة النرجسية المحتملة في الزواج

لا تحدث الإساءة في جميع الزيجات النرجسية، ولا يشترك جميع الأزواج النرجسيين بالصفات نفسها بدقة. من الممكن الحفاظ على زواج صحي مع شريك ذو شخصية نرجسية من خلال وضع توقعات معقولة. ومع ذلك، فإن أولئك المتزوجين من شخص تم تشخيص إصابته باضطراب الشخصية النرجسية يعانون أحيانًا من سوء المعاملة النرجسية.

قد يأخذ هذا شكل الإساءة اللفظية. على سبيل المثال، قد يستخدم الشريك الإساءة اللفظية للسيطرة. يمكن أن تشمل الأشياء التي تقع تحت مظلة الإساءة اللفظية ما يلي:

  • التقليل والتنمر (وحده أو أمام الآخرين)
  • اتهامات لا أساس لها من الصحة
  • إلقاء اللوم على الأشياء التي لا يستطيع الشريك السيطرة عليها

قد يتصرف الشريك المسيء بشكل ساحر للغرباء ويتصرف كشخص مختلف تمامًا عندما يكون خلف الأبواب المغلقة. في حالات أخرى، قد يحاول الشريك المسيء السيطرة على المال أو الطعام أو المودة من أطفاله واستخدام هذه الأشياء للتحكم في سلوك زوجته عن طريق الابتزاز العاطفي. في الحالات القصوى، قد يحدث عدوان جسدي، بما في ذلك رمي الأشياء وتدمير الممتلكات والضرب الجسدي.

كيفية المضي قدمًا من مشاكل الزواج النرجسية

قد توفر العلاقة والعلاج الفردي طرقًا فعالة للمضي قدمًا في الزواج مع نرجسي. يمكن للمهنيين المدربين المساعدة في تحديد أي مشاكل وتقديم اقتراحات لحلها. بالإضافة إلى ذلك، بغض النظر عما إذا كان زوجك يوافق على مشورة الأزواج، يمكنك طلب المشورة الفردية للحصول على مساعدة إضافية في معالجة عواطفك وخبراتك في زواجك.

هناك العديد من الطرق المختلفة للتواصل مع المعالجين، وتظهر الأبحاث أن المشورة عبر الإنترنت لا تقل فعالية عن الجلسات الشخصية. يمكن للجلسات عبر الإنترنت أيضًا أن تجعل جدولة الوقت مع معالجك أسهل، وقد تشعرين براحة أكبر في مناقشة عواطفك في المنزل. يمكنك أيضًا اختيار استشارة الأزواج عبر الإنترنت، وهي فعالة للعديد من العلاقات. إذا كنت تواجهين سوء المعاملة أو فكرة الطلاق من زواجك النرجسي، ففكري في طلب الدعم من محامي قانون الأسرة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية