هدفان في واحد: 5 أطعمة ومشروبات تعزز جمالك وصحّتك في وقت واحد

أطعمة ومشروبات تعزز جمالك وصحّتك

نخبركِ اليوم عن 5 أطعمة ومشروبات تعزز جمالكِ وصحّتكِ في وقت واحد، والتي يشهد لها على ثنائيّة استعمالها وأهدافها في مجال العناية بالصحة والجمال، وكنا قد أخبرناكِ عن أطعمة تناولها أفضل من الكريمات لمعالجة مشاكل البشرة.

ias

للحصول على بشرة صحية ومتوهجة، عليكِ بتناول مجموعة واسعة من الأطعمة المغذية، والتقليل من الأطعمة غير الصحية مثل المصنعة والزيتية والمقلية مثلًا، وبالتالي، عليك دائمًا تناول الأطعمة المهمة للعناية بجمالك.

علاقة الأطعمة بالجمال والصحة

الجلد هو العضو الأساسي في جسم الانسان ويشكل حوالي سبع وزن الجسم الإجمالي. حيث أن الوظيفة الرئيسية لبشرتكِ هي العمل كحاجز، وحماية بقية جسمكِ من أشعة الشمس، ودرجات الحرارة الساخنة والباردة، والجراثيم، ومسببات الأمراض، والمواد السامة.

رغم أن معظم النساء والفتيات يركزن على العناية ببشرتهن من الخارج، من خلال استخدام المرطب وواقي الشمس ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى، إلا أن اتباع نظاما غذائيا مغذيا ومتكاملا، يعد أحد أهم العوامل في الحفاظ على بشرة صحية وشابة.

أطعمة ومشروبات تعزز جمالك وصحّتك
أطعمة ومشروبات مفيدة

تساعد بعض العناصر الغذائية، مثل السيلينيوم والزنك ودهون أوميغا 3 والفيتامينات A وC وE، على حماية البشرة من الجفاف وفقدان المرونة والأضرار التأكسدية والناجمة عن الشمس. إن تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية المعروفة بدعمها وحمايتها بانتظام، قد يساعد في إبطاء علامات الشيخوخة، وتقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بالجلد، وتحسين رطوبة الجلد ومرونته.

الفراولة

الفراولة هي ثالث أفضل مصدر غذائي للبوليفينول بعد القهوة والزيتون، وفقًا لمراجعة مجلة طب الأسنان لعام 2009. حيث يعتقد الباحثون أن هذه المركبات تمنع تحلل النشويات في الفم، وبالتالي ممكن أن تحد من السكريات اللزجة الناتجة التي تلتصق بالأسنان، وتحارب أيضًا البكتيريا التي تساهم في تسوسها وأمراض اللثة. إن فرك أسنانكِ بالفراولة سيؤدي إلى تبييضها، ولكن نظرًا لأن التوت حمضي جدًا، يحذر أطباء الأسنان من أن استخدام هذا العلاج المنزلي بشكل متكرر قد يؤدي إلى تلف المينا.
وربطت دراسة أجرتها جامعة هارفرد نشرت في عام 2021، أن تناول التوت قد يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بين النساء الأصغر سنًا. تابعت الدراسة أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 42 عامًا، واللاتي تناولن أكثر من نصف كوب من الفراولة أو التوت الأزرق كل أسبوع على مدار 18 عامًا، كان لديهن انخفاض في خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 34 في المائة مقارنةً بالنساء اللواتي تناولن أقل من نصف الكمية في الأسبوع. يشير الباحثون إلى محتوى الأنثوسيانين الموجود في التوت كعامل وقائي. وقد يهمكِ معرفة كيفية الحصول على بشرة صافية ونضرة.

أطعمة ومشروبات تعزز جمالك وصحّتك
الفروالة مفيدة للبشرة

الجزر

يعد تناول المزيد من الكاروتينات أي الصبغات البرتقالية والصفراء الموجودة في الجزر وغيرها من الأطعمة، بما في ذلك الفلفل الأحمر والأصفر والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الداكنة، بإمكانه أن يخلق سمرة طبيعية، كما تشير دراسة نشرت سابقًا في مجلة التطور والسلوك البشري  Evolution and Human Behavior.

ويُعتقد أن الكاروتينات يتم تخزينها في الدهون تحت الجلد، ويتم إفرازها أيضًا من خلال المسام، حيث يتم بعد ذلك امتصاصها مرة أخرى في الطبقة العليا من الجلد، مما يمنحها لونًا ذهبيًا. أوضح سابقًا مؤلف الدراسة إيان ستيفن، دكتور في جامعة نوتنغهام. أنه من المهم تحضير الجزر المحمص بالعسل كي تحصل المرأة على توهجها الدائم. كما أن عليكِ تناول الفواكه والخضراوات والجزر بحصص معتدلة، سيعزز من الحفاظ على بشرة أكثر إشراقًا.

كما يحتوي الجزر أيضًا على اللوتولين، وهو فلافونويد يعتقد أنه يقلل الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى التدهور الصحي أحيانًا.

أطعمة ومشروبات تعزز جمالك وصحّتك
الجزر مفيد للغاية

الشاي الأخضر

للحصول على نفس مفعم بالحيوية، جربي كوبًا من الشاي الأخضر. أشارت دراسات مسبقة إلى أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر غير المحلى قد يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة. يحتوي كلا النوعين من الشاي على مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول والتي يمكن أن تساعد في تدمير نمو البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، والأهم أن الشاي الأخضر يحتوي على المزيد لأنه تتم معالجته بطريقة مختلفة. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت في جامعة بيس Pace University، أن مستخلصات الشاي الأخضر كانت فعالة في محاربة عدة أنواع من بكتيريا الفم عن طريق منع نموها. تعمل مادة البوليفينول أيضًا على تقليل مركبات الكبريت السيئة. جربي عصير الفراولة والمانجا والموز للحصول على علاج رائع للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
كما أن الشاي الأخضر له فوائد أخرى، فهو مليء بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تهدئة الالتهاب. في الواقع، وجد باحثون من تكساس من مركز العلوم الصحية بجامعة التكنولوجيا في لوبوك Texas Tech University Health Sciences Center in Lubbock، مؤخرًا، أن الشاي الأخضر يمكن أن يمنع الإجهاد التأكسدي والالتهابات المحتملة التي قد تنجم عنه. قالت ليزلي شين، الطبيبة المؤلفة الرئيسية للدراسة: “بعد 24 أسبوعًا، إن النساء اللواتي تناولن 500 ملغ من بوليفينول الشاي الأخضر يوميًا، أي حوالي 4 إلى 6 أكواب من الشاي، خفضوا مستويات الإجهاد التأكسدي إلى النصف”.

أطعمة ومشروبات تعزز جمالك وصحّتك
للقهوة فوائد مهمة

القهوة Coffee

إن شرب كوب واحد من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد. في إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا على أكثر من 93000 امرأة، والتي نشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من السرطان، فإن النساء اللواتي شربن كوبًا واحدًا من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميًا قلصوا خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني بنحو 10 بالمائة. وكلما شربن أكثر بشكل يصل إلى حوالي 6 أكواب أو نحو ذلك يوميًا انخفض الخطره لديهن. لا يبدو أن القهوة منزوعة الكافيين توفر نفس الحماية.
أشارت الدراسات إلى أن شرب القهوة باعتدال، ما بين 1 إلى 5 أكواب يوميًا، قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، بالإضافة إلى مرض باركنسون. كيف ذلك؟ قال بعض الخبراء إن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة قد تمنع بعض الأضرار التي تلحق بخلايا الدماغ وتعزز تأثيرات الناقلات العصبية المشاركة في الوظيفة الإدراكية.

وقد لاحظت الدراسات الأولية أنه مع ارتفاع تناول القهوة أو الشاي، فإن معدل الإصابة بالورم الدبقي، وهو شكل من أشكال سرطان الدماغ، يميل إلى الانخفاض. وقد تكهن بعض الباحثين، بأن المركبات الموجودة في المشروبات يمكن أن تنشط بروتين إصلاح الحمض النووي في الخلايا، وربما تمنع تلف الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية.

سمك السالمون

تعمل أحماض أوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى على تغيير المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالمزاج، وخاصةً الدوبامين والسيروتونين. وترتبط المستويات المنخفضة من السيروتونين بالاكتئاب والعدوانية والميول الانتحارية، في حين أن الدوبامين هو مادة كيميائية محفزة يطلقها الدماغ استجابةً للتجارب الممتعة.

في الختام، قد يهمكِ معرفة أنواع اكل يزيد جمال الوجه ويحافظ على شبابه.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية